صحافة إسرائيلية

هكذا يسعى الاحتلال لتغيير واقع أيقونات النضال في القدس

كشفت "يديعوت" أن "الخطة" تديرها شركة "عيدان"- جيتي
كشفت "يديعوت" أن "الخطة" تديرها شركة "عيدان"- جيتي

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، عن تفاصيل مخطط إسرائيلي يهدف إلى تغيير طابع كل من ساحة باب العامود وحي الشيخ جراح، بعد أن أصبحت تلك المناطق أيقونة للنضال الفلسطيني

وذكرت الصحيفة في خبرها الرئيسي الذي أعده جلعاد كوهن، أنه "بعد أن أصبح مركزا للمواجهات والمظاهرات، يأملون في تل أبيب الآن في تغيير صورة منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح". 

وأوضحت أن "الوسيلة هي عبارة عن ثورة معمارية وإعمار واسع بقيمة 70 مليون شيكل، وفي التخطيط: إقامة جادة بلدية تعج بالناس وواسعة الرحاب، ميدان مرمم وعروض ضوئية تبث على باب العامود". 

وأضافت: "خطة تجديد وجه الحيز العام في "مركز الأعمال الرئيس الشرقي"، ستضم منطقة باب العامود، شارع السلطان سليمان حتى الطرف الجنوبي من حي الشيخ جراح، في  ظل الحفاظ على القيمة التاريخية للحيز". 

في المرحلة الأولى من هذا المشروع التهويدي، "سيتم إعمار ورفع مستوى مجال شركة الكهرباء، الذي يوجد في شارع صلاح الدين، قرب مبنى شركة الكهرباء في شرقي القدس، بحيث يعاد لغايته الأصلية كميدان، إضافة إلى ذلك، تقام حديقة، تغرس أشجار، يرفع مستوى البنى التحتية، ترمم واجهات المباني وينصب أثاث شارع، وفي المكان يتم إدخال عنصر يتضمن السيراميك الأرمني المحلي". 

في المرحلة الثانية، "يتم تطوير محور السلطان سليمان وشارع الأنبياء، الذي يطل على الأسوار، وفي المكان تبنى جادة مظللة بصفي أشجار واسعين، بحيث تربط بين مركز الأعمال وبوابات البلدة القديمة، كما سيتم نصب شبكة إنارة خاصة تبث عروضا ضوئية على أسوار المدينة وعلى باب العامود". 

وكشفت "يديعوت"، أن "الخطة تديرها شركة "عيدان"، الشركة الاقتصادية البلدية بتخطيط "راحيل فينر" لإعمار المشهد، تخطيط حركة السير، وبتنفيذ شركة "موريا". 

وزعمت أن "رفع مستوى "مركز الأعمال الرئيس الشرقي" هو جزء من زخم التنمية البلدية في القدس بعامة، وشرق المدينة بخاصة، بهدف خلق أجواء مدنية تعج بالناس، ومحدثة وتنمية الحياة التجارية". 

وفي تعليقه على الخطة، ذكر رئيس بلدية القدس المحتلة، موشيه ليئون، أن "المشروع يستهدف تعزيز العلاقة مع شرقي المدينة، كما أن مشروع رفع مستوى مركز الأعمال الرئيس الشرقي هو مدماك آخر في السياسة البلدية لتنمية البنى التحتية والحياة التجارية والتشغيلية في المنطقة"، زاعما أن كل هذا "بهدف تحسين حياة السكان". 

 

اقرأ أيضا: خلاف بين نتنياهو وغانتس حول سياسة أمريكا لمواجهة إيران

التعليقات (0)