صحافة دولية

الغارديان: مجموعات بولندية هاجمت أفارقة فارّين من أوكرانيا

تعرض العرب والأفارقة الفارون في أوكرانيا لسوء المعاملة في بولندا - جيتي
تعرض العرب والأفارقة الفارون في أوكرانيا لسوء المعاملة في بولندا - جيتي

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن اللاجئين الفارين من أوكرانيا، الذين تعود أصولهم إلى أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، تعرضوا إلى الاعتداء بالعنف من قبل مجموعات من القوميين البولنديين.


ولاحقا، حذرت الشرطة في بولندا من انتشار تقارير مزيفة عن جرائم عنف يرتكبها أشخاص فارون من أوكرانيا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن هاجم القوميون البولنديون مجموعات من الأفارقة وجنوب آسيا والشرق الأوسط الذين عبروا وأساءوا معاملتهم.


وقالت الصحيفة إن "مهاجمين يرتدون الزي الأسود سعوا للبحث عن مجموعات من اللاجئين غير البيض، معظمهم من الطلاب الذين وصلوا إلى محطة قطار برزيميل الحدودية، قادمين من أوكرانيا بعد الغزو الروسي. وبحسب الشرطة، تعرض ثلاثة هنود للضرب على أيدي مجموعة من خمسة رجال، مما أدى إلى نقل أحدهم إلى المستشفى".


وقال صحفيان بولنديان من وكالة الصحافة "أو كي أو"، اللذان أبلغا عن الحادث لأول مرة، لصحيفة الغارديان: "حوالي الساعة 7 مساء، بدأ هؤلاء الرجال بالصراخ ضد مجموعات من اللاجئين الأفارقة والشرق الأوسط الذين كانوا خارج محطة القطار، وقالوا لهم ارجعوا إلى محطة القطار! ارجعوا إلى بلدانكم".


ولاحقا، تدخلت الشرطة وتم نشر ضباط مكافحة الشغب بعد وصول مجموعات من الرجال وهم يهتفون "برزيميل بولندية دائما".


قالت سارة، 22 سنة، من مصر، وهي طالبة في أوكرانيا: "كنت مع أصدقائي أشتري شيئًا لأتناوله في الخارج، جاء هؤلاء الرجال وبدأوا في مضايقة مجموعة من الرجال من نيجيريا. لم يسمحوا لصبي أفريقي بالذهاب إلى مكان ليأكل بعض الطعام. ثم جاءوا نحونا وصرخوا: ارجع إلى بلدك".


وفي أعقاب الحادث، حذرت الشرطة في بولندا من أن الجماعات المرتبطة باليمين المتطرف تنشر بالفعل معلومات كاذبة حول الجرائم المزعومة التي ارتكبها أشخاص من أفريقيا والشرق الأوسط فارون من الحرب في أوكرانيا.


وقالت شرطة برزيميل على تويتر: “في وسائل الإعلام، هناك معلومات كاذبة عن وقوع جرائم خطيرة في برزيميل والحدود: عمليات سطو واعتداءات واغتصاب. هذا ليس صحيحا. ولم تسجل الشرطة زيادة في عدد الجرائم المتعلقة بالوضع على الحدود".


وذكر موقع إخباري محلي أن مجموعة على "فيسبوك" نشرت ادعاءات كاذبة زاعمة أن "المهاجرين من الشرق الأوسط يرتكبون جرائم، بما في ذلك هجوم بسكين على امرأة شابة والعديد من السرقات من المحلات، لأسباب اقتصادية".


وتأتي الهجمات على الأشخاص الفارين من الحرب وسط جهود تبذلها بعض الحكومات الأفريقية والعربية لإجلاء مواطنيها الذين مروا إلى البلدان المتاخمة لأوكرانيا بعد تقارير عن انتهاكات عنصرية وتمييز.


وقالت وزارة الخارجية النيجيرية، الأربعاء، إنها تعتزم البدء في نقل أكثر من ألف نيجيري تقطعت بهم السبل في البلدان المجاورة لأوكرانيا.


وأظهرت تقارير ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي في الأسبوع الماضي أعمال تمييز وعنف ضد مواطنين من أفريقيا وجنوب آسيا ومنطقة البحر الكاريبي أثناء فرارهم من المدن الأوكرانية وفي بعض المراكز الحدودية في البلاد.


وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان، قالت طالبة طب من كينيا تبلغ من العمر 24 عاما، طلبت عدم ذكر اسمها، إنها أمضت ساعات في انتظار السماح لها بدخول حرس الحدود الأوكرانيين إلى بولندا لأنهم كانوا يعطون الأولوية للمواطنين الأوكرانيين.

 

اقرأ أيضا: بولندا تستقبل لاجئي أوكرانيا.. وترفض العرب والأفارقة (شاهد)

بعد عبور الحدود في نهاية المطاف، استقلت حافلة مجانية، خصصتها منظمة غير حكومية، إلى فندق بالقرب من وارسو كان يقدم إقامة مجانية للاجئين الأوكرانيين. لكن الفندق رفض استقبالها هي وأصدقاءها الكينيين، حتى بعد أن عرضت دفع ثمن غرفة.


وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الثلاثاء، معترفا بهذه المزاعم: "الحكومة الأوكرانية لا تدخر جهدا لحل المشكلة".


وقال في بيان على تويتر: "الأفارقة الذين يسعون إلى الإجلاء هم أصدقاؤنا ويحتاجون إلى فرص متساوية للعودة إلى بلدانهم بأمان".


التعليقات (0)