قضايا وآراء

محور الكبتاجون الأكثر مصداقية وانسجاماً

غازي دحمان
1300x600
1300x600
بالنظر للوقائع التي يشهدها الإقليم، والناتجة أساساً عن سياسات معلومة ومعلن عنها مسبقاً، يمكن القول إن جماعة ما يسمى "محور المقاومة" وتحديداً، مثلث إيران ونظام الأسد و"حزب الله" اللبناني"، هم الأكثر وضوحاً في سلوكهم وانسجاماً مع هوياتهم السياسية المعلنة بدون مواربة أو لف ودوران.

لن تخدش حياء هذا المثلث القبض على شحنة كبتاجون معبأة داخل حبات الرمان المصدرة إلى السعودية، ولن تؤثر في حيويته أو تعطل حركته الدؤوبة باتجاه تحقيق النصر المؤزر على الخصوم، الذين هم في الغالب دول الجوار العربي. فقد مرت على هذا الجسر أحمال كبتاجون كثيرة، وجرى كشف بعضها، ولم تتغير الأحوال ولن تتغير.
لن تخدش حياء هذا المثلث القبض على شحنة كبتاجون معبأة داخل حبات الرمان المصدرة إلى السعودية، ولن تؤثر في حيويته أو تعطل حركته الدؤوبة باتجاه تحقيق النصر المؤزر على الخصوم، الذين هم في الغالب دول الجوار العربي

لا عصابة الأسد ولا "حزب الله" وإيران يهتمان كثيراً لأحوال الناس المتضررين من قرار السعودية، وأي دولة أخرى، بوقف مستورداتها من الفواكه والخضروات اللبنانية. فمن قتل وشرد الملايين من السوريين والعراقيين واللبنانيين والفلسطينيين، لن يتأثر وجدانه بمثل هذه السفاسف. ثم إن الأهداف الكبرى المراد تحقيقها، والمتمثلة بإخضاع المنطقة لفكر سياسي معين ولحكم فئات محددّة، لا تنسجم مع التفكير بالعاطفة وبأحوال الناس وظروفهم، فهذه الأهداف حتى تتحقّق تستلزم استمرار صيرورة تصاعدية لا تعرف التراجع، تحت أي ظرف.

إذا لماذا صنع هذا المحور كل هذا الواقع الفوضوي على مساحة واسعة من هذا الإقليم المنكوب؟ أليس من أجل تلك الأهداف الكبرى؟ ثم كيف لا يستثمر هذا المحور هذا الواقع عبر البناء على ما تحقّق من إفناء وإضعاف لهياكل مجتمعاته في سبيل مواصلة السير إلى الأهداف الكبرى؟ ألا تستلزم عملية صناعة توازنات جديدة في المنطقة تدوم لمئات السنين القادمة، بما تنطوي عليه من تغيير وجه المنطقة، فعل أي شيء وكل شيء؟ ألم يكن إدخال روسيا للمساعدة في تحطيم الآخر المعادي جزءاً من سياق تحقيق الهدف الأكبر، وهو السيطرة على المنطقة وتغيير توازناتها؟

ما سبق ليس سردية مظلومية يحكى أن بلوكات اجتماعية في المنطقة صارت تتلطى خلفها لتبرر هزيمتها أو عدم قدرتها على الحفاظ على التوازنات القائمة منذ تشكيل الدولة الوطنية في المنطقة، بل هو صيرورة عاشت تلك المجاميع في ظلها، اندفنت خلالها حيوات مئات الآلاف وضاعت أعمار ملايين البشر في مسارات البحث عن مواطن آمنة، هرباً من موت قادم على يد أصحاب الأهداف الكبرى، المتلطين بشعارات المقاومة والتحرير وصيانة كرامة الأمة، لكن أي أمة؟
ما يحصل ليس نتيجة متغيرات مفاجئة أملت على هذا المحور التحوّل إلى الخطة "ب" لمواجهة الوقائع والمتغيرات، بل هي في صلب منطقه وأساسه التكويني، المعلن بوضوح وشفافية حتى دون الحاجة لتقية أيديولوجية

المقصود بمقولة مصداقية هذا المحور وانسجامه مع نفسه في كل ما يصنعه؛ حقيقة أن تصميم ميكانيزمات منظومات السياسة والأمن، وحتى الثقافة، قائم على أساس إنتاج تلك الأفعال والسلوكيات. وما يحصل ليس نتيجة متغيرات مفاجئة أملت على هذا المحور التحوّل إلى الخطة "ب" لمواجهة الوقائع والمتغيرات، بل هي في صلب منطقه وأساسه التكويني، المعلن بوضوح وشفافية حتى دون الحاجة لتقية أيديولوجية، إن جاز التعبير.

المشكلة إذاً في الطرف الآخر، الذي يصر على الاستمرار في لعبة مكشوفة ومفضوحة. فمنذ أكثر من ثلاثة عقود، مثلاً، تصر أطراف عربية على تمتين علاقاتها بنظام الأسد، بذريعة استقطابه وإبعاده عن الفلك الإيراني، ورغم أن هذه اللعبة السمجة كلفت الأطراف العربية مليارات الدولارات وألحقت بهم قلة الاحترام والواجب، لدرجة أن بشار الأسد استسهل وصف العرب بـ"أنصاف الرجال"، إلا أن هذه اللعبة ما تزال مستمرة بدأب وجهد لا ينقطع.

عدم الانسجام والمصداقية واضحان لدى هذا الفريق حتى درجة السطوع، إذ كيف يمكن الادعاء بمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا والإبقاء على بشار الأسد في السلطة؟ إذ من الاستحالة أن تحقّق هذه المعادلة أي نتائج ذات قيمة، بل هي وصفة لاستمرار المخاطر الأمنية والهوياتية على مكونات واسعة من العراق وسوريا ولبنان، وصولاً إلى خلخلة التوازنات ولي عنق الحقائق السياسية والاجتماعية في المنطقة من أجل تحقيق الأهداف الكبرى لهذا المحور.
ما صنعه نظام الأسد وحسن نصر الله في سوريا ولبنان كان كافياً ليتعظ الآخرون ويضعون ألف خط أحمر تحت مقاربات التقارب معهم، ليس في سبيل الانتصار لهؤلاء، بل للحفاظ على أمن مجتمعاتهم، فلماذا يقدمون لهم أطواق النجاة هكذا مجانا؟

ما صنعه نظام الأسد وحسن نصر الله في سوريا ولبنان كان كافياً ليتعظ الآخرون ويضعون ألف خط أحمر تحت مقاربات التقارب معهم، ليس في سبيل الانتصار لهؤلاء، بل للحفاظ على أمن مجتمعاتهم، فلماذا يقدمون لهم أطواق النجاة هكذا مجانا؟ ألا ترفع عصابة الأسد عقيرتها صباح مساء بالقول إن على الجامعة العربية أن تعود لسوريا وليس العكس؟ هم يقولون بوضوح وشفافية: هكذا نحن ولن نتغير وعليكم أن تقبلوا بنا بعجرنا وبجرنا، سنبقى نتهمكم بالتآمر والخيانة ونبقى نحن رموز المقاومة والتحرير.

للمصادفة، إن صحفياً إسرائيلياً وصف نظام الأسد، وضمناً من خلفه إيران وحزب الله، بأنه عدو لكنه لا يشكل أدنى خطر استراتيجي.. بمعنى أن المقاومة ليست سوى عنوان فارغ له أهداف غير مقاومة إسرائيل.

twitter.com/ghazidahman1
التعليقات (1)
الواثق بالله
الجمعة، 30-04-2021 07:37 م
مقال رائع يا أستاذ غازي . هذا تعقيب متواضع مني : يوم أمس ، و بمحض الصدفة ، رأيت يوتيوب عالج عندي تساؤلاً قديماً لم أكن أعرف إجابته . قال بأن إيران ، و منذ مجيء الخميني بعد انقلاب عام 1979 ، أنفقت 16 مليار دولار سنوياً على ما يسمى "تصدير الثورة" التي هي في الواقع " تصدير الخراب" إلى بلدان الجوار التي أغلبها عربية . هذه المبالغ الهائلة تعني أن المتحكمين في إيران عليهم اتخاذ تخريب البلدان المجاورة هدفاً أكبر من كل شيء سواء كان عسكرياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً . لذلك كان انطلاق مليشيات إيران ، التي ضمت عشرات الألوف ، إلى العراق و سوريا و غيرها هو إغراق المنطقة ب "فوضى خلاقة أو على الأصح هلاكة " لا تبقي و لا تذر . من الغريب أن هنالك سذج سطحيون لا يزالون يعتبرون إيران ضمن معسكر مقاومة و ممانعة و تحرير لا و جود له على أرض الواقع . كلام كبار القوم ، في إيران ، كبير لكن الكلام الكبير لا ينطلي إلا على من كان سهل الانخداع . إيران دولة وظيفية ، منذ أيام إسماعيل الصفوي و حتى يومنا هذا ، هدف المتحكمين فيها محاربة الإسلام و القضاء عليه و إحياء الإمبراطورية الفارسية . منذ زمن إسماعيل الأرعن و إلى الآن لم تتلقى الأمة من الفرس سوى الطعنة في الظهر تلو الطعنة ، و لقد سبق أن تحديت الفرس – عبر الانترنت – أن يدلوني على معركة واحدة خاضها الفرس ضد أعداء أمتنا الماجدة قديماً أو حديثاً . بطبيعة الحال ، لم تكن هنالك أية معركة بل كل معارك إيران كانت ، عبر التاريخ ، في خدمة الغرب الاستعماري . حتى انتصار الإخوة الأذريين الشيعة على الأرمن ، أفقد كهنوت إيران – أصحاب التقية أو الكذب - صوابهم و اتزانهم و كشف الغطاء على أنهم لا يوالون التشيع بل يوالون ديناً آخر غير الإسلام .

خبر عاجل