سياسة عربية

حميدتي يؤدي اليمين نائبا للبرهان.. وتأهب لـ"مليونية السبت"

البرهان أطاح بمجلسي الحكومة والسيادة الانتقالي في 25 تشرين أول/ أكتوبر الماضي- مجلس السيادة
البرهان أطاح بمجلسي الحكومة والسيادة الانتقالي في 25 تشرين أول/ أكتوبر الماضي- مجلس السيادة

أدى قائد قوات "الدعم السريع" بالسودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الجمعة، اليمين الدستورية، بصفته نائبا لرئيس مجلس السيادة الجديد.

وجرت مراسم أداء اليمين أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ورئيس القضاء عبد العزيز فتح الرحمن عابدين، وفق بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة.

وذكر البيان أن "الفريق أول محمد حمدان دقلو موسى يؤدي القسم نائبا لرئيس مجلس السيادة أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي ورئيس القضاء عبد العزيز فتح الرحمن عابدين".

والخميس، أصدر قائد الجيش السوداني البرهان مرسومًا دستوريًا بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين "حميدتي" نائبا له، وأدى أمام رئيس القضاء اليمين الدستورية رئيسا للمجلس.

 

وكان حزب "المؤتمر السوداني"، أحد المكونات لقوى الحرية والتغيير؛ قال إن أي "حكومة تتمخض عن الانقلاب في السودان، هي حكومة غير شرعية"، مؤكدا أنه "سيقاومها".

 

واعتبر الحزب "الشيوعي السوداني"، الخميس، أن قرارات البرهان بتشكيل مجلس سيادة، تسير لإعادة النظام السابق لعمر البشير بشكله "الدكتاتوري".

أما خارجيا، فوصف ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، آخر التطورات التي يشهدها السودان بأنها "مقلقة للغاية".

وقال المسؤول الأممي؛ إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش يريد أن "يرى عودة إلى المرحلة الانتقالية في أسرع وقت ممكن"، بحسب وكالة "رويترز".

ودعا المتحدث ستيفان دوجاريك كذلك للإفراج عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، الذي تم وضعه رهن الإقامة الجبرية في منزله، وعن زعماء سياسيين آخرين.

 

"مليونية السبت"

يتأهب السودانيون للتظاهرة "المليونية" غدا السبت، والتي دعا إليها تجمع المهنيين السودانيين.

 

ودعت حركة "جيش تحرير السودان" المسلحة، إلى الخروج في المظاهرات التي تطالب بحكم مدني ورفض "الانقلاب العسكري".

 

جاء ذلك وفق بيان للحركة التي يتزعمها عبد الواحد محمد نور، عشية تنظيم مظاهرات حاشدة دعا لها تجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك الاحتجاجي في البلاد).


وأفاد البيان بـ"دعوة جماهير الشعب السوداني بالداخل والخارج، إلى الخروج في مظاهرات غدا السبت، لمقاومة وإسقاط الانقلاب العسكري، وتشكيل حكومة مدنية".


وأوضح: "العسكر قاموا بخيانة شركائهم في الحرية والتغيير ونفذوا انقلابهم المشؤوم في 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي بالتعاون مع بعض حركات سلام جوبا".


واعتبر البيان أن ذلك "ردة عن الثورة وأهدافها وخيانة لدماء الشهداء الذين سقطوا من أجل الحرية والسلام والعدالة في السودان".

 

وكان البرهان اجتمع الثلاثاء الماضي بسفراء دول الولايات المتحدة وبريطانيا ومملكة النرويج المعتمدين لدى الخرطوم.

وجدد البرهان خلال اللقاء، حرصه على حماية الانتقال وإنجاح التحول الديمقراطي وقيام الانتخابات وصولا إلى حكومة مدنية منتخبة.

 

تعزيزات أمنية

قال التلفزيون السوداني إن المسؤولين في ولاية الخرطوم، قرروا إغلاق الجسور بدءا من الساعة 12 من ظهر السبت ما عدا 3 جسور.

 

ومن المتوقع أن تشهد العاصمة الخرطوم وولايات أخرى في مقدمتها أم درمان تعزيزات أمنية شديدة، تحسبا للمظاهرات المرتقبة.

 

ومنذ 25 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن البرهان، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، وتجميد بنود في الوثيقة الدستورية، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.


وتشهد البلاد احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابا عسكريا"، فيما يقول البرهان إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقال الديمقراطي، وإنه اتخذ هذه الإجراءات لحماية البلاد من "خطر حقيقي"، متهما قوى سياسية بـ "التحريض على الفوضى".


وقبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش، منذ 21 آب/ أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

 

اقرأ أيضا: قلق خارج السودان وداخلها بعد إعلان مجلس السيادة الجديد

 

التعليقات (0)