صحافة دولية

مستشارة لبوش وأوباما: بوتين يريد طرد أمريكا من أوروبا

هيل: هدف بوتين أكبر من إغلاق "الباب المفتوح" لحلف الناتو أمام أوكرانيا فهو يريد طرد أمريكا من أوروبا- جيتي
هيل: هدف بوتين أكبر من إغلاق "الباب المفتوح" لحلف الناتو أمام أوكرانيا فهو يريد طرد أمريكا من أوروبا- جيتي

قالت مستشارة استخباراتية عملت مع كل من الرئيسين الأمريكيين جورج بوش الابن وباراك أوباما، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى لطرد أمريكا من أوروبا.

وقالت فيونا هيل المختصة بالشؤون الروسية والأوراسيوية، في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول الأزمة الأوكرانية إن هذا ما كنا نتوقعه. حيث كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال للرئيس جورج بوش الابن في بوخارست، رومانيا، في قمة الناتو في نيسان/ أبريل 2008: "جورج، عليك أن تفهم أن أوكرانيا ليست حتى دولة. يقع جزء من أراضيها في أوروبا الشرقية وتم منح الجزء الأكبر لنا".

كان بوتين غاضبا: فقد كان الناتو قد أعلن لتوه أن أوكرانيا وجورجيا ستنضمان في النهاية إلى الحلف. كانت هذه صيغة تسوية لتهدئة مخاوف حلفائنا الأوروبيين، وعد صريح بالانضمام إلى الكتلة، لكن لم يكن هناك جدول زمني محدد للعضوية.

في ذلك الوقت، كنت ضابط المخابرات الوطنية لروسيا وأوراسيا، كجزء من فريق يطلع بوش. لقد حذرناه من أن بوتين سينظر إلى الخطوات لتقريب أوكرانيا وجورجيا من حلف شمال الأطلسي على أنها خطوة استفزازية من شأنها أن تؤدي على الأرجح إلى عمل عسكري استباقي روسي. لكن في النهاية، لم يتم الالتفات إلى تحذيراتنا.

في غضون أربعة أشهر، في آب/ أغسطس 2008، غزت روسيا جورجيا. لقد استوعبت أوكرانيا رسالة روسيا بصوت عال وواضح. لقد تراجعت عن عضوية الناتو لعدة سنوات قادمة. لكن في عام 2014، أرادت أوكرانيا توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي، معتقدة أن هذا قد يكون طريقا أكثر أمانا إلى الغرب. وضرب بوتين مرة أخرى، متهما أوكرانيا بالسعي وراء باب خلفي لحلف شمال الأطلسي، وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وبدء حربا بالوكالة في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا. شجعت ردود الفعل الغربية الصامتة على غزوات عامي 2008 و2014،  بوتين.

هذه المرة، هدف بوتين أكبر من إغلاق "الباب المفتوح" لحلف الناتو أمام أوكرانيا والاستيلاء على المزيد من الأراضي، فهو يريد طرد أمريكا من أوروبا. على حد تعبيره: "وداعا أمريكا.. احذري الباب في طريق الخروج".

كما رأيت أكثر من عقدين من مراقبة بوتين وتحليل تحركاته، فإن أفعاله كانت هادفة واختياره لهذه اللحظة للتغلب على التحدي في أوكرانيا وأوروبا متعمد للغاية. لديه هوس شخصي بالتاريخ واحتفالات الذكرى السنوية.

صادف كانون الأول/ ديسمبر 2021 الذكرى الثلاثين لتفكك الاتحاد السوفييتي، عندما فقدت روسيا موقعها المهيمن في أوروبا. يريد بوتين أن يذيق أمريكا طعم نفس الدواء المر الذي كان على روسيا أن تبتلعه في التسعينيات. وهو يعتقد أن أمريكا في نفس المأزق الذي كانت عليه روسيا بعد الانهيار السوفييتي: ضعفت بشكل خطير في الداخل وفي تراجع في الخارج. كما يعتقد أن الناتو ليس أكثر من امتداد لأمريكا.

ينكر المسؤولون والمعلقون الروس بشكل روتيني أي نوايا تجاه أعضاء الناتو الآخرين. لذا، فعندما يتعلق الأمر بالتحالف، فإن كل تحركات موسكو موجهة ضد واشنطن.


في التسعينيات، أجبرت أمريكا وحلف شمال الأطلسي روسيا على سحب فلول الجيش السوفييتي من قواعدهم في أوروبا الشرقية وألمانيا ودول البلطيق. بوتين يريد أن تعاني أمريكا بطريقة مماثلة.

من وجهة نظر روسيا، فإن المعاناة الداخلية لأمريكا بعد أربع سنوات من رئاسة الرئيس دونالد ترامب الكارثية، بالإضافة إلى الانقسامات التي أحدثها مع حلفاء أمريكا ثم الانسحاب الأمريكي السريع من أفغانستان، تشير إلى الضعف. إذا ضغطت روسيا بقوة كافية، يأمل بوتين أن يتمكن من إبرام اتفاق أمني جديد مع حلف شمال الأطلسي وأوروبا لتجنب صراع مفتوح، وبعد ذلك سيحين دور أمريكا للرحيل، مصطحبة معها قواتها وصواريخها.

أوكرانيا هي هدف روسيا ومصدر ضغط ضد أمريكا. على مدى الأشهر العديدة الماضية، أزعج بوتين إدارة بايدن في ألعاب تكتيكية لا نهاية لها وضعت أمريكا في موقف دفاعي. تنقل روسيا قواتها إلى حدود أوكرانيا، وتبدأ مناورات حربية وتكثف التعليقات العميقة.

في الوثائق الرسمية الأخيرة، طالبت بضمانات صارمة بأن أوكرانيا (وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة) لن تصبح أبدا أعضاء في الناتو، وأن الناتو ينسحب من المواقع التي سيطر عليها بعد عام 1997، وكذلك أن تسحب أمريكا قواتها وأسلحتها، بما في ذلك صواريخ نووية. يؤكد الممثلون الروس أن موسكو "لا تحتاج إلى السلام بأي ثمن" في أوروبا. حتى إن بعض السياسيين الروس يقترحون إمكانية توجيه ضربة استباقية ضد أهداف الناتو للتأكد من أننا نعلم أنهم جادون، وأن علينا تلبية مطالب موسكو.

لأسابيع، اجتمع المسؤولون الأمريكيون لفهم الوثائق الرسمية مع مطالب روسيا والتعليق المتناقض، وفكروا في كيفية ردع بوتين في أوكرانيا وسارعوا للحديث عن جدوله الزمني.

وطوال الوقت، صعد بوتين ووكلاؤه من تصريحاتهم. لم يطعن مسؤولو الكرملين في شرعية الموقف الأمريكي في أوروبا فحسب، بل أثاروا تساؤلات حول القواعد الأمريكية في اليابان ودورها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. كما أنهم ألمحوا إلى أنهم قد يشحنون صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى الباب الخلفي لأمريكا في كوبا وفنزويلا لإحياء ما يسميه الروس بأزمة الكاريبي في الستينيات.

بوتين خبير في الإقناع القسري. إنه يصنع أزمة بطريقة تمكنه من الفوز بغض النظر عما يفعله أي شخص آخر. التهديدات والوعود هي في الأساس نفس الشيء. يمكن لبوتين غزو أوكرانيا مرة أخرى، أو يمكنه ترك الأمور في مكانها وتعزيز الأراضي التي تسيطر عليها روسيا بشكل فعال في شبه جزيرة القرم ودونباس. يمكنه إثارة المشاكل في اليابان وإرسال صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى كوبا وفنزويلا، أو لا يفعل، إذا سارت الأمور على ما يرام في أوروبا.

يلعب بوتين لعبة استراتيجية أطول ويعرف كيف يتفوق في المناورات التكتيكية. لقد وضع أمريكا في المكان الذي يريده. لقد حددت مواقفه وتهديداته جدول الأعمال في المناقشات الأمنية الأوروبية، ولفتت انتباهنا الكامل. على عكس الرئيس بايدن، ليس على بوتين القلق بشأن انتخابات التجديد النصفي أو التراجع من حزبه أو المعارضة. ليس لدى بوتين مخاوف بشأن انتقاد الصحافة له أو تقييمات الاستطلاعات السيئة. إنه ليس عضوا في حزب سياسي وقد سحق المعارضة الروسية. أسكت الكرملين الصحافة المحلية المستقلة إلى حد كبير.

بوتين مرشح لإعادة انتخابه في عام 2024، لكن خصمه المعقول الوحيد، أليكسي نافالني، محتجز في مستعمرة جنائية خارج موسكو.

لذلك فإنه يمكن لبوتين أن يتصرف كما يشاء وعندما يختار.

 

اقرأ أيضا: التلغراف: أوروبا لا تدرك الخطر الذي تواجهه في أوكرانيا

باستثناء اعتلال الصحة، سيتعين على أمريكا مواجهته لسنوات قادمة. في الوقت الحالي، تشير جميع الدلائل إلى أن بوتين سيقفل أمريكا في لعبة تكتيكية لا نهاية لها، وسيحتل المزيد من أراضي أوكرانيا ويستغل كل الاحتكاكات والانقسامات في الناتو والاتحاد الأوروبي.

يتطلب الخروج من الأزمة الحالية التصرف وليس الرد. تحتاج أمريكا إلى تشكيل الرد الدبلوماسي وإشراك روسيا وفقا لشروط الغرب، وليس بشروط موسكو فقط.

من المؤكد أن لدى روسيا بعض المخاوف الأمنية المشروعة، ويمكن للترتيبات الأمنية الأوروبية أن تفعل بالتأكيد بالتفكير الجديد والتجديد بعد 30 عاما.

هناك الكثير لواشنطن وموسكو لتناقشه بشأن القوات التقليدية والنووية وكذلك في المجال السيبراني وعلى جبهات أخرى. لكن غزوا روسيا إضافيا لأوكرانيا وتفكيك أوكرانيا وتحييدها لا يمكن أن يكون موضوعا للمفاوضات الأمريكية الروسية ولا بندا في الأمن الأوروبي. في نهاية المطاف، تحتاج أمريكا إلى أن تُظهر لبوتين أنه سيواجه مقاومة عالمية، وأن عدوان بوتين سيعرض العلاقات السياسية والاقتصادية لروسيا لخطر أبعد من أوروبا.

على عكس فرضية بوتين في عام 2008 بأن أوكرانيا "ليست دولة حقيقية"، كانت أوكرانيا عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة منذ عام 1991. هجوم روسي آخر من شأنه أن يتحدى نظام الأمم المتحدة بأكمله ويعرض للخطر الترتيبات التي ضمنت الأعضاء سيادة الدول منذ الحرب العالمية الثانية، على غرار غزو العراق للكويت عام 1990، ولكن على نطاق أوسع.

يجب على أمريكا وحلفائها، وأوكرانيا نفسها، رفع هذه القضية إلى الأمم المتحدة وعرضها على الجمعية العامة وكذلك على مجلس الأمن. حتى لو عرقلت روسيا القرار، فإن مستقبل أوكرانيا يستحق استجابة عالمية.

يجب على أمريكا أيضا أن تثير مخاوف في المؤسسات الإقليمية الأخرى. لماذا تحاول روسيا نقل نزاعاتها في أوروبا إلى آسيا ونصف الكرة الغربي؟ ما علاقة أوكرانيا باليابان أو كوبا وفنزويلا؟

وقد وعد بايدن بأن روسيا "ستدفع ثمنا باهظا" إذا عبرت قوات روسية حدود أوكرانيا. وإذا قام بوتين بغزو أوكرانيا دون أي إجراءات عقابية من الغرب وبقية المجتمع الدولي، باستثناء العقوبات المالية، فسيكون قد وضع سابقة للعمل المستقبلي من قبل الدول الأخرى.

لقد أدرج بوتين بالفعل عقوبات مالية أمريكية إضافية في حساباته. لكنه يفترض أن بعض حلفاء الناتو سيترددون في أن يحذوا حذوها في ما يتعلق بهذه العقوبات وأن الدول الأخرى ستغض النظر.

إن لوم الأمم المتحدة، والمعارضة الدولية الواسعة النطاق والصريحة، واتخاذ دول خارج أوروبا إجراءات لتراجع علاقاتها مع روسيا قد تجعله يتوقف. إن تشكيل جبهة موحدة مع حلفائها الأوروبيين وحشد دعم أوسع يجب أن يكون لعبة أمريكا الأطول. وإلا فإن هذه الملحمة يمكن أن تشير بالفعل إلى بداية نهاية الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا.

التعليقات (0)