سياسة دولية

قوات تيغراي تعلن السيطرة على بلدة استراتيجية.. الحكومة تنفي

تسبب الصراع في تيغراي بتشريد مئات الآلاف، وفرار أكثر من 60 ألفا إلى السودان- الأناضول
تسبب الصراع في تيغراي بتشريد مئات الآلاف، وفرار أكثر من 60 ألفا إلى السودان- الأناضول

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، السبت، "السيطرة الكاملة" على مدينة ديسي الاستراتيجية بولاية أمهرة، شمالي البلاد، فيما نفت الحكومة الإثيوبية ذلك.

وذكر المتحدث باسم الجبهة كنديا جبريهيوت، في تغريدة، أن "القيادة العسكرية لتيغراي أكدت سيطرة قواتنا الكاملة على ديسي" بولاية أمهرة الحدودية مع إقليم تيغراي.

ونقلت وسائل إعلام عن سكان محليين أن القوات الحكومية انسحبت من "ديسي" بعد قتال عنيف وانقطاع التيار الكهربائي في أجزاء من المدينة.

 

من جهته، قال ليجيسي تولو المتحدث باسم الحكومة لوكالة رويترز، في رسالة نصية إن المدينة لا تزال تحت سيطرة الحكومة الإثيوبية.

 

اقرأ أيضا: تصعيد عسكري إثيوبي ضد إقليم تيغراي.. "غارتان خلال ساعات"
 

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، أن مزاعم قوات تيغراي "دعاية زائفة".

وتأتي التطورات في "تيغراي" بعد نحو عام من اندلاع اشتباكات في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية"، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

وفي 28 من الشهر نفسه، أعلنت إثيوبيا انتهاء عملية "إنفاذ للقانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية في المنطقة منذ وقتها، حيث قُتل آلاف المدنيين.

وتسبب الصراع بتشريد مئات الآلاف، وفرار أكثر من 60 ألفا إلى السودان، وفق مراقبين، فيما تقول الخرطوم إن عددهم وصل إلى 71 ألفا و488 شخصا.

التعليقات (0)