سياسة عربية

اقتحام خيمة نشطاء بسلوان.. وحملة تضامنية ضد التهجير

هدم منازل في سلوان بالقدس - جيتي
هدم منازل في سلوان بالقدس - جيتي

من جديد، يتكرر خطر الترحيل والتهجير من قبل الاحتلال لأهالي القدس، ولأهل حي سلوان تحديدًا، حيث أصبح أهله على موعد مع الانتهاكات ذاتها التي يواجهها أهل حي الشيخ جراح.

 

وأقدمت قوات الاحتلال على  اقتحام خيمة الاعتصام في حي بطن الهوى المهدد أهله بالتهجير بسلوان في القدس.

وقمع الاحتلال الشبان، في حي الشيخ جراح ومنعهم من رسم الجدارية التي قام مستوطن ظهر اليوم بتخريبها.

 

 

قوات الاحتلال تقتحم خيمة الاعتصام في حي بطن الهوى بسلوان#israelgoodplayvictim pic.twitter.com/ETdkHfZpyT

 


وسلوان هو الحي الأكثر التصاقًا بأسوار وأبواب القدس القديمة من الناحية الجنوبية الشرقية والمحاذية للمسجد الأقصى وحائطه الخارجي، يبلغ سكانه حوالي 55 ألف نسمة تقريبا، وقسمه الاحتلال إلى عدة أحياء منها وادي حلوة وهو الأكثر استهدافًا من قبل المستوطنين وحي البستان الذي يطمع الاحتلال في إزالته لإقامة "حديقة توراتية".

ولسلوان تاريخ عريق في الثورة، حيث كانت من بؤر الثورة الفلسطينية في زمن الاحتلال البريطاني، وشارك أهالي سلوان في ثورة 1936، والإضراب العام الذي شهدته فلسطين احتجاجا على الهجرة اليهودية والقمع البريطاني، وفي حرب 1948 شارك الأهالي في المعارك وتعرضوا لحصار خانق من قوات الاحتلال بسبب ملاصقة سلوان لمدخل باب المغاربة المؤدي إلى حارة الشرف وحارة المغاربة في البلدة القديمة.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصدر وسم #انقذوا_حي_سلوان في العديد من البلدان العربية، منها مصر، للمطالبة بإنقاذ الحي مما قد يواجهه من محاولة الاحتلال لتهجير 800 عائلة فلسطينية منه.

ووصف النشطاء بأن الاحتلال يرتكب جريمة حرب صامتة بحق أهالي سلوان بسبب موقعه الاستراتيجي، وأن أهل حي بطن الهوى بقرية سلوان مهددون بالتهجير القسري مثلما حدث مع أهالي حي وادي حلوة، حيث أصبح جزء كبير من منازل الحي فارغًا بسبب الحفريات الصهيونية والتشققات المستمرة بالمباني.

وأشار النشطاء إلى أنه في حي البستان 134 وحدة سكنية مهددة ومخطرة بالهدم، وفي حي بطن الهوى يهدد الاحتلال 80 عائلة و5200 دونم بحجة أنها ممتلكات للصهاينة، وفي حي وادي ياصول 81 عائلة منازلهم مخطرة ومهددة بالهدم، وحي وادي اللوزة يوجد قرابة الـ 100 عائلة مهددة بالتهجير.

وأكد النشطاء أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورًا فعالًا في القضية الفلسطينية، آخرها ما فعلته من تحويل قضية حي الشيخ جراح إلى انتفاضة واسعة في الأراضي المحتلة وما أسفر عن تطورها إلى عدوان على غزة والضفة والقدس.

وقد شهد وسم #انقذوا_حي_سلوان تفاعلًا واسعًا من النشطاء حيث بلغ عدد التغريدات قرابة عشرة آلاف تغريدة باللغتين العربية والانجليزية، فيما تداول النشطاء عددا من المقاطع التي تظهر وحشية الاحتلال في اعتقال المقدسيين.

 

 


النقاش (0)