آراء ثقافية

تفكيك العنف.. بين مَشروعيّته ومَرضِيّته

دمار سوريا- الأناضول
دمار سوريا- الأناضول
تحدثتُ مع بعض أصدقائي السوريين، عمّا وصلتْ إليه سوريا اليوم، من اقتتال عنيف بين الفصائل المُتنوعة وبين نظام الأسد والقوى الموالية له، وحتى بين الفصائل السورية المُسلحة فيما بينها، والذي أدى نهايةً، إلى مئات الآلاف من المقتولين والمعتقلين والمفقودين والمهجّرين. وأخذنا الأمر إلى أن إدانتنا للعنف الذي حدث طيلة السنوات الماضية، إدانة ناتجة عن فشل العنف في إسقاط النظام، بل وتحويله إلى عنف مُفرط بين المدنيين السوريين، إذ أن العنف كمبدأ، نحن لا نستبعده، لكن لا أحد يطيق تحمّل نتائجه إن فشل في اقتلاع نظم الاستبداد، بل وتحوّل إلى ماكينة قتل بحق الشعب نفسه من قبل بعض المُتطرفين في العنف. وهذا ما يأخذنا إلى مدى مشروعية العنف في استئصال الظلم الواقع من نظم الاستبداد/الاستعمار على الشعوب، الذي تناوله وفَككه الكاتب المارتينيكيّ الفرنسي فرانز فانون في كتابه معذّبو الأرض الصادر بالفرنسيّة عام 1961، وترجمته إلى العربية مدارات للأبحاث والنشر/القاهرة في عام 2014.

في مَشروعيّة العنف

فانون هو ابن الاستعمار، حيث وُلد في جزر المارتينيك عام 1925، الواقعة تحت الاستعمار الفرنسي، وقد شارك في الجيش الفرنسي في حربه ضد الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، ومن ثم انتقل إلى الجزائر ليعمل كطبيب عسكري، ومن ثم كطبيب نفسي في مستشفى بليدا بِالجزائر، وأثناء ذلك، تبنّى وانخرط فانون تحت راية ثورة التحرير الجزائرية ضد المُستعمر الفرنسي، وقد استقال من عمله، وعمل علنا مع جبهة التحرير الوطنية الجزائرية مناهضا الاحتلال الفرنسي، ومن خلال كتابات فانون، والتي وُجّهت إلى كلَّ المُستعمَرين في الأرض من قوى استعمارية/ تحثّهم على التحرير واسترداد الكرامة الإنسانية التي نُزعت منهم بالقوة، بشتّى الوسائل لاسيّما العنف.

رأى فانون أن محو القوة المُستبدّة، التي جاءت لتحتل وطنا ما، لا يأتي عن طريق الاتفاقيات أو المبادرات، بل يأتي بالعنف التام الخالص، لأن كل قوّة منهما، أي المُستعمِر والمسُتعمَر يرى أن الحق معه، ويحاجج بأحقية وجوده في هذه الأرض، ولأن المستعمِر عندما يحلّ على بلدٍ ما، يقلبها رأسا على عقب، أي يغيّر ثقافتها واقتصادها واجتماعيّاتها وطبائعها وممارساتها اليوميّة، لذلك، كان العنف هو الخلاص لإحلال قوة بدلا من قوة أُخرى. وأن أي طريق غير انتزاع التحرير بالقوة، بشكلٍ أو بآخر يدل على اعترافٍ بأحقية المستعمِر في وجوده، ونزولا إلى الواقع الحاليّ.

في هبّة القدس الأخيرة (أيار/ مايو 2021)، والتي كانت على جبهاتٍ متعددة، في غزة حيث الحرب وتراشق الصواريخ بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وأُخرى في أراضي فلسطين التاريخيّة المعروف بـ أراضي 48، وثالثة في الضفة الغربيّة، ورابعة عند المسجد الأقصى. حيث كان العنف وقتها هو بمثابة الخلاص الوحيد لإحلال التحرير بالقوة رغم أنف المُحتل. وأن المفاوضات والاتفاقيات لا تُرجع حقوق قد سُلبت، بل لا تعني إلّا اعتراف من المستعمَر بأحقية وجود المستعمِر.

التابعون والبرجوازيون

يفكك فانون اجتماعات المُستعمَرين المتباينة من حيث النشأة والطبقة، إذ ينتقل فانون بعد ذلك إلى إشكاليةٍ أُخرى تعرقل طريق المستعمَرين إلى التحرير، إذ تنشأ طبقة من التجار البرجوازيين من أبناء الوطن، ومن أجل الحفاظ على وجودها المنفعيّ، تُفضل التعاون مع الاحتلال، اقتصاديا وسياسيّا واجتماعيّا وأمنيا، وتبدأ هي الأُخرى بطرقٍ كثيرة في قمع من أرادوا التحرير، من خلال قتلهم أو اعتقالهم أو نفيهم أو التجسس عليهم، وحلول أُخرى لتفكيك روح المقاومة التنظيمية لدى الكثيرين من المستعمَرين.

بل وتبدأ البرجوازية التجارية بالتعاون من مثقّفي الأحزاب السياسيّة المدينيّة، ليشكّل الاثنان استراتيجية منهجية تتسمّ بالعدائيّة تجاه الأكثرية من سكان الريف المُستعمَر. وفي العلاقة بينهم يقول فانون "إن الأكثرية الساحقة في الأحزاب الوطنية تشعر تجاه الجماهير الريفية بحذر كبير، وارتياب شديد" (فانون، معذبو الأرض ص94) وبشأن ذلك، يعمل الاحتلال على تجميد الريف وَتدجينه وإخضاعه عقليا ونفسيا وجسديا لسلطة مستعمرة أو تابعة لها، لتضمن طاعته لها وفقا لمَنافعها المتنوعة، وعدم الثأر أو استخدام العنف ضدّهم.

ومن الانتقال من الجزائر إلى مصر، حيث استخدم الاحتلال الإنجليزي منذ قدومه (1882) شتّى الوسائل العنفويّة ضد الفلاحين المصريين، من أجل إخضاعهِم ومحو كينونتهم وضمان السيطرة عليهم، بل وتشغيلهم في منظومته الرأسمالية بالتعاون مع البرجوازيّة المصرية [1]. ليتحوّلوا إلى بروليتاريا رثّة، يعملون ويتقاتلون ضد بعضهم البعض عوضا عن قتالهم لعدوهم الحقيقي، بل ويُصبحوا تابعين بوصف الفيلسوف الإيطالي غرامشي، والذي نظّر من أجل تنظيم هؤلاء التابعين للعمل سويّا من أجل استرداد الحق المسلوب منهم [2]

أما الاستعمار، لم يقتصر فقط على نهب الموارد والثروات الاقتصادية الموجودة في الأرض المستعمَرة، بل، حسب فانون، هو يأُسر العقول والأرواح والأجساد لهؤلاء المستعمَرين، فينتج عن ذلك حالة مسوخ وتحولات ثقافية شاملة لدى الكثيرين، بالتوازي مع أمراض عقلية ونفسية كثيرة تُمرض المستعمَرين، لتُصيبهم حالات الهذيان والجنون بما يحدث لهم إثر ممارسات الاحتلال بالغة العنف، لاسيما في حالات التعذيب في المعتقلات والسجون.

وأما عن القلق حيال نسبية العنف التي تُستخدم في مجابهة الاستعمار، حين تحوّله من عنفٍ مشروع إلى عنفٍ مَرضيّ يُصيب صاحبه بفرط الاستخدام حتى بين أبناء الوطن الواحد بمجرد اختلافهم، وهذا ما أعربتْ عنه الألمانية حنة آرنت، حين انتقدت الفرنسي سارتر في تقديمه لكتابِ فانون بعد صدوره بالفرنسية.

وهذا أيضا ما عانت منه بعض الشعوب، حين تقوم حركات تحرر بموجات واستراتيجياتٍ عنف من أجل التحرير، وفي خلال ذلك أو بعد نيله، يستمر العنف ولكن توجّه بوصلته إلى أبناء الوطن من المستقلين أو الجماعات فيما بينها، فتُستبدل حرب الاستقلال من أجل الكرامة والحرية إلى حرب أهلية على مساحاتٍ من الأراضي وكمّيات من الثروات، وتدخل البلاد في نفقٍ استبداديّ مظلمٍ مرة أُخرى. إذ يكون العنف سلاح ذو حدّين، الأول تطهريّ، إذ يطهر الإنسان المستعمَر من خلال العنف إنسانيّته ويبدأ في خلقها من جديد، وهذا جليٌّ ومُشرق، أو حين الإفراط فيه، يصبح، أي العنف تطهيرا جسديّا وروحيّا، لكن دون حقٍ أو كرامة.

هامش:

1- تيموثي ميتشل، استعمار مصر، مدارات للأبحاث والنشر، الطبعة الثالثة، ط1 القاهرة 2014
2- يمثل التابع الفئات المُهمّشة، من الطبقات الفقيرة والأَدقع فقرا، بمختلف حِرفهم وأعمارهم ووجودهم الجغرافي في العاصمة والأقاليم. كَثُرت الدراسات التي تتمحور حول "التابع" كمفهومٍ وممارسة، على السواد الأعظم من الشعب الهندي المُستغَل من الطبقات البرجوازية الهندية المُتعاونة مع الاحتلال البريطاني، والحاكمة بعد زواله. مع بداية الثمانينات برز حقل دراسات التابع، من أشهر منظّريه المؤرخ الهندي "رانغيت غوها" ولحقه شهيد أمين وغيانيندرا باندي وسوميت ساركار ودايفيد هادريمان، وبفضل تنظيرهم المبدئي، اهتم آخرون وصدرت مجلة دراسات التابعين Subaltern Studies. كما في مصر أيضا تواجد بعض المُهتمين بـتأريخ حياة التابعين، أبرزهم أستاذ التاريخ خالد فهمي، كما في أطروحته "كل رجال الباشا" عن حياة فلاحي مصر، أوائل القرن التاسع عشر.
2
التعليقات (2)
إلى رقم 1
الخميس، 17-03-2022 06:22 ص
ثم أصبحت أوروبا خادمة لليهود الذين شردوا شعب فلسطين واحتلوا وطنه.
نسيت إسمي
الثلاثاء، 08-02-2022 02:11 م
1 ـ (عندما تبلغ الأمم أشدَّها تدوس على جلاّديها) عاشت أوروبا قروناً، تحت وطأة الجهد والتخلُّف في القرون الوسطى، وكان استبداد الكنيسة، وحكم الإقطاعيين قد كبت كل مناحي الحياة. وظل الحال كذلك حتى هبت الثورة الفرنسية، التي ما لبثت أن تبنّتها كل الشعوب الأوروبية، فثارت على واقعها الأليم، ودمّرت رموز الحقبة المظلمة من سجن الباستيل إلى محاكم التفتيش إلى ما سواها. فهي ولادة جديدة ظلت تنعم بها أوروبا الغربية. أما أوروبا الشرقية فانتقلت إلى حكم القياصرة والأنظمة الدكتاتورية الشمولية، حتى احتاجت إلى ولادة جديدة في تسعينات القرن الماضي بسقوط الاتحاد السوفييتي وبالبرسترويكا الروسية، ثم سقوط تشاوشسكو " إمبراطور" رومانيا، وتيتو دكتاتور يوغسلافيا لتتوّج بسقوط جدار برلين ووحدة ألمانيا من جديد. 2 ـ (العنف بين الأدب والسينما) يسعى الباحث إلى التعرف على التحولات التي تنتاب عملية التجسيد السردي للعنف حينما ينتقل هذا التجسيد من النص الأدبي إلى النص السينمائي. وبعد التعرف على ماهية العنف وتجلياته المختلفة يرصد كيفية تجسيده في نص أدبي هو قصة «الوداعة والرعب» تحول إلى عمل سينمائي، متتبعا بعض المتغيرات السردية بين النصين.قصة «الوداعة والرعب» لمحمد المنسى قنديل نموذجا:"يخطىء من يظن أن العنف ظاهرة حديثة في تاريخ البشرية، فهو قديم قدم الوجود الإنسانى نفسة، ومسجل في قصص نشأة الكون وفى الخرافات والأساطير والملاحم، كأمر مرتبط بفجر التاريخ"(2) ويذكر خالد أحمد بهجت "أن السينما قد تناولت فكرة العنف منذ بدايتها مشيراً إلى قيام شركة (أديسون) عام 1897 بإنتاج شريط سينمائى استغرق عرضه دقيقة ونصف الدقيقة، عن إعدام الملكة (مارى) ملكة إسكتلندا، وفى هذا الفيلم تخطو الملكة (مارى) إلى منصة الإعدام ثم ترتفع البطلة لتتدحرج رأسها"(3) والمتابع لعناوين الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية يلاحظ وجود عدد من العناوين المرتبطة بظاهرة العنف فثمة أفلام تحتوى عناوينها على كلمة (القتل) مثل "ليلة القتل" (إخراج: أشرف فهمى، 1994)، "القتل اللذيذ" (إخراج: أشرف فهمى، 1998)، وتحتوى عناوين أعمال أخرى على كلمة (جريمة) مثل "جريمة في الحى الهادى" و غيرها. 3 ـ (زمن العجائب) يعاقب من يدعو إلى المعروف أما من يدعو إلى المنكر فلا يسأل عنه أحد. سألو أحمد صيام عن الممثل "نمبروان" في مصر فصدم الجميع بإجابته ! قال الفنان أحمد صيام ، إن الفنان أحمد السقا هو "نمبروان" و ليس الفنان محمد رمضان و أضاف خلال لقائه ببرنامج "نص الكلام" على شاشة "النهار" ، أنه عمل مع رمضان أكثر لكن السقا أقرب لقلبه كما أنه له علاقة صداقة مع والديه. جملة مخلدة في السينما المصرية "أنا بابا يلا" و لا ننسى صديقه عمرو واكد فنان محترم. محمد رمضان ممثل رهيب في مسلسل زلزال إلى جانب رفيق دربه طبعاً الفنان أحمد صيام. "تيتو" الإنسان و المجرم و الصديق ... هو مين فيهم ؟ إليكم فيلم أميتاب و ميتون شكوبورتي في "طرق النار" و دور الممثل الهندي شبيه صيام الدي لا يستطيع الاستغناء عن شرب الخمر و لا ينفق على أسرته ليتدخل المعلم بهذه الكلمات .. لقد ولدت على هذه الأض مثلنا جميعاً ألا يمكن لك أن تتحمل مسئولية أسرتك؟ كما تتحمل الأرض عبئ الحياة عليها .. هل أنت ضعيف إلى هذه الدرجة ؟ ضعيف لتغرق نفسك إلى هذه الدرجة من شرب الخمر؟ هنا الرجل يتأثر و يعتدر لأهل القرية و يكسر زجاجة الخمر و يعلن توبته لكن المعلم المبجل دينانات جوهان يتعرض للمكيدة و يتم قتله بعد فترة رجع الرجل و قال لهم لقد حمل همومكم طول حياته و الآن قتلتوه لا أحد حتى يحمل جثمانه و يقوم بشتمهم و الوقوف إلى جانب الأسرة المكلومة و هي تطرد من بيتها و قريتها لتترك الساحة أمام المفسدين و يقول الرجل للصبي فيجاي لا تنظر حتى إلى القرية .. إنسى حتى أنك ولدت فيها .. و يرد عليه إبن المعلم .. لا ! لن أنسى هذه القرية أبداً .. إن سعي صبي صغير للإنتقام يقوده إلى أن يصبح رجل عصابات كشخص بالغ ، في كل يوم يصبح أكثر مثل أعدائه .هل يستطيع أن يجد الثأر و الفداء ؟

خبر عاجل