سياسة دولية

جنرال أمريكي: الرياض لا تزال تطلب مساعدتنا لردع طهران

كشف الجنرال ماكنزي عن وجود مخاوف سعودية من عملية مراجعة الإدارة الجديدة لمهام الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط
كشف الجنرال ماكنزي عن وجود مخاوف سعودية من عملية مراجعة الإدارة الجديدة لمهام الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط

كشف جنرال أمريكي رفيع أن السعودية لا تزال تطلب مساعدة واشنطن لردع إيران. 

 

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، إن السعودية لا تزال تطلب المساعدة العسكرية من الولايات المتحدة لردع إيران، وفق موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

 

وزار ماكنزي السعودية الأحد، بعدما كان زار العراق، الخميس، والتقى القوات الأمريكية هناك في زيارة لم تعلن في حينه.


وكشف الجنرال ماكنزي عن وجود مخاوف سعودية من عملية مراجعة الإدارة الجديدة لمهام الجيش الأمريكي في جميع أنحاء العالم، ومنها منطقة الشرق الأوسط التي من المحتمل أن تشهد انخفاضا في أعداد القوات الأمريكية.


يأتي ذلك في ظل وجود مباحثات سعودية إيرانية مباشرة يحتضنها العراق ذكرتها لأول مرة صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في نيسان/ أبريل وأكدتها لاحقا مصادر دبلوماسية وأخرى حكومية من مختلف الأطراف.


وقال ماكنزي خلال زيارته للسعودية الأحد: "أعتقد أنهم يريدون تطمينات بأنهم سيحصلون على المساعدة إذا تعرضوا للهجوم من قبل إيران ويريدون المساعدة ضد الهجمات المستمرة من وكلائها".

 

وتتعرض السعودية إلى هجمات صاروخية من جماعة الحوثي في اليمن المدعومة من إيران.


وقال ماكنزي إنهم "يتعرضون لقصف متواصل من اليمن، بمجموعة متنوعة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وأنظمة الطائرات بدون طيار الصغيرة التي يشعرون بقلق بالغ بشأنها. نحن نريد مساعدتهم في ذلك باعتبار أنهم يتعرضون لهجمات متواصلة من وكلاء إيران".


وبحسب ماكنزي، أطلقت قوات الحوثي في اليمن خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 100 صاروخ باليستي وصواريخ كروز وطائرات مسيرة على السعودية.


ويرى أكبر جنرال أمريكي في الشرق الأوسط أن خفض مستوى القوات الأمريكية عام 2019 أدى إلى موجة من الاستفزازات الإيرانية التصعيدية التي بلغت ذروتها في الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة الأسد الجوية في العراق خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.


وكانت إدارة بايدن قررت سحب جميع قواتها من أفغانستان بحلول يوم 11 أيلول/ سبتمبر المقبل ضمن خطة مراجعة التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة.


التعليقات (2)
عبدالله محمد
الإثنين، 24-05-2021 04:18 م
صدعوا راسنا بالسعودية العظمى و فيلم القضاء على ايران في دقايق
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 24-05-2021 01:04 م
لقد بلغ الهلع ابلغ مداه للسعوديون ... هاهم يرون كيف بدأ يتكشف التواطؤ الاميركي مع ايران ... وزيف الاكاذيب البهلوانية للايرانيين بعدائهم ( للشيطان الاكبر 9 ...بل وزيف الادعاءات الاميركية بان ايران هي جزء من ( محور الشر ) ... لقد بدأ الهلع عند السعوديون ياخذ مديات اعمق وهم يرون ان الاميركان بدأوا يتركون الساحة مكشوفة من جديد للايرانيين لتبدأ اعمال الانتقام ضد السنة ...( رغم اننا نؤمن ان الوهابية لا علاقة لها بالسنة )... والدليل اصطفافهم مع اسرائيل ضد اخواننا المجاهدين في غزة ...وانكشاف دورهم المخرب والهدام للاسلام تحت غطاء العودة الحقيقية للاسلام... حسب ما جاء في رسائل سيدهم ومؤسس مذهبهم محمد عبد الوهاب ...صنيعة المخابرات البريطانية ... الان بدا يدرك السعوديون يوما بعد يوم حجم غدرهم الذي غدروه بالعراق الذي كان يحميهم وبقية العرب من خطر الفارسية الصفوية ... والمشكلة ان السعوديون بعد كل هذا بداوا بالتحرك بحو اليهود والاصطفاف معهم ضد القضية الفلسطينية لكي ينقذوا عروشهم العفنة ... ولكن الطامة الكبرى التي يواجهونها ..ان اليهود هم اكذب من الاميركيين ... وان ايران ماهي الا في الواقع فك الكماشة الاخر الذي يطبق على العرب السنة في المشرق العربي ..تمهيدا للوصول الى مصر واعادة الحكم الفاطمي العبيدي .... هنيئا للسعودية غدرها بالعراق ... هنيئا لشاربي الابوال ما يخبأه لهم الغد .

خبر عاجل