سياسة دولية

اليونان تفرج عن رجل أعمال إسرائيلي مدان بقضايا فساد

بيني شتاينميتز أوقف في 24 تشرين الثاني/نوفمبر عندما وصل بطائرة خاصة إلى مطار أثينا آتيا من إسرائيل - الأناضول
بيني شتاينميتز أوقف في 24 تشرين الثاني/نوفمبر عندما وصل بطائرة خاصة إلى مطار أثينا آتيا من إسرائيل - الأناضول

أفرج القضاء اليوناني، الخميس، عن رجل الأعمال الفرنسي الإسرائيلي بيني شتاينميتز المدان بتهمة الفساد في رومانيا وسويسرا، بعد توقيفه في أثينا بموجب مذكرة دولية، قبل الإفراج عنه بشروط.


وقال مصدر قضائي يوناني: "إن بيني شتاينميتز أوقف في 24 تشرين الثاني/نوفمبر عندما وصل بطائرة خاصة إلى مطار أثينا آتياً من إسرائيل، ثم أطلق سراحه مع منعه من مغادرة الأراضي اليونانية".


وأضاف أن مكتب المدعي العام في أثينا يدرس متانة مذكرة التوقيف الدولية التي تتعلق بحكم بالسجن خمسة أعوام صدر في حقه في رومانيا في قضية إعادة ممتلكات بطريقة غير قانونية.

وجاءت الدعوى بعد تحقيق دولي طويل بدأ في 2013 بشأن تراخيص لمناجم في غينيا منحت إلى مجموعته "بيني شتاينميتز للموارد" حيث كان خبير الألماس يعمل بصفة مستشار.

وكانت سلطات الاحتلال قد أوقفت بيني شتاينميتز في آب/أغسطس 2017، مع إسرائيلي آخر يدعى تال سيلبرستاي المستشار الأسبق للمستشار النمساوي السابق كريستيان كيرن في تحقيق دولي في وقائع مشبوهة تتعلق بغسل الأموال.


يذكر أنه حكم على الرجلين في 17 كانون الأول/ديسمبر 2020 غيابيا في رومانيا بالسجن خمس سنوات لكل منهما بعد إدانتهما بـ "تشكيل جماعة إجرامية منظمة" في قضية تعود إلى السنوات من 2006 إلى 2008 كبدت الدولة الرومانية خسائر قيمتها 135 مليون يورو، في حين حكمت محكمة سويسرية عليه بالسجن خمس سنوات في قضية فساد أخرى مرتبطة بتراخيص مناجم.

 

التعليقات (0)