سياسة عربية

اتفاق رباعي لتزويد لبنان بالغاز المصري عبر الأردن وسوريا

الاجتماع سيشهد توقيع مذكرة تفاهم لتشكيل لجان فنية مختصة لبحث جاهزية الدول لاستقبال وتمرير الغاز- بترا
الاجتماع سيشهد توقيع مذكرة تفاهم لتشكيل لجان فنية مختصة لبحث جاهزية الدول لاستقبال وتمرير الغاز- بترا

اتفق وزراء الطاقة والنفط في دول الأردن ومصر وسوريا ولبنان، خلال اجتماع رباعي استضافته العاصمة الأردنية عمّان، على إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"

 

وقالت الوكالة، إن الاجتماع ضم وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأدرنية هالة زواتي، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، ووزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر.

 

ويعاني لبنان، أزمة نقص حادة في إمدادات الكهرباء لنقص وفرة الوقود اللازم لتوليد الطاقة، إلى جانب ارتفاع حاد في أسعار المشتقات بفعل انهيار الليرة، وعدم وفرة النقد الأجنبي اللازمة للاستيراد.

 

وقالت الوزير الأردنية في مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع، أن الخط العربي بحاجة إلى إصلاحات فنية للتأكد من جاهزية البنى التحتية لإمداد الغاز المصري إلى لبنان.

وأكدت أن كل دولة ستتحمل مسؤولية وتكاليف إصلاح البنى التحتية، سواء لخط الغاز أو شبكة الكهرباء داخل أراضيها.

وتابعت: "سيعقد في عمان، الأسبوع المقبل، اجتماع آخر للوزراء المعنيين في قطاع الكهرباء، لبحث إيصال الطاقة الأردنية إلى لبنان عبر الشبكة السورية".

وأشارت زواتي إلى اجتماعات فنية عقدت على هامش الاجتماع الوزاري، تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان.

 

اقرأ أيضا: اجتماع بعمّان لتزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية

 

من جانبه، أكد الوزير المصري، حرص بلاده على دعم التعاون "إدراكا لما يمثله الغاز الطبيعي المصري من أهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبها".

بدوره، قال الوزير السوري، إن مشروع خط الغاز العربي يعد من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك والذي تجسّد بشكل واضح على الأرض منذ 2003.

وخط النقل العربي تم البدء في تدشينه عام 2000 وصدّرت أول كمية من الغاز عام 2003، ويبدأ من مدينة العريش المصرية وصولا إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، ويمتد حتى الأراضي السورية، ثم إلى طرابلس اللبنانية.

وتوقف العمل بالخط عام 2012، مع تعرضه إلى عدة تفجيرات نفذها مجهولون في مصر، بدأت منذ 2011 وتسببت في حرائق ضخمة.

وقال الوزير اللبناني، إن حاجة بلاده من الغاز تقدر بنحو 600 مليون متر مكعب سنويا، وأنه يتم التواصل مع البنك الدولي بهدف تمويله لشراء الغاز.

وتابع: "هذا التعاون سيؤدي في المستقبل إلى إعادة إحياء اتفاقية أخرى، هي إمداد الطاقة الكهربائية من الأردن، التي من الممكن أن تكون أسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان".

 

التعليقات (1)
Jordan the hope
الأربعاء، 08-09-2021 12:37 م
الاعيب الغرب واسرائيل لاصطياد عصافير كثيره بحجر واحد. اللهم احفظ أمة العرب والمسلمين.