سياسة دولية

واشنطن تقرر طرد 12 دبلوماسيا روسيا يعملون ببعثتها الأممية

 المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: قرار واشنطن ينتهك بشكل صارخ التزاماتها طبقا لاتفاقية البلد المضيف مع الأمم المتحدة- الأناضول
المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: قرار واشنطن ينتهك بشكل صارخ التزاماتها طبقا لاتفاقية البلد المضيف مع الأمم المتحدة- الأناضول

أعلنت موسكو، الاثنين، أن واشنطن أبلغت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن 12 دبلوماسيا من أعضائها أصبحوا "أشخاصا غير مرغوب فيهم"، وعليهم مغادرة الأراضي الأمريكية بحلول 7 آذار/ مارس.

وبينما كان المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، السفير فاسيلي نيبيزيا، يتحدث خلال مؤتمر صحفي، تلقى اتصالا هاتفيا، ثم قال للصحفيين: "أخبروني الآن أنهم أعلنوا أسماء 12 شخصا من أعضاء بعثتنا لدى الأمم المتحدة أشخاصا غير مرغوب فيهم، ويطالبون بمغادرتهم الولايات المتحدة بحلول 7 مارس (آذار) المقبل".

و"شخص غير مرغوب فيه" هو تعبير دبلوماسي يعني أن هذا الشخص أو الدبلوماسي أصبح محظورا دخوله أو بقاؤه في الدولة التي تعتمده؛ عقابا على تصرفاته الشخصية حين يرتكب جريمة قانونية لا يمكن أن يُعاقب عليها بسبب حصانته الدبلوماسية.

وتابع نيبيزيا: "تلقيت معلومات للتوّ بقيام السلطات الأمريكية باتخاذ إجراءات عدائية أخرى ضد بعثتنا لدى الأمم المتحدة، وهي بذلك تنتهك بشكل صارخ التزاماتها طبقا لاتفاقية البلد المضيف مع الأمم المتحدة".

وأردف بأن روسيا كثيرا ما أثارت مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، موضوع انتهاك الدولة المضيفة (لمقر المنظمة في نيويورك) للاتفاقية الموقعة مع الأمم المتحدة بشأن إقامة الموظفين الدبلوماسيين الأجانب على الأراضي الأمريكية.

من جهته، أكد الدبلوماسي الأمريكي لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، أن قرار واشنطن طرد 12 دبلوماسيا روسيا يرتبط بممارستهم "أنشطة لا تنسجم" مع صفتهم.

ولم يدل بتفاصيل إضافية عن هذا القرار، خصوصا لجهة معرفة ما اذا كان متصلا بالحرب الروسية على أوكرانيا.

وكان ميلز يتحدث في مستهل اجتماع لمجلس الأمن خصص للتداعيات الإنسانية لهذا النزاع، وقد طلب من المندوب الروسي فاسيلي نيبنزيا التركيز على هذا الموضوع، بعدما أبلغ الأخير المشاركين في الاجتماع بالقرار الأمريكي.

وردا على أسئلة بشأن إذا كانت بلاده سترد على الخطوة الأمريكية، أجاب السفير الروسي: "طبعا سنرد، لكنني لست الشخص المناسب الذي يمكنه التحدث عن ذلك".

وفي 24 شباط/ فبراير الجاري، شرعت روسيا في شن هجوم على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضية.

 

اقرأ أيضا: روسيا تواجه عزلة دولية.. والدعم الغربي لأوكرانيا يتواصل

التعليقات (0)