سياسة عربية

اعتقالات في الضفة.. والاحتلال يحصّن جلبوع بـ2.5 مليون دولار

مصلحة السجون الإسرائيلية ووزارة أمن الاحتلال نسقا من أجل تحصين "جلبوع"- جيتي
مصلحة السجون الإسرائيلية ووزارة أمن الاحتلال نسقا من أجل تحصين "جلبوع"- جيتي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، وفجر الاثنين، مواطنين فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

 

وذكرت مواقع فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة شبان بينهم أسير محرر في قرية نعلين، غربي رام الله.

 

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون شمال رام الله واعتقلت 4 مواطنين، بينهم رجل واثنان من أبنائه.

 

وفي مخيم بلاطة في مدينة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين بعد تفتيش منزلهما ومداهمته.

 

وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأستاذ الجامعي نبيل عيسى الجعبري، الذي يعمل في جامعة الخليل.

 

اقرأ أيضا: "ما خفي أعظم" يكشف تفاصيل جديدة عن "نفق الحرية"

 

تحصين "جلبوع"

 

أعلن الاحتلال الإسرائيلي البدء بمرحلة تحصين سجن "جلبوع" شديد الحراسة، بعد عملية التحرر الكبير التي جرت مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي، بهروب ستة أسرى فلسطينيين منه.

 

وذكرت مصلحة السجون الإسرائيلية بحسب ما نقل موقع "واللا"، أن المصلحة ووزارة الأمن قالتا في بيان مشترك إنهما اتفقتا على مشروع مشترك للحماية الفورية لسجن جلبوع بمبلغ 8 ملايين شيكل (2.5 مليون دولار).


وأشار الموقع إلى أنه بعد هروب الأسرى الستة مباشرة من السجن الأشد تحصيناً لدى الاحتلال، شكّلت مصلحة السجون فريقًا من الخبراء يتألف من مهندسين من قسم الهندسة والبناء في وزارة الدفاع وخبراء من الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال، وقد بدأوا بتحديد نقاط الضعف في السجن والبنية التحتية.

وذكر البيان الصادر عن مصلحة السجون ووزارة الدفاع، أن المشروع سيشمل تدعيم الخرسانة في البنية التحتية للسجن وداخل الزنزانات وتحسين حمايتها لمنع الهروب في المستقبل.

 

أرقام انتهاكات القدس
كشف تقرير شهري، أن الاحتلال اعتقل خلال تشرين أول/ أكتوبر الماضي 240 مقدسيا، وأصدر 216 أمر إبعاد، ونفذ 45 حالة هدم، فيما واصلت جرافاته الانتهاكات ونبش القبور في المقبرة اليوسفية.

 

وبحسب شبكة "ميدان القدس"، فإن الـ240 حالة اعتقال بينها اعتقالات لنساء، وعشرات الأطفال.

وأوضحت أن قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى وباب العامود وشارعي السلطان سليمان وصلاح الدين، شملت خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري.

بالإضافة إلى تسلم رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية مصطفى أبو زهرة أمر إبعاد عن المقبرة اليوسفية لمدة 10 أيام، وعضو اللجنة أحمد الديجاني تسلم أمرا بالإبعاد عن كافة المقابر الإسلامية في القدس لمدة أسبوعين.


ونُفذت الشهر الماضي، 45 حالة هدم، 37 منها هدمتها جرافات الاحتلال و8 أُجبر أصحابها على هدمها قسريا بأيديهم بحجة بنائها دون ترخيص.

وشهدت ليلة واحدة فقط 31 حالة هدم نفذها الاحتلال قرب حاجز قلنديا العسكري لـ 30 منشأة تجارية ومحطة وقود.

وتركزت عمليات الهدم في كل من بلدة سلوان وصور باهر والطور وبيت حنينا، بالإضافة لحي وادي الجوز، بحسب "ميدان القدس".

 

وقفة بغزة

شارك فلسطينيون في قطاع غزة، الإثنين، في وقفة، دعما للمعتقلين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها جمعية واعد للأسرى والمحررين، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، لافتات تُطالب بـ"إنقاذ الأسرى والإفراج عنهم".

ودعا حازم قاسم، المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى "تصعيد حالة الإسناد، والفعاليات الشعبية والرسمية والفصائلية والقانونية والدبلوماسية، دعما للأسرى المضربين عن الطعام".

وأضاف قاسم، في كلمة خلال مؤتمر عُقد على هامش الوقفة: "رسالتنا للأسرى أن المقاومة الفلسطينية ستكون دائما مع مطالبكم، وأن كتائب عز الدين القسام (الجناح المسلّح لحماس)، وكل القوى وأجنحتها المقاومة، لن تسمح بحالة الاستفراد أو بقمع الأسرى".

وقال إن قضية الأسرى "على طاولة صاحب القرار السياسي والعسكري في (حركة) حماس".

وتابع: "قرار المقاومة، هو تحرير الأسرى عبر صفقات تبادل حقيقية، وسنكون أمام صفقات جديدة، نفرض فيها شروطنا".


ويواصل 7 أسرى فلسطينيين، الإضراب المفتوح عن الطعام، رفضا لاعتقالهم الإداري، علاوة على أسير ثامن يخوض الإضراب إسنادا لهم.

والأسرى المضربون هم: كايد الفسفوس منذ (110أيام)، ومقداد القواسمة (103 أيام)، وعلاء الأعرج (86 يوما)، وهشام أبو هواش (77 يوما)، وشادي أبو عكر (69 يوما)، وعياد الهريمي (40 يوما)، ولؤي الأشقر (22 يوما).
 




التعليقات (0)