سياسة دولية

بوتين يرفع حالة التأهب لدى قوات الردع "النووي".. وأوروبا ترد

الدفاع الروسية اتهمت الجيش الأوكراني باستخدام قنابل مملوءة بالفوسفور - جيتي
الدفاع الروسية اتهمت الجيش الأوكراني باستخدام قنابل مملوءة بالفوسفور - جيتي

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن اندلاع نزاع نووي فكرة "لا يمكن تصورها"، وذلك بعد قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع قوة الردع النووي لبلاده في حال تأهب.

وقال المتحدث الأممي، ردا على سؤال عن رد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على قرار الرئيس الروسي، أن "مجرد التفكير في نزاع نووي هو ببساطة أمر لا يمكن تصوره"، وفق "فرانس برس".

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي، أن منظومة الردع النووي الأطلسية في حالة تأهب قصوى، وذلك عقب إعلان روسيا وضع قوات الردع الاستراتيجي (النووي) الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة.


وقال مفوض الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بورييل، إنه "من المهم للغاية أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع منظومة الردع النووية الروسية في حالة التأهب القصوى وسط مواصلة موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا".

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يقدم أسلحة لكيييف، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها الاتحاد أسلحة إلى دولة غير عضو فيه، مشددا على أن ما يجري في أوكرانيا "حرب على الحدود الأوروبية".

 

بوتين يرفع حالة التأهب

 

وجاءت تصريحات المسؤول الأوروبي، عقب أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزارة الدفاع بوضع قوات الردع الاستراتيجي (النووي) الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة، وذلك ردا على التصريحات "العدوانية" الصادرة من حلف شمال الأطلسي "الناتو" ضد روسيا.

وقال بوتين خلال اجتماعه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف، إن هذه الخطوة تأتي ردا على مسؤولي الغرب الذين "لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل أدلى مسؤولهم بحلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا".

وأضاف: "أطلب من قائد القوات المسلحة وضع قواتنا بحالة الطوارئ العسكرية".

واعتبرت الولايات المتحدة أن قرار الرئيس الروسي يصعد النزاع بشكل غير مقبول، مشددة على ضرورة وقف روسيا بأقوى طريقة ممكنة.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن قرار بوتين وضع قوات الردع النووي في حالة تأهب يصعد النزاع بشكل غير مقبول

 

وأضافت في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية: "هذا يعني أن الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق، وعلينا أن نواصل وقف أفعاله بأقوى طريقة ممكنة".

 

بوتين "يفبرك" التهديدات 

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن الرئيس الروسي يفبرك تهديدات غير موجودة لتبرير اعتداءاته على أوكرانيا، مشيرة إلى ضرورة وجود المزيد من العقوبات على روسيا.

وشددت على ضرورة أن تعلن الدول تأييدها لأوكرانيا بدل الوقوف على الحياد، مشيرة إلى ان واشنطن منفتحة على تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا.

 

وأشارت إلى أن "العقوبات المتعلقة بالطاقة موجودة على الطاولة"، موضحة أن إدارة بايدن ترغب في التأكد من خفض تأثير العقوبات على أسواق الطاقة. 

 

"الناتو": خطاب بوتين "عدواني"

رأى حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع قوات الردع النووية لبلاده في حالة تأهب، "دليلا إضافيا على الخطاب العدواني الذي تتبناه موسكو".

ورأى أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرج، أن الإعلان الروسي بمثابة "خطوة خطيرة وسلوك غير مسؤول من جانب بوتين"، مضيفا: "ما نواجهه اليوم تحديات جديدة لأمننا القومي".

وأكد أن حلف شمال الأطلسي، سيقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا للدفاع عن أرضها، تشمل أسلحة مضادة للطائرات والدبابات.

 

من جهته، ندد وزير الخارجية الأوكراني، بما وصفه بـ"ضغط بوتين" لى كييف عبر التهديد بقوة الردع النووية.

 

اقرأ أيضا: تقدم روسي بأوكرانيا.. وبوتين يأمر برفع حالة التأهب القتالي

واتهمت وزارة الدفاع الروسية الجيش الأوكراني باستخدام الذخيرة المملوءة بالفوسفور في ضواحي كييف، لصد الهجوم الروسي عن العاصمة الأوكرانية.

وأفادت الدفاع الروسية، الأحد، بأن الجيش الأوكراني بدأ الاستخدام المكثف للذخيرة المملوءة بالفوسفور في ضواحي كييف، في محاولة "يائسة" لاحتواء هجوم القوات الروسية.

وقالت الوزارة إن الجيش الأوكراني يستخدم "ذخيرة محظورة بموجب البروتوكول الثالث لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1980 بشأن الأسلحة غير الإنسانية".

وأشارت إلى أنه في مدينة ماريوبول، قامت القوات الأوكرانية القادمة من لفيف بترويع المدنيين، ونصب العربات المدرعة والمدفعية في المناطق السكنية، مستخدمة السكان المحليين كـ"دروع بشرية".

التعليقات (1)
Hasan jasim
الأحد، 27-02-2022 08:02 م
بوتين دون خيار ثان يجب استخدام النووي