أخبار ثقافية

انطلاق الدورة الثالثة من "معرض الكتاب" بمدينة حيفا

المعرض سيوفر على مدى 8 أيام آلاف الكتب العربية الصادرة في فلسطين والعالم العربي
المعرض سيوفر على مدى 8 أيام آلاف الكتب العربية الصادرة في فلسطين والعالم العربي

أعلنت "جمعية الثقافة العربية" عن قرب انطلاق الدورة الثالثة من "معرض الكتاب السنوي 2021" في مدينة حيفا في الأراضي المحتلة.

 

ويعد المعرض أهم حدث ثقافي و"أضخم معارض الكتب في الداخل الفلسطيني المحتل" بحسب بيان الجمعية، وينطلق يوم الأربعاء المقبل في 18 آب/ أغسطس ويستمر حتى الـ25 من الشهر نفسه.


الجمعية أشارت إلى أن المعرض، سيوفر على مدى 8 أيام آلاف الكتب العربية الصادرة في فلسطين والعالم العربي وهي فرصة مهمة لجمهور الثقافة في الداخل الفلسطيني.


سوف يشمل المعرض العديد من العناوين المتخصصة في مجالات عدّة منها العلوم السياسيّة، وعلم الاجتماع، والتاريخ، والفلسفة، والفكر، والقضية الفلسطينيّة، وصولاً إلى الدراسات حول "إسرائيل" والمجتمع "الإسرائيلي"، ثم المجلات الفكريّة والعلميّة المحكّمة، وغيرها. وكذلك العناوين الأدبية من روايات ودواوين ومجموعات قصصية، وتخصيص زاوية لأدب الأطفال وأدب اليافعين.


يستضيف المعرض مجموعة ندوات تناقش أهم الكتب البحثية والأدبية، وذلك بمشاركة كتّاب وباحثين للحديث حولها، وستكون متاحة للمشاهدة بالبث المباشر عبر صفحة "جمعيّة الثقافة العربيّة" على "فيسبوك".


"ما يميّز كتب المعرض أنها تصل مباشرة من دور نشر عربية وفلسطينية، بمجموعة كبيرة ومتنوعة من العناوين والتخصصات، جزء منها غير موجود في الداخل الفلسطيني"، بحسب مدير المشاريع في الجمعية ربيع عيد.

 

وأكد عيد بدوره أن "هذا مشروع هام بالنسبة لجمعية الثقافة العربية لما يتيح من تواصل ثقافي ومعرفي بيننا في الداخل الفلسطيني وبين باقي فلسطين والوطن العربي والعالم".

2
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الأحد، 15-08-2021 07:33 م
أفضل الكتب للقراءة «أن تقرأ يعني أن تجد الصديق الذي لن يخونك أبدًا، فالقراءة هي الصديق الذي لا يخون طيلة الحياة» قالها الكاتب الفرنسي مونتين، أحد أكثر الكُتاب الفرنسيين تأثيرًا في عصر النهضة الفرنسي، قبل 500 عام؛ تعبيرًا عن كون القراءة رفيقًا، وليست مجرد هواية.برغم تعدُد النصائح بالاهتمام بالقراءة، لمساهمتها في نضج العقل والإثراء الثقافي، إلّا أن كثيرا من الشعوب العربية تعزف عن القراءة ومطالعة الكتب. 1 '' كتاب راوية الأفلام '' بعد قرائتك ما سبق، حان الوقت لتقرأ رواية مُختلفة كُليًّا، قصةً وأسلوبًا وكاتبًا. «راوية الأفلام» رواية للكاتب التشيلي إيرنان ريبيرا لتيلير، يروي فيها عن فتاة شابّة عاشقة للاختلاف، تجني مالها من استغلالها لموهبتها في «الحَكي» أو رواية الأفلام لجيرانها، وتتطور الأحداث بسرعة وسلاسة وصولًا إلى النهاية. 2 '' كتاب عائد إلى حيفا '' «أتعرفين ما هو الوطن يا صفية؟ الوطن هو ألا يحدث ذلك كله»، قالها الروائي الفلسطيني الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي «غسّان كنفاني» في تلك الرواية. التي تُعدّ إحدى أهم وأبرز روايات الأدب الفلسطيني. تروي الرواية المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني من خلال زوجين من حيفا، أُرغما على ترك ابنهما خلفهما والهرب من الرصاص والقنابل. وبعد عشرين عامًا قررا العودة إلى حيفا لزيارة منزلهما، ليجداه قد أصبح ملكًا لسيدة يهودية وابنها بالتبني، ويخدم في جيش الإحتلال الاسرائيلي. 3 '' الخيميائي '' «إذا رغبت في شيء، فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك» كانت هذه الفكرة هي المحور الذي أنشأ على أساسه الروائي البرازيلي «باولو كويلو». تمتلئ هذه الرواية بالرموز والحِكم بل وحتى معاني الآيات الإسلامية، وتروي عن رحلة راع أندلسي شاب مضى للبحث عن حلمه المتمثل بكنزٍ مدفون قرب أهرامات مصر.
نسيت إسمي
الأحد، 15-08-2021 06:18 م
'' مقال للفائدة و رائع جداً '' من أين يأتي الولد الصالح ، و أمه شغلها الشاغل الأكل و البيت و النّت و السوق ؟! من أين يأتي الولد العالم أو الحافظ و أمه يصبر على الفيس بالساعات و لا تصبر على الجلوس معهُ ساعةُ ليحفظ نصف صفحة من القرآن أو ليحفظ حديثاً ؟! من أين يأتي الولد الصالح . و لا يجلس معه أحد من والديه ساعة ليسمع فيها قصص الصالحين ؟! من أين يأتي الولد القائد ، و المال يُصرّف على المكياج و الكماليات و لا يُستثمر في تعلُّم ما يفيد ؟! من أين يأتي الولد الهادئ ، و صراخ والديه يسمعه الجيران ؟! من أين يأتي الولد الشخصية القوية المعتز بداته ، و طول الوقت يهان و ينتقد أمام إخوته و أصدقائه ؟! من أين يأتي الولد الصالح و والداه لا يصبران على مجالس العلم و الفكر و تعلٌُم الأحكام ؟! من أين يأتي الولد الصالح و قد اشتغل الأب عن متابعة أبنائه و لم يتعاون مع الأم للقيام بأمانة التربية ؟! من أين يأتي الولد الصالح و قد اقتصر الإهتمام على جانب المظاهر و الدنيا ، و أغفل جانب الروح و الصلاة و القرآن و الدين ؟! من أين يأتي الولد الصالح و قد أعطيناه هاتفاً خاصاً به منذ نعومة أضفاره ، و لم نراقب ما يشاهده من برامج على اليوتيوب أو غيره لينفتح ذهنه على هذا العالم المفتوح المخيف ؟! صلاح الأيوين و جهادهم يعني صلاح جيل ، يعني صلاح أمّة .