سياسة عربية

تدريبات جوية بين مصر والسودان بعد تحذيرات السيسي لإثيوبيا

جانب من التمرين المشترك بين الجيشين المصري والسوداني- القوات المسلحة المصرية
جانب من التمرين المشترك بين الجيشين المصري والسوداني- القوات المسلحة المصرية

أعلن الجيش المصري عن تدريب جوي مشترك مع السودان، بعد يوم واحد من تحذيرات أطلقها عبد الفتاح السيسي، بشأن سد النهضة والحصة المائية لمصر.

وقال المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، تامر الرفاعي، إن تدريب "نسور النيل – 2" تجري فعالياته حالياً بقاعدة مروى الجوية في السودان "بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والسودانية وعناصر من قوات الصاعقة لكلا البلدين".

وأشار المتحدث إلى أن القوات المشاركة بالتدريب نفذت عددًا من الأنشطة التدريبة المكثفة، بدأت مراحلها الأولى بإجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون وتنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية، وحماية الأهداف الحيوية بمشاركة مجموعة من المقاتلات المتعددة المهام.

وقال السيسي في كلمته أمس، "يمكن خلال الأسابيع القليلة القادمة حيبقى في تحرك إضافي في المفاوضات بهذا الموضوع (سد النهضة) ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد".

وأضاف السيسي: "احنا بنتكلمش كثير بس أنا بقول للناس كلها محدش رح يقدر يأخذ نقطة مية من مصر والي عايز يجرب يجرب... محدش يقدر يأخذ نقطة ماء من مصر وإلا سيكون هناك حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد. محدش يتصور أنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا".

وشارك ضباط كبار من الجيش السوداني في متابعة التدريبات الجوية بين البلدين، وجرى استعراض عدد من الأسلحة والمعدات التي يملكها الجيش المصري في إحدى قواعده بمشاركة الجانب السوداني.

 

اقرأ أيضا: السيسي يعلق على انتهاء أزمة السفينة ويحذر من المساس بالمياه

 

وأصدرت السعودية والبحرين وسلطنة عمان بيانات منفصلة، بعد ساعات قليلة من تحذير رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، من رد فعل يهدد استقرار المنطقة حال المساس بمياه مصر، وتأكيده أن "مياه النيل خط أحمر".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن "المملكة تؤكد دعمها ومساندتها لمصر والسودان، وتؤكد أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي".

وأكدت الرياض "دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف"، وفق المصدر ذاته.

وفي البحرين، قالت وزارة الخارجية في بيان، إنها "تتضامن مع مصر في الحفاظ على أمنها القومي والمائي، وتدعم الجهود المبذولة لحل أزمة ملء السد حفاظا على السلم والاستقرار في المنطقة".

في السياق، أعربت وزارة الخارجية العُمانية، في بيان، عن تضامن مسقط مع القاهرة وتأييدها في جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض وبما يحقق الاستقرار للمنطقة ويحفظ مصالح جميع الأطراف.

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الثلاثاء، تضامنها ووقوفها مع مصر في سعيها لإيجاد حل عادل لملف سد النهضة.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان نقلته عنها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن "الأمن المائي لمصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي".

التعليقات (0)