حقوق وحريات

التحالف الدولي من أجل فلسطين يدعو لوقف جرائم الاحتلال بغزة

المحامي جورج هنري: قوات الاحتلال تستهدف الأعيان المحمية بينها الأبراج السكنية والمكاتب الصحفية ودور العبادة- تويتر
المحامي جورج هنري: قوات الاحتلال تستهدف الأعيان المحمية بينها الأبراج السكنية والمكاتب الصحفية ودور العبادة- تويتر

دعا التحالف الدولي من أجل فلسطين، دول الاتحاد الأوروبي بالتدخل الفوري والجاد لمنع الاحتلال الإسرائيلي من مواصلة جرائمه في قطاع غزة وكامل المناطق الفلسطينية.

وقال المحامي جورج هنري بوتييه نائب رئيس التحالف الدولي من أجل فلسطين، إن "الاستهداف الإسرائيلي واسع النطاق للممتلكات المحمية في قطاع غزة على نحو لا تبرره الضرورة الحربية، يمثل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة، بما قد يرقى إلى حد اعتباره جريمة حرب".

وأضاف في تصريح صحفي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على قطاع غزة، لليوم التاسع على التوالي، مؤكدا أن "قوات الاحتلال تستهدف الأعيان المحمية بينها الأبراج السكنية والمكاتب الصحفية عدا عن دور العبادة والمؤسسات الاقتصادية، كما تظهر المعلومات والصور القادمة من غزة تعمّد الجيش الإسرائيلي إحداث تدمير غير مسبوق في البنى التحتية هناك".

 

اقرأ أيضا: "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين

من جهته قال سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، الأربعاء، إن "إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة، وإن عائلات بأكملها قد استشهدت، ونزح أكثر من 50 ألف مواطن من أماكن سكناهم".

جاء ذلك في ثلاث رسائل متطابقة، بعثها منصور إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن، السفير الصيني تشانغ جيون، ورئيس الجمعية العامة، التركي فولكان بوزكير، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأضاف منصور أن العدوان الإسرائيلي يمثل "انتهاكا صارخا وخطيرا لكل القواعد والقوانين الدولية، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة، وقرارات الأمم المتحدة، والتي لا تزال غير منفذة حتى يومنا هذا".

وأكد "ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لوقف هذا العدوان العسكري الإسرائيلي، واتخاذ كافة التدابير الممكنة لضمان امتثال إسرائيل للقانون الدولي".

وتطرّق منصور في رسائله إلى "استمرار استخدام إسرائيل للقوة المفرطة ضد الفلسطينيين داخل أراضي عام 1948".

واعتبر أن "هذا التمييز الصارخ ضد المواطنين الفلسطينيين في الداخل هو دليل إضافي على مكانة إسرائيل كنظام فصل عنصري".

وحث منصور المجتمع الدولي على "الاستجابة لنداءات الدعم الإنساني.. لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين".

ومنذ 13 نيسان/ أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح؛ إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، أن عدد الشهداء الذين سقطوا في العدوان الإسرائيلي، وصل إلى 219، بينهم 63 طفلا، و36 سيدة.

وقالت الوزارة في بيان إن عدد الجرحى وصل إلى 1530.


التعليقات (0)