سياسة دولية

جدل بين وزيري خارجية إيران والاحتلال حول "مصير الصهيونية"

 اشتبك لابيد مع عبد اللهيان على "تويتر"، بعدما قال الأخير إن "الصهيونية لا مكان لها في مستقبل العالم"
اشتبك لابيد مع عبد اللهيان على "تويتر"، بعدما قال الأخير إن "الصهيونية لا مكان لها في مستقبل العالم"

رغم حالة العداء وعدم وجود أي علاقة دبلوماسية بين بلديهما كان موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ساحة جدل بين وزيري خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد والإيراني حسين عبد اللهيان.

فقد اشتبك لابيد مع عبد اللهيان على "تويتر"، بعدما قال الأخير إن "الصهيونية لا مكان لها في مستقبل العالم".

وبدأ اللهيان الاشتباك حين علق على إجابة للابيد في مقابلة تلفزيونية على سؤال عن ما إذا كانت لدى إسرائيل القدرة على ضرب منشآت تخصيب اليورانيوم أو مواقع الأسلحة في إيران، حيث قال إن "إسرائيل لديها قدرات، بعضها لا يستطيع العالم حتى تخيلها"، مشددا على أن تل أبيب "ستحمي نفسها من التهديد الإيراني".

وردا على ذلك، فقد وصف عبد اللهيان في تغريدة على "تويتر"، تصريحات لابيد بـ"المزعجة"، مشيرا إلى أنها "مجرد حلم كاذب من نظام إسرائيلي مزيف ضد الأمة الإيرانية العظيمة".

وكتب عبد اللهيان: "سندافع بقوة وعقلانية عن حقوق ومصالح وتقدم الشعب الإيراني"، مضيفا أنه "لا مكان للصهيونية في عالم المستقبل".

 

رد اللهيان استفز لابيد الذي رد بدوره بتغريدة على حسابه في "تويتر" بثلاث لغات؛ ىالعبرية والإنجليزية والفارسية، وكتب: "النظام الإيراني المتطرف يهدد إسرائيل بالإبادة لكنه سيواصل خسارة هذه المعركة"، مضيفا أن "قيادتهم الفاشلة تدمر إيران من الداخل. يجب أن يعرف الإيرانيون أن نظامهم هو الذي يجعل حياتهم بائسة. دولة إسرائيل قوية ولن تسمح بتعرض مواطنيها للأذى".

وتراقب تل أبيب عن كثب المفاوضات الجارية في فيينا والرامية لإحياء اتفاق النووي بين إيران وبين القوى الدولية، الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وترفض تل أبيب إحياء الاتفاق وتهدد بأنها قد تتحرك منفردة لمنع طهران من امتلاك سلاح نووي. فيما ترد طهران بأنها لن تقف مكتوفية الأيدي أمام أي هجوم عليها، وهددت على لسان كبار قادتها العسكريين بتسوية مناطق في الكيان الإسرائيلي بالأرض إذا هوجمت.

 

التعليقات (0)