سياسة عربية

وفد من "الأعلى الليبي" يصل إلى طبرق لبحث خارطة الطريق

سيلتقي الوفد بلجنة خارطة الطريق لبحث التعديل الدستوري - صفحة المجلس بفيسبوك
سيلتقي الوفد بلجنة خارطة الطريق لبحث التعديل الدستوري - صفحة المجلس بفيسبوك

كشف مصدر مسؤول في مجلس الدولة الليبي لـ"عربي21" أن وفدا يضم بعض رؤساء اللجان بالمجلس في طريقهم إلى مدينة طبرق، شرقي البلاد. 


وبين المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه،  أن "7 أعضاء من رؤساء اللجان في المجلس وهم أعضاء في لجنة خارطة الطريق يسافرون إلى طبرق الأربعاء بهدف الاجتماع بلجنة خارطة الطريق المشكلة من قبل مجلس النواب، لبحث التعديل الدستوري وليس لهم أي تخويل بالحديث أو النقاش حول موضوع تشكيل حكومة جديدة". 


وأضاف لـ"عربي21": "عقدنا 6 لقاءات مع لجنة خارطة الطريق المكلفة من مجلس النواب، وكلها كانت في العاصمة طرابلس، والأربعاء تجتمع اللجنتان في طبرق". 


وذكر أن الوفد يضم كلا من محمد تكالة، سعد بن شرادة، محمد بو سنينة، عادل كرموس، أحمد بو بريق، محمد بو غمجة، حماد بريكاو، ويرافقهم مقرر المجلس، سعيد كلا، وهو من المؤيدين لتشكيل حكومة جديدة برئاسة باشاغا. 


وتابع: "في حين اعتذر عن السفر من رؤساء اللجان وأعضاء خارطة الطريق كل من رئيس اللجنة السياسية، موسى فرج ورئيس لجنة الأمن القومي، بلقاسم دبرز وعضو المجلس، بشير الهوش"، بحسب المصدر. 


وكان مجلس النواب الليبي صوت لصالح خارطة الطريق السياسية للمرحلة المقبلة، فيما يستعد لاختيار رئيس جديدٍ للحكومة الخميس المقبل.


وطالب رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، خلال جلسة الاثنين، لجنة خارطة الطريق التابعة للبرلمان بالتشاور مع لجنة مجلس الدولة بشأن التعديل الدستوري، كما أكد أنه سيتم إحالة المترشحين لرئاسة الحكومة إلى مجلس الدولة؛ لتقديم التزكيات المطلوبة بشأنهم.


والأحد، حذر رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، من ذهاب مجلس النواب بمسار السلطة التنفيذية منفردا، لأن ذلك يعني أن الحكومة ستولد ميتة، وفق تعبيره.


وأشار إلى أن القرار الأخير لمجلس النواب بتغيير السلطة التنفيذية دون الرجوع إلى المجلس الأعلى للدولة، بحسب الاتفاق السياسي، لا يساوي أي شيء، وهو عبارة عن قفزة في الهواء، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: الدبيبة: الحكومة مستمرة ولن نسمح بمرحلة انتقالية جديدة

 

بدوره، شدد رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، على أنه لن يسمح بمرحلة انتقالية جديدة، مشيرا إلى أن حكومته "مستمرة في عملها".

التعليقات (0)