سياسة عربية

لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن والاحتلال "يستنجد" بواشنطن

حزب الله أعلن إطلاق صواريخ على منطاق غير مأهولة في مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل- جيتي
حزب الله أعلن إطلاق صواريخ على منطاق غير مأهولة في مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل- جيتي

يعتزم لبنان تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد الاحتلال الإسرائيلي جراء الغارات التي نفذها الأخير في جنوب لبنان، يأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه الاحتلال الجانب الأمريكي إلى "وقف عدوان طهران المتمثل في صورايخ حزب الله".

 

ووجهت وزيرة الخارجية والمغتربين اللبنانية زينة عكر برقية إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، للتقدم بشكوى ضد إسرائيل لإدانة القصف على لبنان بتاريخ ٤و٦ آب ٢٠٢١ بأشدّ العبارات.

 

وقالت الوزيرة في تغريدة على صفحة الوزارة على "تويتر"؛ إن القصف الإسرائيلي "يشكّل انتهاكا لسيادته ولميثاق الأمم المتحدة ولأحكام القانون الدولي والقرارات الدولية لاسيما القرار ١٧٠١".

 

وأعلن الجيش اللبناني، الخميس، شن الاحتلال غارتين على منطقتي مرج عيون وحلة الشواكير في الجنوب. وقال بيان للجيش نقلته وكالة الأنباء اللبنانية؛ إن "إحدى طائرات العدو الإسرائيلي شنت غارة جوية على طريق جسر التحرير في منطقة الدمشقية - مرجعيون، حيث أحدثت حفرة قطرها 15 مترا وعمقها 5 أمتار، كما أغارت طائرة عدوة مماثلة على محيط محلة الشواكير شمال مخيم الرشيدية - صور، ما أدى إلى حدوث حفرة قطرها 10 أمتار وعمقها 4 أمتار".

 

من جهتها حضت الولايات المتحدة، الجمعة، الحكومة اللبنانية على منع مقاتلي حزب الله من إطلاق صواريخ نحو إسرائيل مع تصاعد التوتر في المنطقة.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "ندعو الحكومة اللبنانية بشكل عاجل الى منع هجمات كهذه وبسط سيطرتها على هذه المنطقة".وأضاف "نشجع بشدة كل الجهود للحفاظ على الهدوء".

 

اقرأ أيضا: الجيش اللبناني يحمل الاحتلال تبعات تصعيده الأخير

من جهته دعا وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، الجمعة، نظيره الأمريكي لويد أوستن، إلى العمل على إحباط ما وصفه بـ "العدوان الإيراني"، في إشارة إلى إطلاق "حزب الله" صواريخ، الجمعة.


وفي وقت سابق الجمعة، أعلن "حزب الله" اللبناني، مسؤوليته عن إطلاق صواريخ على "أراض مفتوحة بمحيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا"، وذلك "ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراض مفتوحة بلبنان، ليلة الخميس".


ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية الخاصة عن وزارة الأمن قولها، إن غانتس طلب من أوستن خلال اتصال هاتفي، أن تعمل "الولايات المتحدة بشكل خاص، والمجتمع الدولي كلّه، لوقف إطلاق النار غير القانوني تجاه إسرائيل".


وأشارت الصحيفة، إلى أن غانتس وصف إطلاق الصواريخ من لبنان بإنه "عدوان إيراني".


وأضافت أن غانتس قال لأوستن؛ إن "تل أبيب جاهزة لأي سيناريو، وستستمر في العمل ضد حزب الله ووكلائه للدفاع عن مواطني إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: صواريخ من لبنان على إسرائيل.. وصافرات إنذار بالجولان (شاهد)

 

التعليقات (1)
واحد من الناس
السبت، 07-08-2021 01:57 ص
ماذا لو تزامنت هذه الصواريخ مع صواريخ غزه و انتفاضه فلسطيني الداخل؟ ستنتهي اسطوره عرفت ب اسرائيل