سياسة دولية

صحف: حكم قضائي قد يعيد شميمة بيغوم إلى بريطانيا

تسعى حكومة المحافظين ببريطانيا إلى إقرار مشروع قانون يسمح لوزارة الداخلية بإلغاء الجنسية دون سابق إنذار- جيتي
تسعى حكومة المحافظين ببريطانيا إلى إقرار مشروع قانون يسمح لوزارة الداخلية بإلغاء الجنسية دون سابق إنذار- جيتي

قالت وسائل إعلام بريطانية، إن حكما قضائيا صدر مؤخرا، قد يساهم في عودة شميمة بيغوم "عروس داعش" إلى لندن.

 

وقالت صحيفة "ميرور" إن محكمة بريطانية قضت مؤخرا بعدم إدانة شابة تبلغ من العمر 16 سنة، قالت إنها التحقت بالتنظيم، بعدما استغلها أحد الأشخاص، وحوّلها إلى ضحية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إلغاء محاكمة متهمة بالإرهاب؛ بسبب تعرضها لابتزاز جنسي.

 

ونقلت الصحيفة عن محامي بيغوم قوله إن الحكم لصالح الفتاة الأخرى -لم يكشف عن اسمها- يعني أن المحكمة قد تحكم لصالح الفتاة التي تنحدر من أصول بنغالية.

 

فيما ذكر الخبير في شؤون الإرهاب، جوناثان هول كيو سي، أنه "أن تكون ضحية للعبودية الحديثة وتشكل خطرًا على عامة الناس أمر لا يتعارض".

وأضاف أنه إذا كان عدد القضايا الجنائية أقل، فإن هذا يطرح السؤال عما إذا كانت هناك تدابير عدالة غير جنائية كافية، لا سيما للتعامل مع خطر الإرهاب الذي يمثله الأطفال".

اقرأ أيضا: رفض متصاعد لقانون الجنسية البريطاني.. "عنصري يستهدف ملايين"

 

وشميمة بيغوم قدمت كطفلة في الخامسة عشرة من عمرها إلى تنظيم الدولة، ولكن بعد سقوط التنظيم ذهبت إلى معسكرات الاعتقال في الروج والهول وغيرها، وهناك عبرت عن ندمها من سفرها إلى سوريا، وقامت بخلع الحجاب بشكل كامل.

 

وتسعى حكومة المحافظين ببريطانيا إلى إقرار مشروع قانون يسمح لوزارة الداخلية بإلغاء الجنسية دون سابق إنذار، لأسباب تتعلق بالأمن القومي. وبعد تمريره في مجلس العموم، ينتظر القانون الآن التصويت في مجلس اللوردات. وتعمل الحكومة على تعطيل القوانين الخاصة بحقوق الإنسان؛ لتسهيل ترحيل الأشخاص.

التعليقات (0)