سياسة عربية

تفاصيل جديدة حول لقاء الخبراء السعوديين والإيرانيين بعمّان

 الاجتماع ركز على على التوصل لاتفاق ثنائي بين السعودية وإيران شبيه بالاتفاق النووي الإيراني مع الدول الكبرى
الاجتماع ركز على على التوصل لاتفاق ثنائي بين السعودية وإيران شبيه بالاتفاق النووي الإيراني مع الدول الكبرى

كشف مدير المعهد الأردني الذي استضاف خبراء أمنيين سعوديين وإيرانيين تفاصيل جديدة عن اللقاء.

وقال مدير المعهد العربي للدراسات الأمنية، أيمن خليل، الاثنين، إن الاجتماع اختتم "بمقترح مبدئي لتطوير اتفاق ثنائي شبيه بالاتفاق النووي الإيراني لكن على مستوى إقليمي وليس دولي"، وفق ما نقل عنه موقع "سي أن أن العربية".

وكشف خليل أن التحضير لهذا الاجتماع بدأ مطلع العام الجاري، وأشار إلى أن الاجتماع جرى "مؤخرا" وليس على مدار اليومين الماضيين، إلا أنه رفض ذكر أسماء المشاركين.

وعند سؤاله عن مشاركة الإمارات في هذه المحادثات، قال خليل إن الاجتماع ركز على على التوصل لاتفاق ثنائي بين السعودية وإيران لكنه قد يتطور إلى حوار متعدد الأطراف في المستقبل.

والاثنين، كشفت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن حوار جرى بين خبراء أمنيين سعوديين وإيرانيين في العاصمة الأردنية عمّان.

وناقش الاجتماع عددا من القضايا الأمنية والتقنية ركزت على الحد من تهديد الصواريخ آليات الإطلاق، والإجراءات الفنية لبناء الثقة بين الطرفين وتحديدا في ما يتعلق ببرنامج إيران النووي، والتعاون في مجال الوقود النووي ومحاور أخرى.

ونقلت الوكالة الأردنية عن خليل قوله إن الاجتماع سادته "أجواء من الاحترام المتبادل أظهرت رغبة متبادلة من الطرفين في تطوير العلاقات وتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما ينعكس على ازدهار شعوب المنطقة".

 

اقرأ أيضا: اختتام حوار أمني بين السعودية وإيران في الأردن

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قال الشهر الماضي، إن المحادثات بين بلاده وإيران سوف تستمر بهدف تطبيع العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ 6 سنوات.

وقال الوزير السعودي: "إجراء جولة خامسة قريبا... الجولات الأربع السابقة من المحادثات مع إيران كانت استكشافية وليست جوهرية".

وشدد على وجود تحفظات لبلاده بشأن مفاوضات الملف النووي، في الوقت الذي طالبت فيه طهران الرياض، بإظهار مزيد من الجدية في المفاوضات حول قضايا إقليمية.

لكن الخارجية الإيرانية، كانت أشارت إلى تواصل الاتصالات بين البلدين.

التعليقات (1)
Jordan the hope
الثلاثاء، 14-12-2021 02:30 م
التقيه في عقيدة الشيعه يجب الحذر ثم الحذر. لا أحد يجب أن يركن أو يثق في الشيعه والتاريخ حافل بغدرهم.