سياسة عربية

موافقة على صفقة لبيع مصر سلاحا أمريكيا بـ 2.5 مليار دولار

تشمل الصفقة رادارات وطائرات - جيتي
تشمل الصفقة رادارات وطائرات - جيتي

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع رادارات الدفاع الجوي وطائرات سي-130 سوبر هيركوليس لمصر، بقيمة إجمالية تزيد على 2.5 مليار دولار. 

 

وأضاف البنتاغون أن البيع المحتمل لعدد 12 طائرة سي-130جيه-30 سوبر هيركوليس سيشمل معدات الدعم وقطع الغيار والدعم الفني. وقال البنتاغون إن شركة لوكهيد مارتن هي المتعاقد الرئيسي الخاص بالطائرات.


وتسعى الحكومة المصرية أيضا إلى شراء ثلاثة رادارات أرضية إس.بي.إس-48 وقطع غيار ومولدات ومعدات مرتبطة بها، فضلا عن التدريب على استخدامها.


وقال البنتاغون إن إل3 هاريس تكنولجيز هي المتعاقد الرئيسي للرادارات.


وأخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون الكونغرس بالصفقة المحتملة الثلاثاء.


وعلى الرغم من موافقة وزارة الخارجية، فإن الإخطار لا يشير إلى توقيع عقد أو اختتام المفاوضات.

 

في سياق متصل، وصلت صادرات الأسلحة الألمانية لمصر إلى مستويات قياسية في عام 2021، حيث استوردت مصر حوالي 4.34 مليار يورو من البضائع العسكرية، من أصل 9.35 مليار يورو، صدرتها حكومة برلين إلى دول العالم، وفق الأرقام الرسمية.


واستوردت مصر بشكل أساسي أنظمة الدفاع الجوي والمعدات البحرية، في وقت يتهم فيه ناشطون بمجال حقوق الإنسان الحكومة المصرية بارتكاب انتهاكات جسيمة، والمشاركة في الصراعين في اليمن وليبيا.

وطالبت وزارة الاقتصاد الألمانية، التي يقودها روبرت هابيك الزعيم المشارك لحزب الخضر، الحكومة الائتلافية بتوخي الحذر، واتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن إلى أين ستصدر وأي الأسلحة سيتم تصديرها.

وقالت الوزارة في بيان إلى جانب الأرقام: "الحكومة الفيدرالية ترى نهجا مقيدا لصادرات الأسلحة وستقوم، وفقا للمبادئ التوجيهية في اتفاق الائتلاف، بتطوير قانون للرقابة على الصادرات".

التعليقات (2)
ممدوح حقي
الأربعاء، 26-01-2022 08:17 ص
بما أن السيسي، حليف وعميل إسرائيل المفضل، لن يستعمل هذه الأسلحة ضد إسرائيل ولتحرير فلسطين ومقدسات العرب والمسلمين، فلماذا ينفق هذا المبلغ الضخم على السلاح؟ هل لإستعماله ضد الشعب المصري والعربي، أم أنه يحظى وعصابته بعمولات تدفع من تحت الطاولة لحساباته السرية والعلنية؟ ومن ثم كيف له أن يبرر لنا تركيبه الديون الهائلة على مصر وبيع ممتلكات القطاع العام لكي يشتري أسلحة لن تستعمل ضد الأعداء؟
عربي حر
الثلاثاء، 25-01-2022 11:04 م
شيء محير فعلا، بلد فقير وشعبه يقاسي الأمرين من كثرة الضرائب ورئيس لا يشبع من شراء الأسلحة وهو لا أعداء له ايحاربهم.