صحافة دولية

التايمز: انسحاب فرنسا من مالي أكبر ضربة استراتيجية للغرب

عملية "تاكوبا" عبارة عن وحدة مكونة من 800 جندي من دول الاتحاد الأوروبي- جيتي
عملية "تاكوبا" عبارة عن وحدة مكونة من 800 جندي من دول الاتحاد الأوروبي- جيتي

قالت صحيفة "التايمز" في تقرير أعده ريتشارد أسشيتون وجين فلانغان، إن قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سحب ما تبقى من قوات في مالي يعني ترك البلد في عهدة "الجماعات الجهادية ومرتزقة بوتين". 


وجاء في التقرير أن فرنسا تنهي أكبر عملية مكافحة للإرهاب مستمرة منذ سنوات عدة، ومخلفة وراءها مساحات واسعة من الصحراء للجماعات الجهادية والمرتزقة الروس، في حين ألمح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بأن آلافا من الجنود سيغادرون، وسيصدر الإعلان الرسمي في أيام قريبة، نتيجة للخلاف المتزايد بين باريس ومستعمرتها القديمة.

 

ويخوض آلاف من الجنود الفرنسيين مواجهات مع مقاتلين ينتمون إلى تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة منذ عام 2013، وذلك بعد محاولتهم السيطرة على العاصمة باماكو. وبرغم الجهود الدولية المتعددة والأمم المتحدة فإنها لم تستطع القوات المحلية والأجنبية السيطرة على العنف الذي انتشر للدول القريبة، ما أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين، بحسب التقرير.

 

وقتل فرنسي إلى جانب تسعة أشخاص في هجوم على المتنزه الوطني في بينين قبل أسبوع، حيث تحرك المسلحون الذين يتبعون جماعات جهادية من الجنوب باتجاه الشاطئ.

 

وردت فرنسا بغارات جوية أدت إلى مقتل 40 مقاتلا، يعتقد أنهم مسؤولون عن العملية.

 

اقرأ أيضا: فرنسا تعتزم الانسحاب من مالي.. وتعلق: الظروف لم تعد مواتية

وفي الوقت الذي تزايد فيه العنف، فإن المشاعر المعادية لفرنسا في تصاعد مستمر، وأثر انقلابان متعاقبان في مالي على العلاقات الدبلوماسية. وأغضبت الطغمة العسكرية الحاكمة فرنسا عندما طلبت المساعدة من شركة التعهدات الأمنية الروسية فاغنر- وهي شركة المرتزقة التي أرسلت مقاتليها إلى دول أفريقيا والمرتبطة بالكرملين، وفي الوقت نفسه أجل فيه العسكريون الانتخابات. 


وطرد العسكريون قوة دنماركية صغيرة قالوا إنها جاءت إلى مالي بدون دعوة، وطلبوا من فرنسا الاحتفاظ بنزعاتها الاستعمارية لنفسها. وعقدت فرنسا يوم الاثنين محادثات حاسمة مع حلفائها الأوروبيين بعد طرد السفير الفرنسي من مالي الشهر الماضي.

 

وأخبر لودريان لاحقا القناة الفرنسية الخامسة بأن القوات الفرنسية المشاركة في عملية برخان ستنقل إلى جيران مالي. ونصف هؤلاء يعملون في منطقة الساحل.

 

وقال: "لو استمرت الظروف بحيث لا نستطيع التحرك في مالي، فإننا سنواصل قتال الإرهاب في الدول القريبة من مالي. ويريد منا الرئيس إعادة التنظيم ولن نخرج، لكننا نعيد تنظيم أنفسنا والتأكد من مواصلة قتال الإرهاب". 


وقال إن عدد مرتزقة فاغنر يصل اليوم إلى 1,000 في مالي. وهو أمر لا يتوافق مع الوجود الفرنسي في مالي كما يقول، مضيفا أن هدف المرتزقة المعلن هو "حماية الطغمة العسكرية".

 

وقال دبلوماسيون إن إعلان فرنسا عن سحب القوات الفرنسية سيصدر بداية الأسبوع، ويتبع خطة ماكرون تخفيض عدد القوات من 5,000 إلى 3,000 ومغادرة ألف في العام الماضي.

 

وتقوم فرنسا بإدارة مجموعة مهام أوروبية قد تغادر في حال غادر الفرنسيون. وهناك قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة بقدرات 13,000 جندي، من بينهم 300 جندي بريطاني في مالي.

 

وفي العام الماضي، شارك البريطانيون في عملية عسكرية إلى جانب القوات المالية وقتل فيها اثنان من المسلحين. وقال مصدر عسكري بريطاني ساهم في عمليات حفظ السلام التي تعرف بـ"مينوسما" إن مغادرة الفرنسيين تعني صعوبات في مواجهة تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى والجماعات الأخرى.

 

وتقوم وزارة الدفاع البريطانية بالنظر في مصير أربع مروحيات شينوك في عملية برخان التي لن يحتاج إليها في حال خروج الفرنسيين من مالي، ويمكن نقلها إلى قوات حفظ السلام الدولية.

 

وقال مصدر بريطاني: "لقد نصحنا وبقوة حكومة مالي بعدم التعاون مع فاغنر. ولم تكن فاغنر ناجحة في مناطق أخرى من أفريقيا، وتقوم بصراحة باستغلال الثروة المحدودة للدول التي تعمل فيها".

 

اقرأ أيضا: مالي تتهم فرنسا بدعم "الانفصاليين" للإطاحة بالحكومة
 

وقال كاميرون هدسون المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، إن سحب القوات الفرنسبة بعد 100 يوم من نشر قوات فاغنر يبدو "كضربة استراتيجية للغرب".

 

وربما قاد الأمم المتحدة إلى نتيجة، وهي أن مهمتها في مالي لا يمكن الحفاظ عليها.

 

وقالت الصحيفة في تحليل كتبه تشارلز بريمر، إن انسحاب القوات الفرنسية القريب من مالي، يعد نهاية مهينة لأطول عملية عسكرية منذ نهاية الحرب الجزائرية عام 1952.

 

وقال إن المرارة بسبب التدخل العسكري والاقتصادي الفرنسي في مستعمراتها السابقة بغرب أفريقيا أو حديقتها الخلفية أدى لرفض عملية برخان.

 

وأعلن فرانسوا هولاند عن العملية في 2014، بعد مقتل 53 جنديا فرنسيا، ولكن الحكومة الفرنسية اعترفت بأن العملية وصلت إلى طريق مسدود.

 

ومن هنا قرر ماكرون التقليل من خسائره، بسبب تصرفات الطغمة العسكرية الحاكمة، وظهور المرتزقة الروس والمشاعر المعادية لفرنسا، حتى بين النخبة المتحدثة بالفرنسية.

 

وترفض باريس المقارنة بين سحب قواتها وخروج القوات الأمريكية من كابول، قائلة إنها ستواصل محاربة الإرهاب من تشاد، وربما من بوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا.

 

وسيقرر ماكرون مصير عملية "تاكوبا" وهي الوحدة المكونة من 800 جندي من دول الاتحاد الأوروبي. وليس من الواضح إن كانت ستبقى بعد خروج الفرنسيين.

 

وسيترك الانسحاب أسئلة حول مصير قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تظل غير قادرة على مواجهة الجهاديين.

 

وتعتمد الوحدات الأوروبية المكونة من 300 جندي بريطاني و1,000 جندي ألماني، على الدعم اللوجيستي الفرنسي.

 

ويستخدم منافسو ماكرون في الانتخابات المقبلة التدخل في مالي كسلاح للحديث عن فشله في الحرب، وانجراره إلى المستنقع، وخسارته حرب المعلومات، وعدم قدرته على مواجهة نظام متنمر وفاسد.

 

وعلق إريك زمور المرشح الرئاسي المعادي للإسلام بالقول: "يموت جنودنا لكي تقوم دولة بإهانتنا".

التعليقات (3)
kasem
الجمعة، 18-02-2022 09:07 ص
"وقالت الصحيفة في تحليل كتبه تشارلز بريمر، إن انسحاب القوات الفرنسية القريب من مالي، يعد نهاية مهينة لأطول عملية عسكرية منذ نهاية الحرب الجزائرية عام 1952" .. خطأ لأن نهاية الحرب الفرنسية للجزائر عام 1962 وليس 1952 كما هو مكتوب بالمقال
قاطعوا الهند
الخميس، 17-02-2022 04:10 م
ياعم الحج ارهاب ايه فرنسا كانت بتسر ق مالى...حرب و ارهاب ايه...هؤلاء الجماعات هم مسلمون يريدون تحرير بلادهم
عابر سبيل
الخميس، 17-02-2022 01:08 م
للهم أحص الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، وسلّط عليهم جنودك، ودمّرهم بقدرتك وجبروتك، وأذلّهم لعبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض يا رب العالمين، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين. اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك. اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين. رحم الله من قال آمين.