اقتصاد دولي

ولايات أمريكية تتخارج من شركة بوظة قررت مقاطعة المستوطنات

صندوق معاشات التقاعد الحكومي في نيويورك البالغ حجمه 268 مليار دولار قرر تقليص حيازاته في شركة يونيليفر- جيتي
صندوق معاشات التقاعد الحكومي في نيويورك البالغ حجمه 268 مليار دولار قرر تقليص حيازاته في شركة يونيليفر- جيتي

تعتزم عدة ولايات أمريكية بيع حصة من أسهمها في شركة ونيليفر بي إل سي المالكة لشركة بن آند جيري المصنعة للبوظة (الآيس الكريم)، بسبب قرار مقاطعة المستوطنات.

 

وأعلن صندوق معاشات التقاعد الحكومي في نيويورك البالغ حجمه 268 مليار دولار أنه سيقلص من حيازاته في شركة يونيليفر ردا على قيود على المبيعات تفرضها علامة بن أند جيري التجارية للبوظة في الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل.


وفي بيان أرسله متحدث، قال توماس دي نابولي المراقب العام للحسابات بولاية نيويورك إن مراجعة أظهرت أن الشركة والوحدة التابعة لها "ضالعتان في أنشطة" ضمن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تسعى لعزل إسرائيل بسبب طريقة معاملتها للفلسطينيين.

وقال المتحدث إن لدى صندوق التقاعد المشترك لولاية نيويورك أسهما إجمالية في يونيليفر بقيمة 111 مليون دولار. والصندوق هو ثالث أكبر صندوق عام لمعاشات التقاعد بالولايات المتحدة.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قد حذر في شهر تموز/ يوليو الماضي، الرئيس التنفيذي لشركة “يونيليفر”، آلان جوب، من أن مخططات شركة “بين آند جيري” لوقف بيع الآيس كريم في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية، والمناطق اليهودية في القدس الشرقية، سيكون لها “تداعيات خطيرة، قانونية وغيرها”. 

 

اقرأ ايضا: خطة إسرائيلية لمحاربة شركة بوظة قررت مقاطعة المستوطنات

وتحرك مسؤولون عن معاشات التقاعد في ولايات أخرى منها نيوجيرزي وأريزونا وفلوريدا أيضا لبيع أسهم في يونيليفر أو تقييد شراء أسهم جديدة لأسباب مماثلة.

ولم يدل ممثلون عن يونيليفر بتعليق على الفور.

وتحركت بن أند جيري في تموز/يوليو لإنهاء ترخيص لبيع البوظة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، قائلة إن المبيعات هناك "لا تتسق مع قيمها".

وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية. وترفض إسرائيل ذلك.

وكانت يونيليفر قد قالت إن القرار اتخذه مجلس إدارة مستقل لدى بن أند جيري يشرف على رسالتها الاجتماعية وأشارت إلى أنها لا تدعم حركة المقاطعة.

وقال ألان جوب الرئيس التنفيذي ليونيليفر في رسالة إلى مكتب دي نابولي في  آب/أغسطس إن الشركة ملتزمة بنشاطها في إسرائيل حيث توظف نحو ألفي شخص، وذكر أن علامة بن اند جيري ستظل في إسرائيل.

وكتب جوب يقول: "رحبنا بشدة بقرار البقاء في إسرائيل ونسعى للتعامل مع هذه المسألة بطريقة تتسم بأكبر قدر ممكن من الاحترام والحساسية".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل