سياسة دولية

G7 تدعو مصر لإدانة الغزو الروسي وتتعهد بفرض المزيد من العقوبات

روسيا في هجومها على أوكرانيا تخرق أبسط قواعد النظام الدولي- جيتي
روسيا في هجومها على أوكرانيا تخرق أبسط قواعد النظام الدولي- جيتي

دعا سفراء مجموعة السبع، مصر إلى إصدار "إدانة واضحة" للغزو الروسي غير المبرر ودعم "وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا"، مؤكدين أن المجموعة تعمل على فرض المزيد من العقوبات على روسيا خلال الأيام القادمة.

وقال سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان، في بيان مشترك، الثلاثاء، إن الحكومة الروسية في هجومها على أوكرانيا تخرق أبسط قواعد النظام الدولي، بطريقة غير مسبوقة أمام أعين العالم.

وأعرب البيان عن أمله في أن الحكومة المصرية تتمسك بنفس مبادئ السلام والاستقرار وسلامة النظام القائم على القواعد الدولية، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى تمسك شركاء مجموعة السبع بما في ذلك مصر بالمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف البيان: "ما نحتاجه الآن هو إدانة واضحة وإجماعية لهذا الهجوم من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في ضوء عدوانها العسكري".

وتابع: "نحن بحاجة للوقوف إلى جانب أوكرانيا وتأكيد التزامنا الثابت بوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دوليا، وبموجب ميثاق الأمم المتحدة".

ورأى أن مصر تعاني بالفعل من جراء الاعتداء الروسي، خاصة أنها أكبر مستورد للقمح في العالم، وأوكرانيا هي من أكبر مصدري القمح، وقد أصبحت هذه التجارة الحيوية مهددة بفعل حرب عبثية، تشنها روسيا على أوكرانيا.

ولفت إلى أن العدوان الروسي على أوكرانيا يعني ارتفاع أسعار القمح والسلع الغذائية في مصر وأفريقيا.

اقرأ أيضا: مجلة: عقوبات الغرب تهدد بدمار اقتصادي يتجاوز نخب روسيا

وشدد سفراء مجموعة الدول السبع على ضرورة اتخاذ إجراءات قوية وحاسمة ضد "نظام بوتين"، من خلال تنفيذ عقوبات واسعة النطاق تستهدف قطاعات واسعة من الاقتصاد الروسي.


وأشار البيان المشترك إلى أن محاولة روسيا لزعزعة استقرار النظام الدولي سيكون لها تداعيات أيضا على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك مصر، مؤكدا أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يقبل الانتهاكات غير المبررة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ولا سيما حظر استخدام القوة.

التعليقات (0)

خبر عاجل