سياسة عربية

اقتحام للأقصى واعتقالات بصفوف الفلسطينيين بالضفة

الاعتقالات شملت عددا من الأسرى المحررين- جيتي
الاعتقالات شملت عددا من الأسرى المحررين- جيتي
اقتحم عشرات المستوطنين، الأربعاء، المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، برفقة حاخامات قدموا شروحات مزيفة عن الهيكل المزعوم، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضافت، أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه، فيما تولت عناصر من شرطة الاحتلال حماية المقتحمين وتسهيل الاقتحامات.

من جهة أخرى شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، حملة اعتقالات خلال عمليات دهم واقتحامات بمناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، طالت أسرى محررين.

وأفادت "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة علار في محافظة طولكرم، واعتقلت كلا من الأسير المحرر الشيخ نظير نصار، والأسير المحرر مالك عبد القادر جعاري، ونادر سالم الخاروف، بعد مداهمة وتفتيش منازلهم.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر الشيخ فادي مصطفى رداد، وأنس طالب أشقر من صيدا، بالإضافة إلى اعتقال الأسير المحرر الشيخ فؤاد فرحان القب من دير الغصون.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية برقة شمال غربي المدينة، واعتقلت ثلاثة فلسطينيين، وعقب دهم بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس اعتقلت قوات الاحتلال شابا فلسطينيا بعد تفتيش منزل عائلته والعبث بمحتوياته.

وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال منزل النائب في المجلس التشريعي محمد الطل في الظاهرية جنوب الخليل، وفتشته وعبثت بمحتوياته.

وأوضح النائب الطل أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت منزله، مستخدمة الكلاب المدربة؛ قبل أن يقوم الجنود باحتجاز عائلته في إحدى غرف المنزل.

وأشار إلى أن ضابطًا كان يرافق القوة التي اقتحمت منزلا قام بالتحقيق معه ميدانيًا، تزامنًا مع أعمال تفتيش وتخريب واسعة "خلفت خرابًا وعبثًا في المنزل" قبل الانسحاب.

واعتقل النائب الطل عدة مرات في سجون الاحتلال، أمضى خلالها ما يزيد على الـ12 عاماً في سجون الاحتلال نصفها في الاعتقال الإداري.

ونفذت قوات الاحتلال أيضا، حملة مداهمات واعتقالات في الخليل شملت ثلاثة فلسطينيين، في بيت أمر ومنطقة الفحص..

وداهمت منطقة الفحص "واد السمن" شرق الخليل، وفتشت عددا من منازل المواطنين، واعتقلت فلسطينيا ونجله واقتادتهم الى جهة مجهولة.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، عقب اقتحام وتفتيش منزل عائلته.

وواصل المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.. فقد  اقتلع مستوطنون مساء الثلاثاء، 50 شتلة زيتون، شمال بلدة كفر الديك غربي سلفيت، تعود ملكيتها لمزارع فلسطيني.

وقال المزارع إن "مستوطني "عالي زهاف" اقتلعوا ما يزيد على الـ50 شتلة زيتون بعمر أربع إلى ست سنوات، أثناء تجريفهم لمساحات واسعة من الأراضي، في إطار خطة توسعة المستوطنة على حساب أراضي المنطقة، والتي تعرف بخلة القمح وعراق سوكية".

وأشار إلى أن "مسؤول أمن" المستوطنة قام بتهديده باقتلاع ما تبقى من أشجار الزيتون في حال لم يقم باقتلاعها بنفسه.

الجدير بالذكر أن مستوطني "عالي زهاف" المقامة على أراضي الفلسطينيين قاموا بسرقة 80 شجرة زيتون، قبل عدة أيام.
التعليقات (0)