سياسة دولية

عشرات القتلى بينهم أمريكيون بتفجيري مطار كابول (شاهد)

قال مسؤول أمريكي إن تنظيم الدولة يقف وراء الانفجار بمحيط مطار كابول- تويتر
قال مسؤول أمريكي إن تنظيم الدولة يقف وراء الانفجار بمحيط مطار كابول- تويتر

أعلنت مصادر أفغانية الخميس، عن مقتل وإصابة العشرات من المتواجدين في محيط مطار كابول، جراء تفجير انتحاري مزدوج خارج المطار، وذلك في التفجير الأول منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية.

 

وهز انفجار ضخم جديد مساء الخميس، العاصمة الأفغانية كابول، عقب تفجيرين في محيط "مطار حامد كرزاي الدولي"، خلفا عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.

 

وذكر مسؤولون أمريكيون أن عدد جنود الولايات المتحدة القتلى جراء الانفجار وصل إلى 13.

 

في حين قالت حركة طالبان عبر أحد مسؤوليها، إن الحركة فقدت 28 من عناصرها في الانفجار.

 

ولا يزال عدد إجمالي قتلى الانفجار الذي تبناه تنظيم الدولة، غير معروفا.

 

اقرأ أيضا: بايدن يعلّق على هجوم كابول ويتوعد "داعش" بالرد

 

وقالت حسابات التنظيم إن المنفذ يدعى عبد الرحمن اللوغري، وعرضت صورته، وأشارت إلى أنه تمكن من الوصول إلى مسافة لا تزيد عن 5 أمتار من المترجمين الأفغان المتعاونين مع قواته التحالف والمحتشدين للمغادرة، والقوات الأمريكية وقام بتفجير نفسه في الجمع. 

 

Breaking: ISKP has just claimed the responsibility for Kabul attacks in the evening today. #Kabul #Kabulairport pic.twitter.com/vcSpGyoKXB

 

 

#عاجل #مطار_كابول
داعش تُعلن مسؤوليتها عن عملية مطار #كابول التي أسفرت ان مقتل العشرات وتقول ان المنفذ اسمه عبدالرحمن اللوغري. pic.twitter.com/BeR5qgEMUz

 

 

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، وقوع انفجار خارج مطار كابول، وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون في تغريدة بموقع "تويتر" إن "عدد الضحايا بمطار كابول غير واضح في هذا التوقيت".

 

اقرأ أيضا: طالبان تنفي طلب مساعدة من تركيا بإدارة مطار كابول


في حين، تحدثت وسائل إعلام أمريكية أن هجوم كابول ناجم عن عمل انتحاري.

 

ويأتي الانفجار في وقت تحزم فيه الولايات المتحدة أمتعتها لمغادرة أفغانستان بعد احتلال دام 20 عاما.


وتسابق الولايات المتحدة الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأمريكيين وبعض الأفغان من كابول قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 آب/ أغسطس.

 

التعليقات (7)
مسلم
الجمعة، 27-08-2021 11:32 م
أوجعهم التنظيم
من سدني
الجمعة، 27-08-2021 02:36 ص
نفس اللعبه والمسرحيه اللتي حصلت بسوريا حين وصل نظام النصيري على الانهيار اتفق اوباما وبوتين لانقاذ نظام الاسد فظهرت داعش تحت هذا المسمى تم ذبح اهل السنه بسوريا على يد داعش بتهمة الرده وعلى يد النظام وتم تصنيف كل معارض للنظام او بالاحرى كل سني بانه داعشي وكان هذا التنظيم يعمل بالكنترول ويتم توجيهه من البنتاغون والكرملين وطبعاً هناك دول التنفيذ بالامارات وايران وكلابها في المنطقه ولن يكون من المستغرب ان تظهر اسلحه حديثه بيد التنظيم بافغانستان لمواجهة طالبان وتدمير المنطقه كما فعل الصفوي الايراني المالكي وسلم داعش الاسلحه والاموال في الموصل وقدم ابناء شيعته طعم لداعش ولتنفيذ المخطط الايراني الصليبي والصهيوني والقادم يبدو أسوأ مما نرى ويحصل بسوريا وابحثوا عن اصابع ملالي ايران في الاحداث
مرة أخرى أيها العالم البليد
الخميس، 26-08-2021 09:25 م
مرة أخرى أيها العالم البليد، كتيبة من كتائب الجيش الأمريكي تقتل جيشها، ومرؤوسهم لا يمانعون ذلك في مصلحة خلط الأوراق واللعب على أوتار جديدة بعد إنسحاب الخزي والفضيحة.
آدم لهذا الزمان
الخميس، 26-08-2021 08:40 م
ما حدث بأفغانستان اليوم لهو دليل دامغ على ان ما يطلق عليه تنظيم الدولة هو تنظيم تحركه المخابرات الغربية.
ابوعمر
الخميس، 26-08-2021 07:36 م
مقتل 12 امريكيا.......................ياحـــــــــــــــلاوة...يا حلاوات...