سياسة دولية

موقع: الجزائر أبرمت صفقة شراء مسيّرات صينية عالية الدقة

من المنتظر أن تتسلم الجزائر مسيّراتها الجديدة خلال العام الجاري- جيتي
من المنتظر أن تتسلم الجزائر مسيّراتها الجديدة خلال العام الجاري- جيتي

كشف موقع "مينا ديفنس" أن الجزائر هي العميل الغامض في صفقة الطائرة الصينية بدون طيار "CH-5" القتالية عالية السرعة، التي أعلنت عنها بكين في 21 كانون الأول/ ديسمبر 2021.


وستتلقى القوات الجوية الجزائرية أربع طائرات مسيرة ثقيلة من هذا النوع، تتمتع بأداء منقطع النظير في المنطقة، خلال العام الجاري، بحسب تعهد الصين، لتعزز الجزائر أسطولها الحربي الذي يضم طائرات "سي أتش3"، التي دخلت الخدمة نهاية السنة الماضية.


وتتميز مُسيرات "CH-5" بقوة تحملها التي تبلغ 20 ساعة وبإمكانها أن تطير بسرعة 600 كلم بالساعة على ارتفاع 15 كلم، ما تجعل هذه الطائرة بدون طيار تطير أعلى وأسرع بكثير من معظم منافسيها. 


وبحسب موقع "مينا ديفنس"، فإن من الأفضل أن تطير هذه المسيّرة بحمولة رائعة ما يمنحها قدرات متنوعة أكثر من المهام المضادة للدبابات والأفراد التي تمتلكها الطائرات بدون طيار الأخرى، وتسمح لها بحمل صواريخ ثقيلة مضادة للإشعاع أو مضادة للسفن.


وباعت الصين للجزائر عدة طائرات استطلاع، بما في ذلك خمس طائرات من طراز "CH-3" وخمس طائرات من طراز "CH-4" في عام 2018. 

 

اقرأ أيضا: جدل في الجزائر بسبب تسريبات لسكرتير قائد الجيش السابق

وبحلول نهاية عام 2022 "سيكون للجيش الجزائري أسطول من 60 نوعا مختلفا من الطائرات المُسيرة" بحسب موقع "ديفنس يو إيه"، المختص في الشؤون العسكرية.


وتأتي هذه الصفقة بعد أشهر قليلة فقط من تسلم الجارة المغرب أول دفعة من الطائرات التركية المقاتلة من دون طيار "بيرقدار تي بي 2"، في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.


وسبق هذه الصفقة، حديث عن تعاون إسرائيلي-مغربي لصناعة طائرات من دون طيار من طراز "كاميكاز".


التعليقات (2)
غزاوي
الأحد، 30-01-2022 01:06 م
مجرد تساؤل. عند من تتحول الفوائد مصائب !!!؟؟؟ أخبار كهذه لا تسر أذناب فرنسا الذين عجزوا عن مقارعتها، فأصبحوا ينتظرون إنهيار، بدليل أنهم حاول حرقها في عمل خسيس لا يقدم عليه إلا أقل من الخسيس. لذلك يسؤهم خبر اقتناء جيشها حتى ما يعتبرونه "خردة روسيا والصين". فتجدهم يتهجمون على الجيش الجزائري سليل جيش التحرير أسوة بولي نعمتهم ماكرون زاعما " إنه لا يعتقد أن هناك "كراهية" لفرنسا "في أعماق المجتمع الجزائري بل في النظام السياسي العسكري الذي قام على هذا الإرث من الماضي (..) ". لكن ماكرون وأذنابه تعاموا عن الشعارات والصور التي حملها الحراكيون: ابتداء من صور عبد القادر وبن باديس إلى بن مهيدي وبن بولعيد بالتوازي مع شعار: "LA France DEGAGE ". مما يسمح لنا والحال هذه أن عكس المقولة الشائعه على النحو التالي: فوائد قوم عند قوم مصائب.
ناقد لا حاقد
الأحد، 30-01-2022 11:03 ص
الطائرات المسيرة الصينية متخلفة و ضعيفة و ليس بنفس الجودة الأمريكية أو التركية أو حتى الصهيونية و حتى الروسية ، بالطبع اختار عسكر الجزائر شراء المسيرات الصينية نكاية بالمغرب من جهة و من أجل اعمال التجسس مستقبلا ربما ضد الحراك الذي سوف يعود ضد حكم العسكر الاوباش عاجلا ام اجلا ....سباق التسلح ضد عدو وهمي في وقت الشعب يعاني من أزمات لا تنتهي من ندرة الحليب و الزيت و غلاء الأسعار و انخفاض العملة و تراجع كبير في القدرة الشرائية للمواطنين و متابعات قضائية ضد الاحرار و ماحولات اغتيال و اسكات اي صوت حق ناقد معارض في الداخل أو الخارج و سطوة الأجهزة الأمنية التي أصبحت مثل أجهزة محمود عباس لا تمارس اي دور سوى القمع و المنع و ارهاب المواطنين و الدليل ارتفاع نسبة الجرائم و السرقات في غياب كلي لدور أجهزة الأمن ....حفنة أو زمرة من طاعيني السن يحكمون في جيش يمتلك أو يستحوذ على كل مقدرات البلاد سواء ميزانية أو أراضي أو ممتلكات ....يسقط حكم العسكر بكل بساطة