ملفات وتقارير

الأسيرات الحوامل بسجون الاحتلال.. ألم مضاعف وولادة بالظلام

اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرة أنهار الديك (26 عاما) من سكان رام الله وهي على وشك الولادة- الأناضول
اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرة أنهار الديك (26 عاما) من سكان رام الله وهي على وشك الولادة- الأناضول

في ظروف غير آدمية، ومكان يفتقر إلى أدنى المقومات الإنسانية والصحية، تنتظر أسيرة فلسطينية وضع مولودها الثاني، الذي ترعرع في ظلمات السجون الإسرائيلية. 

ولادة في الظلام 


وعلى مر تاريخ القضية الفلسطينية، فإن 12 أسيرة تقريبا أنجبن خلال فترة اعتقالهن داخل سجون الاحتلال، في ظروف قاهرة وغير إنسانية ولاصحية.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسيرة أنهار سامي (الحجة) الديك (26 عاما) من سكان رام الله بتاريخ 8 آذار/ مارس 2021، وهي أم لطفلة، وكانت حاملا، ورغم ذلك فإنها "لم تتم مراعاة وضعها بل زجها الاحتلال في ظروف قاسية وصعبة"، وقبل أيام قليلة، بعثت برسالة مؤثرة تشكو فيها آلام الاعتقال، وتبين مخاوفها من الولادة في ظروف غير طبيعية وغير إنسانية. 

وللوقوف على تفاصيل المعاناة المركبة التي تعيشها الأسيرة الحامل داخل سجون الاحتلال، تواصلت "عربي21" مع ثائر الحجة من سكان رام الله، وهو زوج الأسيرة "أنهار"، الذي بدت عليه علامات القلق الشديد على زوجته الحامل، وطفله الذي لم ير نور الحياة بعد.

وأوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت زوجته وهي حامل في بداية شهرها الرابع من بلدة "كفر نعمة" غربي رام الله، ولم يسمح له بزيارتها إلا مرة واحدة وبعدها تم منعه، كما أن طفلتهما جواليا البالغة من العمر 22 شهرا، لم تر أمها منذ اعتقالها، لافتا إلى أن الاحتلال وجه لزوجته تهمة "محاولة الاعتداء" ولم تتم محاكمتها بعد.

 

اقرأ أيضا: "أنقذوا أنهار الديك" يتصدر في الدول العربية مع قرب ولادتها

وأعرب في حديثه لـ"عربي21"، عن سعادته الغامرة حينما تأكد من حمل زوجته بطفله الثاني وقال: "كنا سعدا جدا أنا وزوجتي، لكن للأسف فإن فرحتنا لم تكتمل"، ومن هنا بدأ الزوج بمشاركة زوجته الأسيرة في رسم أحلامه وآماله مع زوجته في التحضير لمولوده القادم، الذي كشف لـ"عربي21" أنه ذكر، وتم اختيار اسم "علاء" له، وتحديد مكان الولادة لضمان رعاية صحية جيدة للأم وجنينها في ظل تفشي وباء كورونا، إضافة للتحضير من أجل "السبوع" المولد ولمة العائلة للمباركة.

هذه الأحلام البريئة، تبخرت بفعل انتهاكات سلطات الاحتلال، ولفت إلى أن لديه "شعورا سيئا وصعبا.. أمر به كل ليلة ولا أعرف النوم منه، خوفا على زوجتي التي ستلد طفلها في السجن، في ظروف سيئة وغير صحية"، موضحا أن زوجته أنهار، أنجبت طفلتها الأولى جوليا عبر الولادة القيصرية في مستشفى العربي برام الله، وهذا يضع الأم الحامل أمام احتمالين لوالدتها؛ إما أن تكون طبيعة أو قيصرية. 


خوق وقلق وترقب 

ونبه إلى أن خوفه على زوجته وجنينها "كبير جدا، في ظل غياب الجو العائلي، والرعاية الصحية المطلوبة"، مضيفا أن "ولادة المرأة في الأجواء الطبيعة وهي بين أسرتها صعب للغاية، فما بالك عندما تكون وحدها دخل السجن الإسرائيلي، الذي يفتقد أدنى المقومات الإنسانية والرعاية الصحية".

ولم يتمكن الأب الفلسطيني من إخفاء مخاوفه الكبيرة على زوجته الأسيرة التي يتوقع أن تلد خلال الأيام القليلة القادمة، مطالبا الجميع بالضغط على الاحتلال من أجل إطلاق سراح زوجته، كي تتمكن من الولادة خارج المعتقل الإسرائيلي. 

الأسيرة المحررة سمر صبيح (38 عاما)، من سكان غزة، والتي وضعت مولودها الأول "براء" في الـ2006 خلال فترة اعتقالها، حيث اعتقلت وهي حامل في بداية شهرها الثاني، قالت: "وضعت في أقبية التحقيق تحت الأرض، لا هواء ولا شمس، وما يقدم لنا من طعام – الكم والنوع - لا يصلح للمرأة الحامل". 

وأكدت في حديثها لـ"عربي21"، أن "المرأة الحامل داخل السجن، تعامل كباقي الأسرى؛ تشبح من أيديها ورجليها إلى الخلف، تضرب، تسمع كلمات بذيئة، تحرم من النوم لساعات طويلة، ولا يقدم لها أي نوع من الأدوية والمقويات الضرورية لجسمها".


وأضافت صبيح التي كانت تقبع في سجن "هشارون": "بعد انتهاء التحقيق، تنقل الأسيرة الحامل إلى غرفة ضيقة، بها قوارض وصراصير"، منوهة إلى أنه "لا يسمح للمرأة الحامل، بساعات زيادة خلال الفورة، كي تتمكن من الولادة الطبيعة، وهذا ما تسبب لي في ولادة قيصرية". 

شبح وتعذيب الحوامل 

 
وعند اقتراب موعد الولادة، ذكرت المحررة أنه تم اقتيادها وهي مكبلة اليدين والقدمين، إلى مستشفى "مئير" في منطقة "كفار سابا"، وفي داخل غرفة العمليات، "تم تقييد رجلي ويدي في السرير، وأنا في المخاض"، منوهة إلى أن "سلطات سجون الاحتلال، بعد مضي عامين على الطفل، تقوم بنزعه من أمه وإخراجه لأهله خارج السجن، بحيث تكمل الأسيرة فترة حكمها وحدها دون طفلها، ما يدخلها في وضع نفسي صعب للغاية". 

بدوره، أوضح الأسير المحرر، رئيس وحدة التوثيق في هيئة شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، أن "الأسيرة الحامل عندما تعتقل في البداية، لا يتم مراعاة ظروفها الصحية والنفسية ويتم تعذيبها، وتتنقل مكبلة الأيدي ومحاطة بمجندات مدججات بالسلاح، وتبقى مكبلة حتى على سرير المستشفى، ولا يرفع قيدها إلا قبل دقائق من الولادة، ومن ثم يعاد تكبيلها، دون مراعاة لحالتها الصحية الصعبة، حيث تكون في أضعف حالاتها".

ونبه في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن "الحمل، لا يشفع للفلسطينية المعتقلة في التنكيل والتعذيب، ما تسبب لبعض الأسيرات الحوامل بالإجهاض"، مؤكدا أن سلطات الاحتلال لا تقدم الرعاية الطبية اللازمة للأسيرات وخاصة الحوامل، اللواتي هن بحاجة إلى متابعة دائمة ومقويات وتغذية خاصة".

وأفاد فروانة، بأن "الأطباء في المستشفيات المدنية، أثناء عملية الولادة، يخضعون للأوامر الأمنية، وهذا يؤثر على الرعاية الصحية التي يمكن أن تقدم للأسيرة الحامل وطفلها حديث الولادة، موضحا أن قرابة الـ12 أسيرة أنجبن داخل سجون الاحتلال؛ منهن: فاطمة الزق، عائشة الكرد، زكية شموط، انتصار القاق، ميرفت طه، سمر صبيح، أميمة الآغا، سميحة تايه، منال غانم.

وعن وضع المواليد داخل سجون الاحتلال، ذكر فروانة، أن "حديثي الولادة بحسب القانون الإسرائيلي، يحتجزون مع أمهاتهم داخل السجون في ظروف سيئة للغاية وغير إنسانية مدة عامين، بعدها تتم عملية الفصل القصري". 

أمهات أسيرات

وفي ذات السياق، أكد نادي الأسير الفلسطيني، استمرار اعتقال الاحتلال 11 أما فلسطينية في سجونه، من بين 40 أسيرة تقبع غالبيتهن في سجن "الدامون"، و"يحرمن من أطفالهن، إضافة إلى ظروف الاحتجاز القاسية التي تواجهها الأسيرات بما في السجن من تفاصيل كثيفة تتمثل كلها في إجراءات تنكيلية ممنهجة".

 

اقرأ أيضا: مناشدة لإنقاذ جنين أسيرة فلسطينية داخل سجون الاحتلال

وأوضح في تقرير له وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "إدارة سجون الاحتلال، تحرم أطفال وأبناء الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة، ومن تمكينهن من احتضان أطفالهن وأبنائهن، وتضاعف الحرمان، جراء عدم انتظام الزيارات". 

وتقضي مجموعة من الأمهات الأسيرات، أحكاما بالسجن لسنوات، وهن: الأسيرة إسراء جعابيص المحكومة بالسجن 11 عاما، وفدوى حمادة وأماني الحشيم اللتين تقضيان حكما بالسّجن لمدة عشر سنوات، ونسرين حسن لمدة ست سنوات، والأسيرة إيناس عصافرة لـ30 شهرا، وخالدة جرار لسنتين، وإيمان الأعور لـ22 شهرا. 

ونبه النادي، إلى أنه "رغم المحاولات القانونية التي تجرى حتى اليوم، فإن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال الديك رغم اقتراب موعد ولادتها، دون أدنى اعتبار لخصوصية حالتها". 


وعن ظروف الأسيرات، أكد أنهن "يتعرض لكافة أنواع التنكيل والتعذيب التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين، بدءا من عمليات الاعتقال من المنازل فجرا وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقا احتجازهن في السجون وإبعادهن عن أبنائهن وبناتهن لمدة طويلة". 

ولفت نادي الأسير، إلى أن اعتقال النساء "تصاعد بشكل ملحوظ منذ 2015، وبلغ عدد الأسيرات اللواتي تم اعتقالهن منذ عام 2015 أكثر من ألف أسيرة، كان من بينهن أمهات أسرى وشهداء، وفتيات قاصرات، خاصة من مدينة القدس المحتلة". 

يذكر، أن الأسيرة الراحلة زكية شموط، من سكان مدينة حيفا، التي اعتقلت عام 1971، كانت أول أسيرة فلسطينية تلد داخل السجون الإسرائيلية، وكانت حاملا في شهرها السادس وتعرضت لتعذيب قاسٍ وصعقات كهربائية، وحكم عليها بالسجن مدة 1188 عاما. 

التعليقات (2)
احمد
السبت، 28-08-2021 06:42 م
نسأل الله ان يفرج كرب كل اسير لكن لتحمد الله انهار الديك و من معها على انها في سجون الاحتلال لان الكل يسمع بقضيتها و ستلد برعايه طبيه مهما كان حالها ... اما في العراق فيغتصب السجانين النساء بل الرجال ولا يسمع بهم الاسرى في السجون الاسرائيليه ياكلون وجباتهم و يشربون الماء اما في السجون العراقيه فيقطع عنهم الماء و الطعام حتى يقوم اهاليهم بدفع حاجتهم للحد الى ان تصل قنينه الماء في السجن العراقي نصف دولار اما الطعام فهذا شأن آخر . اليهود في اسرائيل ارحم مليون مره من شيعه العراق ولا نتكلم عن ما تقوم به ميليشيا بدر الايرانيه من حقن السجناء بالسيانيور و غيره من السموم حيث يموت اسبوعيا العشرات و يتم اصدار شهاده وفاه بسكته قلبيه او حتى وفاه طبيعيه !!
Jordan the hope
السبت، 28-08-2021 11:44 ص
هذه النسوه هن من أشرف البشر وانبلهن كرامة وخلق. نصرهن والعمل على تحريرهن بأي وسيله هو عمل مقدم حتى على تحرير الأوطان وهو عباده. وهذا ليس بعمل مقصور على الفلسطينيين فقط بل على كل مسلم وعربي واي شريف على وجه الارض. انهن ومن يلدن نور يضيئ الطريق لكل مخلص يريد تخليص الأوطان من الاحتلال وظلمه ووحشيته. نصرهن الله من قريب ورفع شأنهن واذل الله سلطة رام الله وكل من لا يساعد تلك الشريفات المحترمات على كوكب الأرض. والنصر انشاء الله قريب. انتظروا انا معكم منتظرون.