سياسة عربية

مروان البرغوثي يهاجم السلطة بشدة من داخل السجن

رأى البرغوثي أن "المعركة الأخيرة كشفت عن عجز النظام السياسي الفلسطيني وهشاشته وضعفه"- تويتر
رأى البرغوثي أن "المعركة الأخيرة كشفت عن عجز النظام السياسي الفلسطيني وهشاشته وضعفه"- تويتر

هاجم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الأسير مروان البرغوثي، السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس.

 

وخلال مشاركته في ندوة داخل السجن نظمتها "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" تحت عنوان "ندوة الحركة الفلسطينية الأسيرة: الجغرافيا السادسة"، قال البرغوثي إن "السلطة الفلسطينية تحولت إلى سلطة بلا سلطة، واستعمار بلا تكلفة".

 

وتابع أن "المشروع الاستعماري، بأطيافه وأحزابه وتياراته، لا يقبل بالحد الأدنى الذي وافق عليه التيار الرئيسي في منظمة التحرير الفلسطينية كأساس للتسوية، ومع ذلك، وبعد ربع قرن من المفاوضات ومحاولات الوصول إلى تسوية، وصل هذا المشروع إلى فشل كامل".

 

وأضاف أن "المشهد، فلسطينياً، متداخل، من جهة وصول النظام السياسي الفلسطيني الذي تبلور في العقود الماضية، إلى حافة الانهيار، وسقوط جميع مكوناته المنقسمة والعاجزة والفاشلة".

 

وأردف أن "الفلسطينيين فاعل مقاوم لم يتراجع، على الرغم من مسلسل التطهير العرقي والمجازر والقتل والاعتقال والإبعاد والنفي والتعذيب والمعاناة والتجويع والحصار واللجوء، عن حقه في الحرية والعودة والاستقلال".

 

وبحسب البرغوثي فإن "تطور القدرات العسكرية والأمنية وصل إلى مرحلة، غير مسبوقة، وبات الاستعمار الصهيوني يملك قدرة عسكرية لا تقلّ عن قدرة بريطانيا وفرنسا، كما أن الاستعمار يواصل بناء تحالف لا مثيل له في التاريخ الحديث بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، ويجري تحالفات متقدمة مع كل من روسيا والصين والهند".

 

ورأى البرغوثي أن "المعركة الأخيرة كشفت عن عجز النظام السياسي الفلسطيني وهشاشته وضعفه، وأثبتت أن ما نحتاج إليه أكثر من أي وقت مضى، هو إنتاج نظام سياسي جديد مدخله الوحيد العودة إلى الشعب، وإنجاز الانتخابات العامة بمراحلها الثلاث من دون إبطاء، لأن البديل هو أسوأ ممّا يتصور كثيرون، فضلاً عن أن هذا حق مقدس لشعب عظيم، وتشديد على مبدأ التعددية وسيادة القانون والحريات العامة والتداول السلمي للسلطة وتجديد الشرعيات والقيادات".

 

للاطلاع إلى تفريغ الندوة كاملة (هنا)

التعليقات (2)
ابن الجبل
الثلاثاء، 28-09-2021 07:19 ص
كل فرد من الشعوب العربية يقنع نفسه انه انسب شخص للقيادة.ولهذه عليه هدم القيادات الاخرى
من سدني
الإثنين، 27-09-2021 08:31 م
أصبح الرئيس او ماجن وفرقته من السلطه كلاب حراسه لقطعان ا لمستوطنين ومخبرين لاجهزة الامن الصهيوني وهم حريصين على وجود البرغوتي في السجن اكثر من الصهاينه

خبر عاجل