صحافة دولية

WP: مستقبل نتنياهو السياسي بات مرهونا بيد الأحزاب العربية

قال نتنياهو إنه لن يتعامل مع راعم لكن هذا الموقف يمكن أن يلين بسهولة في ضوء نتائج الانتخابات- الأناضول
قال نتنياهو إنه لن يتعامل مع راعم لكن هذا الموقف يمكن أن يلين بسهولة في ضوء نتائج الانتخابات- الأناضول

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي هنري أولسن، ترجمته "عربي21"، قال فيه إنه يبدو أن الانتخابات الإسرائيلية الرابعة خلال عامين قد انتهت كسابقاتها: "الدولة منقسمة بالتساوي بين الذين يدعمون بنيامين نتنياهو والذين لا يؤيدونه. وإذا نجا، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ديموغرافية غير متوقعة: عرب إسرائيل".

وقال الكاتب إن نتنياهو يواجه مشكلة حسابية واضحة. فبعد فرز حوالي 90% من الأصوات، يتجه حزبه الليكود على مسار الفوز بـ 30 مقعدا في الكنيست من أصل 120 مقعدا.

 

ويبدو أن ثلاثة أحزاب دينية متحالفة معه - شاس ويهدوت هتوراة والصهيونية الدينية - ستفوز بـ 22 مقعدا آخر.

 

وهذا يمنحه 52 مقعدا، أي أقل بتسعة مقاعد من الأغلبية التي يحتاجها. وحتى لو انضم حزب يمينا اليميني، الذي يفوز حاليا بسبعة مقاعد، إلى ائتلافه، فسيظل ذلك أقل من حاجته.

 

لكن هناك حوالي 450.000 صوت لم تحتسب بعد، وليس من المحتمل أن يغير ذلك النتائج إلا بشكل هامشي فقط في الأرقام النهائية.

 

وهناك حزب واحد فقط لديه تمثيل في الكنيست منفتح على دعم إعادة انتخابه وبيده حل عقدة المنشار: القائمة العربية الموحدة الإسلامية المحافظة (جناح الحركة الجنوبي).

وانفصل حزب التحالف الديمقراطي الاشتراكي، المعروف باسم "راعم" في إسرائيل، عن تحالفه السابق مع ثلاثة أحزاب عربية أخرى ليخوض الانتخابات بمفرده.

 

ويحتج زعيمه، منصور عباس، بأن العرب الإسرائيليين بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على الاستفادة من أصواتهم لكسب فوائد ملموسة لمجتمعاتهم، مثل حماية أكبر ضد الجرائم المتصاعدة.

 

وتعهد بأن حزبه ليس مع نتنياهو ولا ضده وأنه سيدعم أي تحالف يدعم تطلعاته. كان أداء الحزب جيدا بما يكفي في قاعدته بين البدو لتجاوز عتبة 3.25% والحصول على أربعة مقاعد على الأقل.

وقال نتنياهو إنه لن يتعامل مع راعم، لكن هذا الموقف يمكن أن يلين بسهولة في ضوء نتائج الانتخابات. فهناك سبب آخر قد يجعله يقوم بالترتيب غير المتوقع: وهو حملة الليكود الخاصة لكسب أصوات العرب.

 

فقد كان أداء الليكود تقليديا ضعيفا للغاية بين العرب، لكن الحزب أطلق جهدا قويا لزيادة حصته في أصواتهم على أساس اتفاقيات "أبراهام".

 

وقام نتنياهو بحملة في بعض المجتمعات العربية، ووضع عربيا على قائمة حزب الليكود، بل وقال إنه قد تكون هناك رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مكة إذا أعيد انتخابه.

 

لكن بدائل تحالف نتنياهو مع العرب محفوفة بالصعوبات. فتشمل الكتلة المناهضة لنتنياهو السلسلة الكاملة من القائمة العربية المشتركة، التي تضم حزب البلد الشيوعي وأحمد الطيبي، إلى إسرائيل بيتنا، الذي دعا زعيمه أفيغدور ليبرمان في السابق إلى إعادة البلدات العربية في إسرائيل إلى أي دولة فلسطينية.

 

اقرأ أيضا : إحصائية: فلسطينيو 48 لم يمنحوا نتنياهو أي مقعد بالكنيست

 

وسيحتاج الائتلاف أيضا إلى حزب يمينا اليميني المتشدد، الذي يريد من إسرائيل أن تضم مستوطنات الضفة الغربية على الفور، للحصول على الأغلبية، مما يجعل من الصعب تشكيل ائتلاف.


قد يحاول رئيس الوزراء الماكر إقناع أعضاء الكنيست بالانشقاق عن أحزاب المعارضة ودعمه. هذا ما فعله العام الماضي، حيث فكك حزب المعارضة الرئيسي، أزرق وأبيض، بينما أقنع أيضا ثلاثة أعضاء من قائمة ميريتس - العمل - جيشر بالانضمام إليه.

 

يريد الليكوديون المتشددون من بيبي أن يحاول هذا الطريق مرة أخرى، وقد يحتاجون فقط إلى واحد أو اثنين من المنشقين إذا انضمت يمينا إلى الائتلاف الموالي لنتنياهو.

 

يمكن لنتنياهو بعد ذلك أن يحصل على كعكته ويأكلها أيضا من خلال عقد صفقة خاصة مع راعم لدعم أولوياتها مقابل عدم دعمها له.


من المرجح أن تكون الأهداف الأولى لليكود هم أعضاء الحزب السابقون الذين انشقوا هذا العام للانضمام إلى حزب الأمل الجديد، بقيادة الليكودي السابق جدعون ساعر.

 

وبدأ هذا الحزب بقوة، حيث وصل عدد مقاعده في الاستطلاعات إلى 22 مقعدا عندما تم إطلاقه وسط ضجة كبيرة في كانون الأول/ ديسمبر. على الرغم من تعيين كبار الاستراتيجيين من مشروع لينكولن لإدارة حملته، إلا أن جهود الانفصال التي قام بها ساعر تعثرت.

 

وفاز الحزب بستة مقاعد فقط يوم الثلاثاء، ومن السهل أن نتخيل أن يقول نتنياهو لأعضاء حزب الليكود السابقين إنه سيغفر لهم إذا عادوا - وأن حياتهم السياسية ستنتهي إذا لم يفعلوا ذلك.


لم يصبح نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل الأطول خدمة من خلال كونه ساذجا سياسيا. وسيكون من المفارقات إلى حد كبير، إذا أدت مهاراته السياسية الأسطورية، إلى إحداث أول تقارب حقيقي بين اليهود والعرب في إسرائيل. فهذا يعني أن السياسة تصنع شركاء غريبين بالفعل.

 

التعليقات (0)