سياسة دولية

طلب من ترامب للقضاء بشأن وثائق مرتبطة باقتحام الكابيتول

التمس ترامب من المحكمة العليا منع نقل وثائق إلى لجنة برلمانية مكلفة بالتحقيق في هجوم الكابيتول- جيتي
التمس ترامب من المحكمة العليا منع نقل وثائق إلى لجنة برلمانية مكلفة بالتحقيق في هجوم الكابيتول- جيتي

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الخميس، طلبا للقضاء بشأن تسليم وثائق مرتبطة باقتحام الكابيتول إلى لجنة تحقيق مختصة بذلك.

والتمس ترامب من المحكمة العليا، منع نقل وثائق إلى لجنة برلمانية مكلفة بإلقاء الضوء على دوره في هجوم شنّه أنصار له على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير الماضي.


وطلب محامو الملياردير الجمهوري من أعلى محكمة في الولايات المتحدة، إلغاء قرار اتخذته محكمة استئناف فدرالية مطلع كانون الأول/ ديسمبر، رفضت فيه دعوات الحفاظ على سرية سجلات البيت الأبيض.


ومهد قرار محكمة الاستئناف الصادر في 9 كانون الأول/ ديسمبر الطريق لنقل مئات الوثائق إلى اللجنة البرلمانية، التي تحقق في الهجوم على مبنى الكونغرس، لكنها أمهلت 14 يوما للاستئناف أمام المحكمة العليا، وهو ما فعله الرئيس السابق.

 

اقرأ أيضا: بايدن يجيب عن سؤال الترشح مرة أخرى ومنافسة ترامب


يريد دونالد ترامب الذي لا يزال يحظى بنفوذ في المعسكر الجمهوري، ولا يستبعد الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024، الحفاظ على سرية تلك الوثائق التي تشمل قوائم الأشخاص الذين زاروه واتصلوا به يوم الهجوم.


وتشكلت "اللجنة الخاصة" في مجلس النواب لتقييم الدور الذي اضطلع به ترامب وأوساطه في الهجوم الذي نفذه آلاف من أنصاره على مبنى الكونغرس، في محاولة لمنع المشرّعين من المصادقة على فوز منافسه الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.


وندد الرئيس السابق الذي ينفي أي مسؤولية عن الهجوم، بما اعتبره "مناورة سياسية"، رافضا التعاون مع لجنة التحقيق. وأعلن ترامب خلال الأسبوع الجاري أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا من إقامته في مارالاغو بولاية فلوريدا في الذكرى السنوية للهجوم، مكررا أن انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 سُرقت منه بدون أن يقدم أي دليل على صحة ادعائه.

التعليقات (0)