اقتصاد عربي

مصر تعلن حجم المعروض النقدي تزامنا مع وديعة سعودية جديدة

 المعروض النقدي (ن2) في مصر زاد 17.2 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر- أ ف ب/ أرشيفية
المعروض النقدي (ن2) في مصر زاد 17.2 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر- أ ف ب/ أرشيفية

أعلنت السلطات المصرية، الأحد، حجم المعروض النقدي في البلاد بالتزامن مع ما كشفه مصدر سعودي بأن المملكة أودعت ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

 

وقال البنك المركزي المصري، الأحد، إن المعروض النقدي (ن2) في مصر زاد 17.2 بالمئة على أساس سنوي في أيلول/ سبتمبر.

وبلغ المعروض النقدي 5.58 تريليون جنيه مصري (356.32 مليار دولار) في أيلول/ سبتمبر، مقارنة مع 4.76 تريليون جنيه خلال الشهر ذاته قبل عام.

 

وفي السياق، أعلنت وزارة المالية السعودية، الأحد، أن المملكة أودعت ثلاثة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، ومددت ودائع سابقة حجمها 2.3 مليار دولار، وذلك بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

أضاف البيان أن المملكة "تعد من الدول الرئيسة التي دعمت الاحتياطيات الأجنبية للدول المحتاجة خلال الجائحة".

 

وفي وقت سابق الأحد، نقل موقع "الشرق" السعودي، عن مصدر أن المملكة أودعت ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي المصري مؤخراً، كما أنها مددت أجل الودائع الحالية البالغة قيمتها 2.3 مليار دولار.


وقال المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته، إن السعودية تمتلك مجموعة واسعة من الأدوات لدعم البلدان في معركتها ضد تداعيات جائحة كورونا، بما في ذلك من خلال دعم سيولة العملات الأجنبية، وكانت من الدول الرئيسية التي تدعم احتياطيات النقد الأجنبي للدول خلال الأزمة.

 

وتبلغ قيمة الودائع السعودية لدى مصر 7.8 مليار دولار، وتنقسم إلى 4 شرائح، آخرها يسدد في النصف الأول من 2022 بقيمة 668 مليون دولار.

 

ويبلغ إجمالي الودائع العربية لدى البنك المركزي المصري 17.2 مليار دولار مقسمة بين السعودية والكويت والإمارات، بينما بلغ احتياطي النقد الأجنبي المصري نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي نحو 40.8 مليار دولار.

 

التعليقات (0)