رياضة دولية

السينغال تتوج بكأس أفريقيا للمرة الأولى بتاريخها على حساب مصر

وابتسمت ركلات الترجيح لمنتخب السنغال- أ ف ب
وابتسمت ركلات الترجيح لمنتخب السنغال- أ ف ب
تُوج المنتخب السنغالي بطلا لكأس أمم أفريقيا "طوطال إنيرجي" الكاميرون 2021، عقب فوزه مساء اليوم الأحد في النهائي، على المنتخب المصري بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي (0-0)، في مباراة احتضنها ملعب "أوليمبي" بالعاصمة ياووندي.

وتمكن "أسود التيرانغا"، من إحراز اللقب الأفريقي للمرة الأولى في تاريخ السنغال، بعد أن بلغوا النهائي مرتين من قبل، آخرها في النسخة الماضية بمصر، التي شهدت تتويج المنتخب الجزائري.

وبدأت المباراة "مشتعلة"، حيث ضغطت السنغال على دفاع منتخب مصر، ليتمكن ساليو سيس من اصطياد ركلة جزاء في الدقيقة الرابعة، بعد عرقلته من طرف محمد عبد المنعم الذي نال بطاقة صفراء، لكن ساديو ماني لم يكن موفقا، وأهدر الركلة التي تصدى لها الحارس المتألق محمد أبو جبل، الذي عاد وتصدى لتسديدة إسماعيلا سار في الدقيقة 12'.

وانتظرت مصر لغاية الدقيقة 13'، لتقوم بأول محاولة في اللقاء، من ركلة حرة نفذها صلاح بتمريرة داخل منطقة الجزاء، لكن رأسية محمد الونش كانت ضعيفة وتصدى لها الحارس إيدوارد ميندي بسهولة، وعاد في الدقيقة 28' ليتصدى لكرة صلاح، الذي أبدع في تجاوز لاعبي السنغال، لكن القوة غابت عن تسديدته.

ولعل أخطر محاولة في الشوط الأول بعد ركلة الجزاء التي أهدرها ماني، جاءت في الدقيقة 43' عن طريق محمد صلاح، الذي تمكن من تثبيت المدافع عبدو ديالو، ثم سدد كرة قوية بيسراه، لكن الحارس ميندي كان يقظا وأخرج الكرة لركلة ركنية، لتنتهي أول 45 دقيقة بدون أهداف.

وغابت المحاولات عن الشوط الثاني، باستثناء تسديدة إدريسا غانا غاي في الدقيقة 50'، التي تصدى لها أبو جبل، علما أن "أسود التيرانغا" تحصلوا على بعض الكرات الثابتة الخطيرة، لكن تسديدات لاعبيه لم تكن مركزة وذهبت بعيدا عن المرمى.

الرد المصري جاء في الدقيقة 75'، برأسية مروان حمدي، التي مرت بشكل قريب من المرمى، ليطلق الحكم صافرة نهاية الوقت القانوني للقاء، ليلجأ الطرفان للشوطين الإضافيين.

وكان منتخب السنغال أكثر خطورة في الشوط الإضافي الأول، وكاد أن يفتتح حصة الأهداف في الدقيقة 91'، بعد توغل بامبا ديانغ من الجهة اليسرى، وسدد كرة زاحفة تصدى لها أبو جبل، الأخير كان متألقا بشكل كبير، وعاد في الدقيقة 110' وتصدى من جديد لرأسية ديانغ.

وفي الشوط الإضافي الثاني، كانت السنغال قريبة من هز شباك مصر، بتسديدة قوية لبامبا ديانغ، الذي وجد مرة أخرى الحارس أبو جبل في المكان المناسب، وأخرج الكرة للركنية. وجاء الرد المصري خطيرا في الدقيقة 116'، من تسديدة مركزة للاعب مروان حمدي، لكن ميندي تصدى للكرة وأبعدها بيديه للركنية، لينتهي الشوط بالتعادل ويذهب المنتخبان لركلات الترجيح.

وابتسمت ركلات الترجيح لمنتخب السنغال، الذي حسمها بنتيجة (4-2)، بعد أن أهدرت مصر ركلتي جزاء.
التعليقات (4)
امازيغي
الإثنين، 07-02-2022 06:02 م
ردا على :بواسطة: قاطعوا الهند : في هذا الصرح لا يليق بعبيد العسكر ان يعلقوا على اسيادهم الاحرار فما على البهائم سوى ان يبتعدوا عن الحائط وان يكون لهم كرامة وانفة وان يتعلموا من الامازيغ معنى الرجولة
قاطعوا الهند
الإثنين، 07-02-2022 12:01 م
الى امازيغي شكرا على هذا التعليق .. لا عتاب على هذا الجعر لانه ليس لديه اى مؤهل علمى كذلك يتوقف على التربيه فى المنزل...
مصري
الإثنين، 07-02-2022 11:43 ص
حقيقى السنغال مسح بفريق مصر الارض...المفروض فريق مصر يخرج من دور 8 او 16 ... انا مش قادر افهم ليه فريق مصر كان يبكى...اكيد كانوا يبكون على تيران وصنافير و66 شهيد مشجع فى بور سعيد ..اكيد علشان ارتفاع البنزيين...لاتقلقوا ميعادنا مع تصفيات كاس العالم الشهر القادم
امازيغي
الأحد، 06-02-2022 10:11 م
الف مبروك لماني الذي بنى مسجدا وقدم خدمات جليلة لقريته ولا عزاء لصلاح الذي اعطى امواله كلها لتحيا مااااااسر بقيادة السيسي واخذ صورا مع زوجته وبناته لشجرة الكريسماس الملعونة فالف الف مبروك للسينغال ولا عزاء لعبيد العسكر