سياسة دولية

نائبة إسرائيلية: تقدم ملموس بصفقة الأسرى.. وحماس تنفي

جبارين: "لا يوجد تقدم في الصفقة حتى اللحظة وذلك بسبب عدم تقديم الاحتلال أيّ خطوات جدية"- الأناضول
جبارين: "لا يوجد تقدم في الصفقة حتى اللحظة وذلك بسبب عدم تقديم الاحتلال أيّ خطوات جدية"- الأناضول

أعلنت عضو في الكنيست الإسرائيلي، عن وجود تقدم ملموس في صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

 

وقالت عضو الكنيست عن حزب العمال، أميلي مواتي، أن الجنود والمفقودين الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة، من غير المستبعد أن يعودوا قريبا.

 

وأضافت مواتي وهي عضو في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أن هناك تقدما في الصفقة، وذلك خلال حديث لها في ندوة ثقافية عقدت ببيتاح تكفا شرقي يافا المحتلة.

 

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، "مكان" عن أفيرام شاؤول، شقيق الجندي الأسير لدى المقاومة، آرون شاؤول، أنه يأمل في ألا يكون هذا التصريح بمثابة ذر الرماد في العيون من جانب الحكومة.

 

وتابع بأن "الحكومة الحالية تواصل انتهاج سياسة الحكومة السابقة في هذا الخصوص"، وأضاف أنه لم يتم يعد إطلاع عائلات المفقودين على أي تقدم".

 

اقرأ أيضا: الأسرى الفلسطينيون يؤكدون استمرار "انتفاضة السجون"

"حماس" تنفي

 

بدوره، نفى مصدر مقرب من حركة حماس، الأحد، حصول أي تقدّم، في ملف صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال.

 

وقال المصدر رفيع المستوى في تصريح خاص لـ"عربي21": "لا يوجد تقدم، وما زال الاحتلال الإسرائيلي غير جدي، ولا جديد في مفاوضات تبادل الأسرى". 

وأضاف أن "العدو يراوغ ويراوح مكانه، وكل ما ينشر هو عباره عن كذب على أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى المقاومة والمجتمع الإسرائيلي، كي لا يتحرك للضغط على القادة السياسيين لدى الاحتلال". 

 

من جهة أخرى، صرح مسؤول مكتب الشهداء والأسرى والجرحى في حركة "حماس"، زاهر جبارين لوكالة الأناضول، بأن الحركة "تنفي ما تداولته وسائل إعلام عبرية عن حصول تقدم في ملف صفقة تبادل الأسرى".

وأضاف: "لا يوجد تقدم في الصفقة حتى اللحظة، وذلك بسبب عدم تقديم الاحتلال أيّ خطوات جدية بخصوص هذا الملف".

وأوضح أن التصريحات الإسرائيلية التي "تصدر بين حين وآخر، هدفها منع عائلات الجنود الأسرى من التحرك للضغط على حكومة الاحتلال".

ولفت إلى "عدم وجود نية لدى إسرائيل لإتمام هذه الصفقة، الأمر الذي أثار حالة عضب داخل الكيان الصهيوني".

وتقول "حماس" إنها تحتجز لديها أربعة إسرائيليين، هم جنديان تم أسرهما خلال حرب 2014، وآخران دخلا القطاع في ظروف غامضة لاحقا، دون تأكيد ما إن كان الأربعة على قيد الحياة أم لا.

 

وتقود مصر وساطة بين "حماس" والاحتلال لإبرام صفقة لتبادل الأسرى، لكنها لم تُحقق حتى الآن أي تقدم ملموس بعد.

التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 20-02-2022 09:04 م
ألنائبة ألإسرائيلية تكذب، فقط لتهدئة أهالى ألأسرى لدى حماس. أصدق ما صدر عن حماس، بأن إسرائيل لا تريد التبادل، لأنها لم توافق على طلبات حماس، مقابل ألأسرى لديها! متى ستعرف إسرائيل أن حماس ليست فتح عباس، ألخاضعة بالكامل لأصغر جندى إسرائيلى، حتى يرضى عنها العدو ويسمح لها بالبقاء فيما تبقى من الضفة. إسرائيل تعرف أن عباس عبد ذليل لها، حتى يحافظ على ما حققه من ثروات من مركزه كرئيس لسلطة منحطة، سلطة تنسيق أمنى لا غير!!!

خبر عاجل