صحافة دولية

NYT: أزمة أوكرانيا قد تتحول إلى صراع طويل يستهلك الغرب

 هدف روسيا إبقاء تهديد الحرب حاضرا دائما- جيتي
هدف روسيا إبقاء تهديد الحرب حاضرا دائما- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا، أشارت فيه إلى إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يراهن بشكل متزايد على إرثه في عكس التحول المؤيد للغرب في أوكرانيا. حتى لو لم يأمر بغزو هذا الشتاء، فإنه سيواصل الضغط، مدعوما بالتهديد بالقوة، طالما أن الأمر سيستمر في طريقه مهما طال الوقت لتحقيق مراده.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، أن قادة أوكرانيا رفضوا حتى الآن التنازل بخصوص شروط بوتين، ويرى الغرب أن طلب الكرملين بمجال نفوذ روسي في أوروبا الشرقية أمر غير مقبول. وهذا يترك السيناريو الأفضل على أنه عمل دبلوماسي طويل وخطير نحو تسوية صعبة، وهي عملية يمكن أن تستهلك موارد الغرب واهتمامه لأشهر عديدة.


وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي كان يتنقل من موسكو إلى كييف إلى برلين يومي الإثنين والثلاثاء، الأيام المقبلة بأنها حاسمة في محاولة الغرب تجنب الحرب. أصر المستشار الألماني أولاف شولتز، في بعض أقوى تصريحاته حتى الآن، على أن روسيا ستعاني من "عواقب بعيدة المدى" إذا هاجمت أوكرانيا.


ورد بوتين بتعهده بإبقاء "الحوار" مستمرا. إنها رسالة تشير إلى أنه سيكون متعمدا في استخدام أدوات النفوذ والإكراه للتعامل مع التظلمات الروسية طويلة الأمد التي يبدو أن الكرملين مصمم مجددا على معالجتها.


يقول المحللون إن الحشد العسكري الروسي الحالي حول أوكرانيا واسع للغاية، لدرجة أن بوتين سيتعين عليه أن يقرر في الأسابيع المقبلة ما إذا كان سيأمر بغزو أو يسحب بعض القوات. ولكن حتى لو سحبها، سيكون لديه وسائل أخرى لإبقاء خصومه في حالة تأهب، مثل تدريبات قواته النووية أو الهجمات الإلكترونية أو الحشود المستقبلية. وإذا قام بالهجوم، فمن المرجح أن يشتد الحراك الدبلوماسي الغربي الحالي.


قال أندريه سوشينتسوف، عميد كلية العلاقات الدولية في "MGIMO"، جامعة موسكو النخبوية التي تديرها وزارة الخارجية الروسية: "أتوقع أن تكون هذه الأزمة معنا، بأشكال مختلفة، طوال عام 2022، على الأقل".

 

اقرأ أيضا: CNN تكشف فحوى اتصالات ضباط روس على حدود أوكرانيا

ووصف المواجهة الحالية بأنها الخطوة الأولى فقط في جهد روسي طويل الأمد لإجبار الغرب على الموافقة على هيكل أمني جديد لأوروبا الشرقية. لقد كان توصيفا لبداية مرحلة تنطوي على مخاطر عالية في صراع روسيا مع الغرب المستمر منذ سنوات، والتي تكتسب رواجا في دوائر السياسة الخارجية في موسكو.


هدف روسيا، بحسب سوشينتسوف؛ إبقاء تهديد الحرب حاضرا دائما، وبالتالي فرض المفاوضات التي تجنبها المسؤولون الغربيون حتى الآن.


وقال في مقابلة إنه لفترة طويلة جدا، كان الناس في أوروبا الغربية يطمئنون أنفسهم للاعتقاد بأن حربا جديدة في القارة أمر مستحيل. بالنسبة لبوتين، يجب تغيير وجهة النظر هذه، كما قال سوشينتسوف، لإجبار الغرب على قبول مطالب روسيا.


قال سوشينتسوف: "المهم هو هذا التشويق، هذا الشعور بحالة ما قبل الحرب.. الناس مدللون بسلام مفرط في الطول. إنهم يفكرون في الأمن كشيء يتم تحقيقه مجانا، وليس شيئا يجب التفاوض عليه. هذا خطأ".


بالنسبة للغرب، قد يعني هذا النهج الانجرار إلى نوع جديد من "الحرب الأبدية" - صراع يستهلك المزيد من الوقت والكنوز، مع عدم وجود استراتيجية خروج واضحة. ربما كان الدرس المستفاد من الانسحاب الفوضوي من أفغانستان في الصيف الماضي، لبوتين، هو أنه ليس لدى أمريكا استعداد لصراع بعيد، وأوكرانيا بعيدة عن أمريكا، لكن روسيا ليست كذلك.


جاء الرئيس بايدن إلى السلطة مصمما على تركيز أمريكا وحلفائها على التهديد طويل الأمد، المتمثل في الصين الصاعدة، وهي منافسة تكنولوجية وعسكرية واقتصادية. لكن بوتين الآن هو من استحوذ على اهتمام الإدارة.


قال دبلوماسي أوروبي كبير في واشنطن مؤخرا إنه قبل ستة أشهر، لم يكن أحد يناقش تهديدا للنظام الأساسي الذي تم إنشاؤه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ولكن "الآن نحن جميعا [نناقشه]".


ووصف بايدن يوم الاثنين الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه "عبور الدبابات أو القوات الحدود". لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه لا يزال هناك العديد من الخيارات ذات الدرجة الدنيا التي يفكر فيها بوتين، والتي يمكن أن تؤدي إلى صراع أقل فتكا، ولكنه لا يزال مكلفا.

 

اقرأ أيضا: توقعات بهجوم خاطف على أوكرانيا سيخلف عشرات آلاف القتلى

وكانت نائبة مستشار بايدن للأمن القومي للتكنولوجيات الإلكترونية والناشئة، آن نويبرغر، في الناتو الأسبوع الماضي؛ في محاولة لدعم دفاعات التحالف في حال قرر بوتين أن الطريقة الأقل تكلفة لزعزعة استقرار حكومة زيلينسكي هي من خلال فصل الكهرباء أو الاتصالات.


حتى لو كان ماكرون، الذي يعمل مع بايدن وغيره من القادة الغربيين للمساعدة في تأمين تخفيف مؤقت للتوترات، فإن مطالب بوتين واسعة للغاية، وازدراءه لقادة أوكرانيا الموالين للغرب كبير جدا، لدرجة أن المحللين يكافحون من أجل تخيل صفقة كبرى يتم إبرامها.


قال رسلان بوخوف، المحلل العسكري الروسي، إنه حتى لو قدم الغرب وأوكرانيا تنازلات كافية في الأسابيع المقبلة لتجنب صراع مسلح، فمن غير المرجح أن ترضي روسيا على المدى الطويل، مضيفا أن التهديد المتجدد بالحرب يمكن أن يأتي العام المقبل.


قال بوخوف، الذي يدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات، وهو مؤسسة فكرية مملوكة للقطاع الخاص في موسكو: "الغرب لا يفهم تماما مدى كون هذه مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا.. أوكرانيا في الناتو، من وجهة نظري أو من وجهة نظر روسيا، ستكون بمثابة حرب نووية".


هدد بوتين بالحرب على أوكرانيا بين القوى النووية العظمى بصراحة مرتين في الأيام الأخيرة، في المؤتمرات الصحفية بعد اجتماعاته مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الأسبوع الماضي، ومع ماكرون يوم الاثنين.

 

في المرتين، وصف بوتين سيناريو تنضم فيه أوكرانيا إلى حلف الناتو، ثم تحاول، بدعم من التحالف الغربي، استعادة شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا في عام 2014، إلى شبه جزيرة القرم.


ذكر ديمتري كيسليوف، أحد أبرز مذيعي التلفزيون الرسمي الروسي، يوم الأحد، بالتفصيل ما سيحدث بعد ذلك: حرب نووية تشنها روسيا المهددة بالتدمير تدمر فيه الغرب معها.


وقال كيسليوف في بداية عرضه الأسبوعي في وقت الذروة: "لنتذكر أن روسيا لا تحتاج إلى عالم دون روسيا"، معيدا صياغة سطر عام 2018 لبوتين. "وبعد ذلك لن تتحول أمريكا فقط، ولكن أوروبا أيضا، إلى رماد مشع".


يصف المسؤولون الغربيون عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي بأنها غير واقعية في أي وقت في المستقبل القريب، لكن الكرملين يصر على أنه حتى الاحتمال يشكل تهديدا وجوديا. على الأرض، يرى المحللون أن الاستعدادات تكتسب وتيرة لحل عسكري محتمل لمنع أوكرانيا من الانضمام إلى الناتو.


يقول الباحثون الذين يراقبون صور الأقمار الصناعية ولقطات تحركات القوات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي إن روسيا تنشر أفرادا ومعدات على بعد أميال من الحدود مع أوكرانيا. تم تصوير القوات وهي تنصب الخيام في الوحل والثلوج، ما زاد من المخاوف من أن بوتين قد يأمر بشن هجوم في وقت مبكر من هذا الشهر.


قال مايكل كوفمان، مدير الدراسات الروسية في "CNA"، وهو معهد أبحاث مقره في أرلينغتون بولاية فيرجينيا: "من المعقول أن نقول إن هذا ليس موقفا قويا ستحتفظ به روسيا لفترة طويلة من الوقت.. لقد دخلوا في حالة الذهاب / عدم الذهاب، وسوف يتخذون هذا القرار في الأسابيع المقبلة ".


وأضاف أنه حتى لو حدث هجوم، أدى إلى ما من المرجح أن يكون معاناة إنسانية هائلة في أوكرانيا، فإن التدافع الدبلوماسي سيستمر مع ممارسة روسيا المزيد من النفوذ، وقال: "ستستمر الدبلوماسية طوال الحرب.. في النهاية، يجب أن يكون هناك نوع من الاتفاق".

 

اقرأ أيضا: "أسوشييتد برس": هذه دوافع روسيا الحقيقية لغزو أوكرانيا

على الرغم من تحركات القوات المقلقة، لا يزال العديد من المحللين داخل روسيا يشكون في أن بوتين سيأمر بالفعل بغزو كامل. ستتجاوز المخاطر بكثير أي من محاولات بوتين العسكرية السابقة، مثل حرب الأيام الخمسة ضد جورجيا في عام 2008 أو الحرب بالوكالة، التي لا تزال مشتعلة في شرق أوكرانيا، والتي بدأها في عام 2014. يمكن للصواريخ الروسية أن تخطئ أهدافها، ما يتسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين؛ يمكن لأوكرانيا الرد بمهاجمة أهداف روسية عبر الحدود.


وقال المحلل العسكري الروسي، بوخوف: "أعتقد أن معظم المسؤولين العسكريين يدركون أن أي عملية ستعاني من صعوبات كبيرة.. على المرء أن يفهم أنه حتى في حالة العمل العسكري المحدود، لن تكون قادرا على تجنب تصعيد كبير، ولن ينتهي في غضون خمسة أيام".


قال الكرملين، يوم الثلاثاء، إن روسيا ستسحب آلاف القوات التي أرسلتها إلى بيلاروسيا، الجارة الشمالية لأوكرانيا، بعد التدريبات المشتركة واسعة النطاق التي تختتم هناك في 20 شباط/ فبراير. أن يفعلوا ذلك أم لا، يعتمد على نوايا بوتين العسكرية. حتى لو فعلوا ذلك، فمن المرجح أن تظل شهية روسيا الجديدة للضغط العسكري اللافت للانتباه ضد أوكرانيا والغرب.


قال سوشينتسوف، عميد الجامعة: "لقد ابتعدت روسيا عن تكتيك طلب الاستماع إليها ببساطة.. لقد رأى القادة الروس أن هذا ليس ناجعا، وأنه من الضروري توضيح مخاطر تجاهل الموقف الروسي".

التعليقات (0)