سياسة دولية

الشرطة الهندية تفتح تحقيقا بدعوات قتل هندوسية للمسلمين

زعيمة هندوسية: "نحن مستعدون لقتل المسلمين والذهاب إلى السجن"- جيتي
زعيمة هندوسية: "نحن مستعدون لقتل المسلمين والذهاب إلى السجن"- جيتي

فتحت الشرطة الهندية في ولاية أوتاراخند شمالي الهند تحقيقا على خلفية دعوة زعماء هندوس إلى ارتكاب أعمال عنف ضد المسلمين داخل البلاد.


وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن التحقيق جاء على خلفية مقاطع فيديو، انتشرت من اجتماع لزعماء دينيين هندوس في مدينة هاريدوار "المقدسة لدى الهندوس" بين 17 و19 كانون الأول/ ديسمبر، وتوثق خطابات استفزازية ضد المسلمين، ما أثار الغضب في الشارع الهندي.

 

اقرأ أيضا: متطرفون هندوس يحرضون على منع الصلاة بساحات غورغاون

 

ويوثق فيديو ترجمته "عربي21" خطاب كراهية لزعيمة هندوسية تقول فيه: "إذا أردنا تقليص عدد المسلمين، فنحن مستعدون لقتلهم، ونحن مستعدون للذهاب إلى السجن أيضا، إذا أصبحنا 100 شخص أيضا جنودا وقتلنا 20 ألفا منهم، فسننتصر".

 

 

من جانبها بررت الشرطة تأخيرها في تنفيذ الإجراءات القانونية حتى يوم الخميس، "لأنه لم تكن هناك أي شكاوى رسمية قبل ذلك".


ولم تعتقل الشرطة إلا رجلا واحدا على خلفية القضية، يدعى وسيم رضوي، وهو مسلم يقول إنه تحول إلى الهندوسية ويعرف الآن باسم جيتندرا نارايان تياجي.


وقالت إنه تم تسجيل قضية ضد تياجي و"آخرين" لم تسمهم بتهمة "الترويج للكراهية بين الجماعات الدينية"، بيد أن مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي ذكروا العديد من المتحدثين في مقاطع الفيديو بالاسم، وهم قادة دينيون مهمون، وغالبا ما يشاهدون بصحبة وزراء وأعضاء من حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، بحسب "بي بي سي".


ويقول ناشطون إن وتيرة جرائم الكراهية ضد المسلمين والأقليات الأخرى زادت منذ 2014، عندما تولى حزب بهاراتيا جاناتا السلطة لأول مرة.

 

 

وكان أوبادياي قد اعتقل في آب/ أغسطس على خلفية مظاهرة في العاصمة الوطنية دلهي، حيث رُفعت شعارات مناهضة للمسلمين.


وقال المسؤول الرفيع في الشرطة، أشوك كومار، إن "مثل هذه التصريحات الاستفزازية خاطئة، لذلك طلبنا أيضا حظر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي".

التعليقات (0)