أخبار ثقافية

انطلاق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشهد المعرض إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب- جيتي
يشهد المعرض إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب- جيتي

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الأربعاء، بدورته الثالثة والخمسين، تحت شعار: "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".


واختارت اللجنة المنظمة للمعرض الكاتب الراحل يحيى حقي شخصية المعرض لهذه الدورة، التي تقام حتى السابع من شباط/ فبراير المقبل، إلى جانب اختيار الكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، فيما تحل اليونان ضيف شرف.

 

اقرأ أيضا: في ذكرى رحيله.. انطلاق "جائزة غسان كنفاني للرواية العربية"


ويشهد المعرض إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، والذي يبدأ بموسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الراحل سليم حسن، إضافة إلى مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي ما ورؤية.


ويستخدم المعرض ولأول مرة في تاريخه أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، وتظهر شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوغرام في عرض تفاعلي مع الجمهور.


ويتضمن برنامج المعرض مشاركة كتاب الرواية والقصة القصيرة وشعراء من مصر والعالم العربي، إضافة إلى أنشطة وعروض للأطفال وندوات حول الفن التشكيلي.

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 26-01-2022 07:11 م
1 ـ (من هو جمال حمدان شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2020؟) جمال حمدان هو أحد أعلام مصر من العباقرة، بل وأيقونة للعلم تُنير الساحة العلمية، أو أنه منارة تنبعث منها أشعة العلم فتهتدي بها سفن من يشتاق علمه، ليشبع غريزته العطشى للعلم والمعرفة، وهو موسوعة وعقلية ذات عيار نادر، ومثال للأستاذ الأكاديمي والباحث الجاد المتفاني، الناسك المتأمل في عزلة تحرر العقل من قيود التفكير، إنه جمال حمدان.انسحب الدكتور جمال حمدان من الحياة العامة وتنازل عن منصبه الأكاديمي وكرس نفسه لخدمة مجموعة واسعة من العلوم الاجتماعية، إلى جانب تخصصه الرئيسي، وهو الجغرافيا، فاستطاع الأستاذ المتمكن من حفر أنفاق تربط علم الجغرافيا بالعلوم الاجتماعية الأخرى، وبمهارة غير مسبوقة توصل إلى العديد من الحقائق الخفية، منها: موقع مصر وتاريخها القديم وثقافتها بل وتنبأ بمستقبلها. 2 ـ (أهلا يا بكوات (2006) تم عرض المسرحية عرض أول عام 89 ، وعرضت مرة اخرى عام 2006 يقلق أستاذ التاريخ محمود على مستقبل البلاد بعد أن قرأ كتاب يشير إلى مستقبل مظلم تنعدم فيه فرص العمل للشباب وتزيد الاحتكارات ويتبدل التوازن الاقتصادي، فيما يتخذ صديقه العالم والخبير العالمي برهان موقفًا أنانيًا لا يهتم فيه إلا بمصالحه وعلاقاته العامة.ثم يجدا نفسيهما في زمان المماليك. "عزت العلايلي "حسين فهمي "إسماعيل جمال "رشدي الشامي "خليل مرسي "سامي مغاوري "عصام السيد (مخرج) لينين الرملي (مؤلف) كتاب مصري. 3 ـ (ثلاثة كتب ل مصطفى صادق الرافعي) ـ "كتاب حديث القمر" : في كتاب حديث القمر يُبدع الأديب مصطفى صادق الرافعي في تجسيد شخص حبيبته اللبنانية في القمر الذي في السماء، فكان الرافعي يتخيل القمر محبوبته التي يتناجى معها ويتبادل معها الأحاديث والوجد والمشاعر. وقد أبدع الرافعي في اختياره للقمر كي يُجسد فيه شخص محبوبته اللبنانية، فالرافعي قد اختار القمر لأنه علامة الحب والجمال في الكون، فكأنه أراد أن يُوصل للقارئ جمال محبوبته ومدى وجده بها فاختار أكثر شيء في الكون يحمل هذه الصفات والمعاني. ـ "كتاب المساكين" : هو كتاب حاول فيه الرافعي أن يصيغ المشاعر النفسية الخاصة بالإنسان وخاصةً مشاعر الألم الإنسانية. وقد قدّم الرافعي هذا الكتاب وهذه المشاعر المؤلمة في صورة قصصية لطيفة بطلها ع=هو الشيخ علي، شيخ المساكين. وفي هذا الكتاب يحاول مصطفى صادق الرافعي فلسفة الفقر، وكيف يرى الرافعي الفقر، وكيف يراه الإنسان بيعنيه. ويستعرض الرافعي هذه الفلسفة بقلمه الرائع، ويستخدم أدوات بلاغية رفيعة. ـ "كتاب وحي القلم" : هو أشهر كتب الأديب مصطفى صادق الرافعي الأدبية على الإطلاق. وقد تصدر هذا الكتاب الكتب الأدبية جميعها ويُقال أنه من أفضل الكتب على الإطلاق. وقد نُشر هذا الكتاب في ثلاثة مجلدات عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة باللغة العربية. و كتاب وحي القلم هو كتاب من الأدب الرفيع للأديب الفريد مصطفى صادق الرافعي. وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات النثرية والنقدية والإنشائية الفريدة للرافعي. ويرى البعض أن هذه المقالات هي أفضل ما كتب الرافعي طيلة حياته. وقد بدأ الأديب مصطفى صادق الرافعي بكتابة هذه المقالات في عام 1934م في مجلة الرسالة وجريدة المؤيد وجريدة البلاغ وجريدة المقتطف وغيرها من الصحف المختلفة، وكان يكتب المقالات في هذه الصحف بشكل دوري أسبوعي.

خبر عاجل