اقتصاد دولي

عودة محادثات التجارة بين أمريكا والصين لأول مرة بعهد بايدن

تدافع إدارة بايدن بانتظام عن قرارها إبقاء الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب على الواردات الصينية- جيتي
تدافع إدارة بايدن بانتظام عن قرارها إبقاء الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب على الواردات الصينية- جيتي

كشفت الحكومة الصينية، الخميس، عن عودة المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة للمرة الأولى في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وقالت زارة التجارة الصينية، في بيان إن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي أجرى مع ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي محادثة هاتفية "صريحة وبراغماتية"، مشيرة إلى أن المباحثات بينهما كانت "بناءة" وأجريت في جو من "المساواة والاحترام المتبادل".


وتدهورت العلاقات بين بكين وواشنطن في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وطغى عليها نزاع تجاري دار بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم. 

وفي كانون الثاني/ يناير 220 وقع البلدان اتفاقا تجاريا لإنهاء حربهما التجارية التي استمرت سنتين، وقد تضمن الاتفاق أحكاماً تتعلق بحماية الملكية الفكرية وشروط نقل التكنولوجيا، وهي متطلبات رئيسية للولايات المتّحدة.

لكن إدارة بايدن الجديدة أعلنت في نيسان/ أبريل أنّها بصدد تقييم الوعود التي قطعتها الصين بموجب هذا الاتّفاق لتبيان مدى التزامها بها.

وكانت كاثرين تاي التي تولت في آذار/ مارس منصب ممثّلة التجارة الأمريكية قالت إنّ "قدرة" الصين على الوفاء بالتزاماتها تجاه الولايات المتّحدة هي "أولوية". 

وبموجب اتّفاق "المرحلة الأولى" الذي وقعه البلدان في كانون الثاني/ يناير 2020، تعهدت بكين بزيادة مشترياتها من المنتجات والخدمات الأمريكية بما لا يقلّ عن 200 مليار دولار خلال عامي 2020 و2021.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أبقت واشنطن على تعريفات جمركية بنسبة 25 بالمئة على ما قيمته 250 مليار دولار من الصادرات الصينية، في حين أبقت الصين رسوما على ما قيمته 100 مليار دولار من الصادرات الأمريكية.

وتدافع إدارة بايدن بانتظام عن قرارها إبقاء هذه الرسوم التي فرضتها إدارة ترامب.

 

التعليقات (0)