ملفات وتقارير

"الصحفيين التونسيين" تقاطع عبير موسي .. وتنديد بـ"إساءاتها"

عبير موسي- صفحتها على فيسبوك
عبير موسي- صفحتها على فيسبوك

قرر المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مقاطعة رئيسة الحزب "الدستوري الحر" عبير موسي على خلفية إساءتها واعتدائها على الصحفيين.

وأعلنت النقابة عزمها التوجه للمقرر الأممي الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير وكافة الهياكل الأممية المعنية للتظلم ضد "الممارسات الفاشية" التي تستهدف الصحفيين قصد إلجامهم وإرهابهم ودفعهم للتراجع عن أهم مكتسبات الثورة وهي حرية التعبير. وفق تعبيرهم.

وأوضحت نقابة الصحفيين أن "قرار المقاطعة لطرف سياسي، يفرض نفسه أمام تمادي هذه الأطراف في ممارساتها المعادية لحرية الصحافة، ومحاولة تدجين الصحفيين وإعادة الإعلام إلى بيت الطاعة".

 
من جانبهم تقدم العشرات من الصحفيين بعريضة احتجاجية تستنكر تصرفات النائب موسي وما أقدمت عليه من تشويه لسمعة الصحفي سرحان الشيخاوي (صحفي بجريدة الشروق) والإيحاء بشبهة أخلاقية في حقه وفي حق إحدى العاملات بالمجلس، وتم إيداع العريضة بمكتب البرلمان والمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة ضد موسي.

 



وفي تصريح خاص لـ"عربي21" قال الصحفي بالقناة الأولى الرسمية أيمن حاج سالم إن "ما قامت به رئيسة الدستوري الحر عبير موسي تجاوز كل التوقعات بحق الصحفيين، الجسم الصحفي اتخذ قرارا بالمقاطعة حتى يكون ذلك عبرة ويتم وضع حد للانتهاكات ضد الصحفيين خاصة عندما يتعلق الأمر بهتك الأعراض".

وتابع الصحفي أيمن الحاج سالم: "موسي تتهم الصحفيين بالولاء لحركة النهضة، تتحدث عن الفرز في تعاملها مع الصحفيين يعني أنت لست معي فأنت ضدي، لا بد للجسم الصحفي أن يكون موحدا ويضع حدا للضغوطات في ظل التجاذبات السياسية والاحتقان الموجود، بيان المقاطعة مهم جدا حتى يعلم كل طرف مستوى تحركه".

بدورها قالت الصحفية بوكالة الأنباء الرسمية (وات) ليلى بن إبراهيم في تصريح خاص لـ"عربي21" إن "قرار المقاطعة لعبير موسي إلى حين الاعتذار هو مطلب أغلب الصحفيين في ظل تكرر الاعتداءات والتهجم عليهم من مختلف التوجهات السياسية (الدستوري الحر، ائتلاف الكرامة، النهضة)، لكن ما أتت به النائب عبير موسي في حق الصحفي، وعاملة النظافة كان يستوجب التوضيح والاعتذار لسوء الفهم الخاطئ".

واعتبرت الصحفية بإذاعة "موزاييك" السيدة الهمامي في تصريح خاص بـ"عربي21" أن "ما قامت به عبير موسي سابقة خطيرة من خلال الإيحاء بشبهة أخلاقية في حق صحفي وعاملة نظافة، نحن نطالب بإيقاف هذه الممارسات واعتذار موسي، لا يحق لها اتهام الصحفيين وما تقوم به غير مقبول بالمرة، موسي دخلت في حالة من الهستيريا هي عدوة للصحافة وحرية التعبير".

وأكدت الصحفية بالقناة التلفزية "التاسعة" رانية المحرزي في تصريح خاص بـ"عربي21" تضامنها الكامل مع الصحفيين، ضد تصرفات موسيوخاصة كونها نائبا عن الشعب حقيقة يثير الاستغراب، الصحفي يعمل مع النائب ويغطي نشاطه، وقرار المقاطعة خطوة إيجابية ولا بد من اعتذار رسمي، وندعو كل الصحفيين إلى الالتزام بقرار المقاطعة، وعدم الزج بالصحفيين في التجاذبات نحن نقف على الحياد مع الجميع".

فيما أفاد الصحفي بإذاعة "جوهرة أف أم" ماهر الصغايري في تصريح خاص لـ"عربي21": "سبب احتجاجنا هو إبعادنا عن كل التجاذبات ونحن نعمل في استقلالية عن التوجهات السياسية للنائب، ونحن لا نتوجه برسائلنا الصحفية إلى أنصار نائب معين بل إلى عامة الشعب التونسي وبالتالي الاتهام بالاصطفاف والعمالة وفقا لتعبيرات موسي أمر مرفوض من الصحفيين مما جعلهم يطالبون النقابة بمقاطعة أشغال رئيسة الحزب الدستوري الحر إلى حين الاعتذار عن التعابير المهينة والتي تمس من الجسم الصحفي".

احتجاج

من جانبهم نفذ المساعدون في البرلمان الجمعة وقفة احتجاجية للتنديد بتصرفات عبير موسي وما يتعرضون له من هرسلة على الرغم من وقوفهم على نفس المسافة من جميع الأطراف.

واستنكر كاتب عام نقابة أعوان وأطر البرلمان أحمد المسعودي في تصريح لـ"عربي21" إن "ما قامت به موسي مرفوض وصفتنا بأبشع النعوت "جرذان، مليشيا"، نحن نحملها مسؤولية السلامة الجسدية للأعوان".

ودعا المسعودي: "على النيابة العمومية التحرك فهي وصفتنا بالإرهابيين".

 

 

 


 
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 19-03-2021 08:39 م
هيه تونس مفياهش رجاله .. حل المشكله ديه عمل مظاهره من 200 مخبر ويبدا المتظاهرين فى الخناقه مع قنبله دخان وطبعا الجاموسه حتكون فى النص والكل يضرب فيها و علقه سخنه تقعدها فى البيت بقيت عمرها ...

خبر عاجل