ملفات وتقارير

الغارديان: واقع استراتيجي جديد سيواجه الاحتلال والعالم يتحول

مظاهرة حاشدة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة أمام قنصلية الاحتلال في نيويورك- الأناضول
مظاهرة حاشدة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة أمام قنصلية الاحتلال في نيويورك- الأناضول
جادل صحفي بريطاني معروف بأن العالم يشهد تحولا استراتيجيا في النظرة إلى القضية الفلسطينية والكيان الإسرائيلي.

وقال جوناثان فريدلاند وهو كاتب عمود في صحيفة "الغارديان" إن الكثير من المراقبين الموثوقين يتساءلون عما إذا كان قد تم الوصول إلى نقطة تحول في الأسبوعين الماضيين في الطريقة التي يُنظر بها إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في جميع أنحاء العالم وخاصة في الغرب.

وأضاف في مقال له في الصحيفة أن المسألة تعاد صياغتها، حيث لم تعد صراعا وطنيا بين طرفين في منطقة ما، بل كمسألة مباشرة في العدالة العرقية. وقال: "لاحظ لافتات مظاهرة نهاية الأسبوع الماضي في لندن: فلسطين لا تستطيع التنفس وحياة الفلسطينيين مهمة".

"يمكن لوسم فلسطين حرة FreePalestine# أن يكون في طريقه للانضمام إلى وسم حياة السود مهمة BlackLivesMatter# كمسألة يعتبرها جيل عالمي ذات أهمية قصوى، والتي لا تقتصر المشاركة فيها على السياسيين فحسب، بل على الشخصيات البارزة في الثقافة الشعبية، من لاعبي كرة القدم إلى المطربين وحتى المؤثرين في الموضة مع الملايين من المتابعين"، يقول فريدلاند.

ويسخر الكاتب من اتفاقات "أبراهام" التي وقعتها الإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي، ويقول: "قالت إسرائيل لنفسها إن كل شيء كان هادئا على جبهة غزة. أكثر من ذلك، اعتقدت أنها أبقت القضية الفلسطينية بالكامل، مقتنعة بأن ’اتفاقات أبراهام‘ مع دول الخليج وغيرها جعلت الفلسطينيين غير مهمين. لقد رأت الآن حماقة هذا الوهم".

ويتساءل الكاتب عن سر الاهتمام الكبير الذي استحوذت عليه القضية الفلسطينية وقضية العدوان على غزة.

ويضيف أن أصدقاء إسرائيل يتساءلون؛ ما الذي جلب هذه الحشود الضخمة إلى شوارع العواصم الأوروبية وملأ مواقع التواصل الاجتماعي؟ الأشخاص الذين بالكاد تحركوا في اعتقال مليون مسلم من الإيغور في الصين؛ الذين لم "يعجبهم" كثيرًا تغريدة عن عشرات الآلاف من مسلمي الروهينغيا الذين قتلوا على يد ميانمار؛ الذين نادرا ما يغضبهم 200,000 مدني ذبحهم نظام الأسد في سوريا أو 130,000 قتلوا في حرب السعودية على اليمن.. فقد امتلأت بهم الشوارع غضبا بسبب الأحداث في غزة.

ويجيب الكاتب: "يمكنك ملء العديد من أطروحات الدكتوراه التي تسأل، ما الذي يفسر كثافة التركيز هذه. لا يمكن أن يكون عدد القتلى، لأن الكثير والكثير قد قتلوا في تلك الأماكن الأخرى. لا يمكن أن تكون حقيقة أن إسرائيل حليف غربي مفضل. وكذلك السعودية. ربما يكون السبب ببساطة هو أن الاحتلال الإسرائيلي قد عانى الآن لمدة 54 عامًا".

اقرأ أيضا: كيف كسب الفلسطينيون معركة الرأي العام العالمي؟

التعليقات (0)