سياسة دولية

أكسيوس: بينيت زار الأردن سرا والتقى الملك عبدالله الثاني

وافقت إسرائيل الأسبوع الماضي على بيع الأردن حصة إضافية من المياه - جيتي
وافقت إسرائيل الأسبوع الماضي على بيع الأردن حصة إضافية من المياه - جيتي

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، زار الأردن سرا الأسبوع الماضي، والتقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

 

وتابع نقلا عن مسؤول إسرائيلي سابق، لم يسمه، بأن أهمية اللقاء تأتي من كونه أول لقاء بين الملك ورئيس وزراء إسرائيلي منذ خمس سنوات، وبعد فترة طويلة من التوتر بين الملك ونتنياهو.

 

وأبلغ بينيت الملك أنه مستعد للموافقة على بيع الأردن المياه، وهي قضية كانت مثار جدل في عهد نتنياهو.

 

وأشار الموقع إلى أن الملك وبينيت اتفقا على طي صفحة الخلاف، واستئناف الحوار بين المملكة وتل أبيب.

 

في وقت سابق،  كشفت صحيفة عبرية عن هدف الخطوة التي أقدمت عليها حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بينيت تجاه الأردن، والتي تتعلق بتزويد الأخير بالمياه عبر بيع حصة إضافية من بحيرة طبريا.


وأكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، في تقرير لها أعده إيتمار آيخنر، أن "لفتة بينيت لملك الأردن عبدالله الثاني تأتي من أجل تحسين الأجواء بين الجانبين".

 

اقرأ أيضا: يديعوت: "لفتة سياسية" من بينيت لتحسين الأجواء مع الأردن

ونوهت إلى أن "بينيت استجاب لطلب الأردن ببيعه 50 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبريا"، موضحة أنه "بناء على طلب الديوان الملكي الأردني، فقد صادق رئيس الوزراء على القيام بلفتة سياسية ستدخل حيز التنفيذ في الأيام القادمة؛ وهي بيع مياه إضافية للأردن".  

وذكرت الصحيفة أنه "خلال جلسة لجنة المياه المشتركة الإسرائيلية-الأردنية، طلبت عمان شراء كميات إضافية بجانب الكمية التي يشترونها من تل أبيب؛ بسبب ضائقة المياه في المملكة"، منوهة إلى أن "الكمية قد تصل إلى أكثر من 50 مليون متر مكعب للعام الواحد لفترة خمس سنوات".

التعليقات (1)
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الخميس، 08-07-2021 11:42 م
كلما زادت "الكلات" ،،، كلما زادت الاتفاقات... كونوا على يقين من ذلك! هكذا علمنا تاريخ القصور وهذه حقيقة وليس تجريح لأحد...

خبر عاجل