صحافة دولية

حدث أفغانستان التاريخي على الصفحات الأولى للصحف العالمية

الصحف العالمية
الصحف العالمية

احتلت الأحداث التاريخية في أفغانستان الصفحات الأولى لأبرز الصحف العالمية، وسط دهشة دولية من سرعة تهاوي منظومة حكمت البلاد بدعم أمريكي وغربي، على مدار العقدين الماضيين.

 

ورصدت "عربي21" أبرز عناوين الصحافة العالمية التي جعلت صدر صفحتها الأولى بعنوان رئيسي عن سيطرة طالبان على كابول.

 

اقرأ أيضا: أبرز قادة طالبان.. حكام أفغانستان الجدد (إنفوغراف)
 

من جهتها، نشرت صحيفة "ديلي ميل" مقالا يعبر عن صدمتها من عودة طالبان وسيطرتها بسرعة على كابول، بعنوان رئيسي على صدر صفحتها الأولى: "ما الذي ماتوا لأجله كلهم بحق الجحيم؟"، وتقصد بذلك الجنود البريطانيين الذين قضوا في أفغانستان خلال 20 عاما الماضية.

 


 

كذلك تصدرت أحداث أفغانستان الصفحة الأولى لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية"، وعنونت: "طالبان تستولي على السلطة مع انسحاب الولايات المتحدة".

 

 

 

 

 

 

أما "واشنطن بوست"، فعنونت بالخط العريض: "أفغانستان تسقط لصالح طالبان".

 

 

وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عنوانها الرئيسي: "طالبان تسيطر على كابول، جهود الولايات المتحدة خلال 20 عامًا تتكشف في أيام".

 

 

 

 

 

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها، إن استعادة طالبان السريعة للعاصمة كابول بعد عقدين من الجهود الدموية المكلفة جدا لتأسيس حكومة علمانية مع قوات أمن فعالة في أفغانستان، هي في المقام الأول أكثر مأساوية مما يمكن وصفه.


وتابعت بحسب ما ترجمته "عربي21": "مأساوية لأنها كشفت أن حلم أمريكا بأن تكون "الأمة التي لا غنى عنها" في تشكيل عالم تحكم فيه قيم الحقوق المدنية وتمكين المرأة والتسامح الديني كان مجرد حلم". 

 

وكتبت صحيفة "لوموند" الفرنسية الشهيرة، في عنوانها الرئيس: "طالبان مرة أخرى سادة أفغانستان".

 

 

 

 

 

 

أما صحيفة "إل موندو" الإسبانية، فكتبت: "طالبان يحتلون كابول ويعلنون إمارة إسلامية".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)