صحافة دولية

"التايم": طائرات تركيا المسيرة أثبتت تفوقها في حرب أوكرانيا

أوكرانيا نشرت العديد من الفيديوهات التي تعكس دور طائرات "بيرقدار" بمعاركها- الأناضول
أوكرانيا نشرت العديد من الفيديوهات التي تعكس دور طائرات "بيرقدار" بمعاركها- الأناضول

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية تقريرا، تحدث فيه عن الطائرات التركية المسيرة، التي تعد "سلاحا سريا" تستعمله أوكرانيا لعرقلة الغزو الروسي.

وقالت الـ"تايم" في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن اللقطات التي نُشرت على حساب القوات المسلحة الأوكرانية تُبين التأثير المدمر لضربات الطائرات دون طيار الأوكرانية على المعدات الروسية.

وبحسب الصحيفة، فإن "بيرقدار تي بي 2،" وهي نوع من الطائرات من دون طيار التركية التي نشرها الجيش الأوكراني بشكل متزايد ضد القوات الروسية في الأيام الأخيرة؛ هي محور العديد من مقاطع الفيديو التي تم تداولها على "تويتر".

 

وقال الجيش الأوكراني إن الطائرات المسيرة من طراز "بيرقدار" دمرت خلال الليل دبابة واحدة ونظامي صواريخ أرض - جو، كما ظهرت هذه الطائرات وهي تفجر ما يبدو أنه قافلة وقود روسية ومجموعة من شاحنات الإمداد.

تأثير طائرات بيرقدار بأوكرانيا


ونقلت المجلة عن محللين عسكريين أمريكيين وأوروبيين قولهم، إن حملة الطائرات من دون طيار الأوكرانية ساهمت في نجاحها المبكر لعرقلة التقدم الروسي، كاشفة نقاط ضعف غير متوقعة في جانب الجيش الروسي، ومع ذلك؛ يشير المحللون إلى أنه من غير المرجح أن تغير الطائرات من دون طيار مسار الحرب على المدى الطويل.

وتابعت المجلة تقريرها مع المحلل العسكري والفضائي التركي، أردا ميفلوتوغلو، الذي قال: "تُظهر مقاطع الفيديو التي نشرها الجيش الأوكراني، والتي تُعد مُفيدة للعلاقات العامة والحرب النفسية، عيوبًا خطيرة في غطاء الدفاع الجوي الروسي، وهو ما يُعد مفاجأة للعديد من المراقبين". 

وتبين أنه لطالما كانت الطائرات من دون طيار العسكرية الموثوقة والدقيقة من اختصاص الجيش الأمريكي الحصري، ولكن هذه التكنولوجيا أصبحت أكثر شيوعًا لتكون بذلك عنصرًا أساسا في العديد من ساحات القتال في القرن الحادي والعشرين، فيما تعد تركيا في الوقت الحالي المورد البارز لهذه الطائرات، ففي السنتين الماضيتين، لم تظهر طائرات بيرقدار التركية من دون طيار في أوكرانيا فحسب، بل أيضَا في إثيوبيا وأذربيجان وليبيا وسوريا، وأثناء الصراع بين أذربيجان وأرمينيا في سنة 2020، كما أثبتت الطائرات التركية من دون طيار أنها حاسمة فيما يتعلق بانتصار أذربيجان على أرمينيا؛ حليفة روسيا.

 

اقرأ أيضا: سفارة أوكرانيا تتحدث عن دور مسيرات بيرقدار التركية بالحرب

وتشير المجلة إلى مقطع فيديو نشرته القوات المسلحة الأوكرانية يكشف عن "واحدة من نقاط البيع الرئيسية للطائرات من دون طيار، والتي يُبرز مدى قدرتها على إلحاق أضرار بأجهزة العدو أكبر مما قد يتم تصوره، إضافة إلى أن أسعارها غير مكلفة مقارنة بكثير من الطائرات من دون طيار الأخرى، ومخاطرها المنخفضة". 

وتنوه المجلة إلى توني أوزبورن، رئيس مكتب لندن لـ"أسبوع الطيران"، وهو منشور يركز على صناعة الفضاء الجوي، يرى أن طائرات بيرقدار من دون طيار بيعت لأوكرانيا بتكلفة تصل إلى ملايين الدولارات لكل منها، ولن يكون هناك أي قلق بشأن فقدانها؛ نظرًا لتكلفتها الرخيصة، حيث تشير تقديراته إلى أن أوكرانيا لديها على الأرجح حوالي 20 طائرة من دون طيار من طراز بايكار في ترسانتها التشغيلية، وفي كانون الأول/ ديسمبر، ذكرت وكالة بلومبرج أن أوكرانيا طلبت أكثر من عشرين أخرى، مستشهدة بالمسؤولين. 

دور تركيا المتنامي


واستعرضت المجلة ما قاله غالب دالاي، المتخصص في السياسة التركية والشرق الأوسط في مركز أبحاث لندن للشؤون الدولية، تشاتام هاوس؛ من أن مبيعات الطائرات من دون طيار لأوكرانيا تتماشى مع مصالح تركيا العسكرية المتمثلة في الحفاظ على توازن القوى في منطقة البحر الأسود.

وترى أن طائرات بيرقدار من دون طيار التي تصنعها شركة "بايكار تكنولوجيز" الخاصة يُنظر إليها على أنها ذراع للسياسة الخارجية التركية، وهو ما جعلها تقبل ببيع الطائرات من دون طيار المسلحة لأوكرانيا على عكس دول مثل الولايات المتحدة والصين وإسرائيل، كما سعت السياسة الخارجية التركية أيضًا إلى تنشيط وجود طائرات بيرقدار من دون طيار في سوريا وليبيا وأذربيجان؛ حيث يقول دالاي: "تمنح الطائرات من دون طيار تركيا ميزة جيوسياسية، كما أن المشاركة في قتال تقليدي في أماكن مثل ليبيا أو سوريا لا يُعتبر شيئا أمام استخدام الطائرات دون طيار التي ستسهل مهمة تركيا".

 

اقرأ أيضا: مهندس مسيّرات بيرقدار التركية يدعم أوكرانيا ضد روسيا

وتختتم المجلة تقريرها بالقول إنه يكاد يكون من المؤكد أن الجيش الأوكراني قد شارك في مقاطع فيديو طائرات من دون طيار من طراز بيرقدار وهي تقتل القوافل الروسية لرفع الروح المعنوية، ولكن مع تدفق عدد كبير من المركبات الروسية نحو كييف، فإن المعنويات المرتفعة التي أنشأتها مقاطع فيديو لضربات الطائرات دون طيار ستكون قصيرة المدى، ومن ناحية أخرى، يبدو أن بايكار مستعدة لجني الثمار لفترة طويلة في المستقبل.

التعليقات (0)