سياسة دولية

الخرطوم تقرر تسليم البشير وآخرين لمحكمة الجنايات الدولية

حمدوك أعلن مطلع الشهر الجاري مضي بلاده للانضمام إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية- جيتي
حمدوك أعلن مطلع الشهر الجاري مضي بلاده للانضمام إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية- جيتي

قرّر السودان تسليم الرئيس السابق، عمر البشير واثنين من مساعديه الى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال سنوات النزاع في إقليم درافور. 


ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" عن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي قولها بعد لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي يزور السودان "قرّر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين الى الجنائية الدولية".

وأكدت المهدي لمدعي الجنائية، التعاون مع المحكمة الدولية لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور، معربة عن استعداد وزارة الخارجية للعمل على تسهيل مهامها وفقا لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأشارت وزيرة الخارجية السودانية إلى أن الاجتماع المشترك بين مجلس الوزراء والمجلس السيادي سيناقش تسليم المطلوبين للجنائية وقرار مجلس الوزراء الأخير بالمصادقة على ميثاق روما.

 

اقرأ أيضا: البرهان يتحدث عن فصل الدين عن الدولة وتسليم البشير 


وأكد النائب العام السوداني، مبارك محمود، استعداده للتعاون المطلق مع المحكمة الجنائية الدولية في كافة القضايا وخاصة قضية ضحايا حرب دارفور وتحقيق العدالة لهم.


وكان رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، قد أعلن مطلع الشهر الجاري، مضي بلاده للانضمام إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.


 وتحدثت تقارير قبل أشهر عن عزم الخرطوم تسليم بعض المتهمين، والتحفظ على البشير وكبار المسؤولين في النظام السابق.

التعليقات (0)