سياسة عربية

تركي الحمد يهاجم "الوهابية": تشبه حركة التطهير المسيحية

تركي الحمد
تركي الحمد
هاجم الكاتب السعودي تركي الحمد "الوهابية" وشبهها بـ"الحركة التطهيرية المسيحية"، مشددا على أن مهمتها التاريخية انتهت.

وقال الحمد في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر: "كانت حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التطهيرية (الوهابية)، أيديولوجيا دينية ساعدت الدولة السعودية الأولى في التوسع لا شك، وبعد ذلك انتهت مهمتها التاريخية، بمثل ما انتهت التطيهرية المسيحية التي كانت أيديولوجيا بريطانيا وأمريكا حين التأسيس، واليوم انتهت هذه الضرورة وأصبحت جزءا من التاريخ".

وكان الكاتب السعودي، قال في تغريدة سابقة تعليقا على إصدار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا بتحديد يوم 22 فبراير/شباط من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم "يوم التأسيس"، ويصبح إجازة رسمية: "من الملاحظ أن (يوم التأسيس) هو يوم تولي محمد بن سعود مقاليد الحكم في الدرعية، وليس يوم الاتفاق التاريخي اللاحق بين الأمير والشيخ، وهذا تأكيد على مدنية الدولة في جذورها الأولى، فقد جاء الشيخ إلى الدرعية مستنصرا وليس داعما أو مؤسسا، وهذا يحل كثيرا من الإشكالات حول طبيعة الدولة".

وتفاعل نشطاء مع تغريدة الحمد وردوا بالقول:

 

 

التعليقات (5)
فراعنة جزيرة العرب
الخميس، 03-03-2022 10:27 م
لا يمكن لأمر المسلمين في بلاد العالم أن يصلح إلا بزوال هؤلاء الفجرة المجرمين من آل سعود و أمثالهم الذين يحاربون دين الله الحنيف بأموال المسلمين... و يجدون الأمن و الأمان في الولاء لأعداء الله و ينقدون عهد الله و ميثاقه.. الحمد لله على يوم الحساب العسير على هؤلاء.
Abo omer
الخميس، 03-03-2022 06:02 م
مجنون ليلى...
ابن الجزيره
الأربعاء، 02-02-2022 06:13 م
عندنا مثل يقول" شوف وجه العنز والحب لبن" هذا المتناقض هل تذكرون تعليقه على مقتل جمال خاشقجي رحمه الله بان من يفعل هذا هي دولة مافيا "وكررها مرارا" وذلك قبل ان تنجلي الحقيقة المره والتي اثبتت ان السكوباتي هو من أعطى الضوء الأخضر لتقطيع أوصاله التي نحتسبها عند الله طاهره وان قتله "غيله" يجعله فى مصاف الشهداء والصديقين .
عبد الواحد لقباقبي
الأربعاء، 02-02-2022 04:02 م
ادن ما هو موقف شيوخ الوهابية الذي طبلوا وزمروا على أن مذهبهم هو المذهب الحق ؟وما مصير الكتب التي الفوها واصبحت كانها قرآن منزل؟
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 02-02-2022 03:29 م
لماذا لم تطهرك الوهابية يا تركي الحمد ومازات علئ قيد الحياة لماذا لم يطهرك محمود سليمة ال سعو وهوا وهابي هوا وابوة سليمة ال سعو ولماذا لم يبيدك الامريكي كما فعل مع خاشقجي وهوا مسيحي متشدد ولماذا لم تبيدك انت ومحمود وتركي وسعود الصهيونية المتشددة وابادت غيركم