سياسة عربية

الأردن.. لجنة تحقيق نيابية ومذكرة لطرح الثقة بالحكومة

تسبب انقطاع الاوكسجين عن مرضى في العناية المركزة إلى وفاة سبعة مرضى- قناة المملكة
تسبب انقطاع الاوكسجين عن مرضى في العناية المركزة إلى وفاة سبعة مرضى- قناة المملكة

خلصت جلسة طارئة لمجلس النواب الأردني، الأحد، إلى تشكيل لجنة تحقق نيابية في حادثة نقص الأكسجين في مستشفى السلط، الذي أدى إلى وفاة سبعة مرضى. فيما وقّع عدد من النواب على مذكرة لطرح الثقة بالحكومة.


وأوضح رئيس المجلس، عبد المنعم العودات، أن غالبية الآراء النيابية دفعت باتجاه مقترح "تشكيل لجنة تحقق نيابية؛ للوقوف على أسباب الفاجعة، وتحديد المسؤوليات"، حسب قناة المملكة (حكومية).


من جهته، قال رئيس لجنة الصحة النيابية، أحمد السراحنة، الأحد، إنّ اللجنة ستعلن نتائج متابعة حادثة مستشفى السلط خلال أسبوع كأقصى حد، وسيتم متابعة النتائج مع المعنيين.

 

وأضاف السراحنة، أن اللجنة ستكون فعلية وليست صورية، "وعلى الحكومة أن تكون على مسافة واحدة حول المسألة الصحية، وكذلك الاقتصادية".

 

طرح الثقة بالحكومة

 

وفي تداعيات الحادثة، تقدم عدد من النواب بطرح مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة.

 

وجاء في المذكرة: "إن الأردن يحتاج حكومات مؤهلة لأن تقود مسيرة إصلاح النهج السياسي، الذي هو أساس الإصلاح في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حكومات تطابق أفعالها أقوالها، ويلمس الشعب صدق توجهها". 

مضيفة: "وإن البلاد تمر بحالة استثنائية نتيجة وباء كورونا، وأثبتت الحكومة الحالية عبر أدائها عجزها عن القيام بواجبها تجاه حماية الوطن، ورعاية المواطن، الأمر الذي أدى لأخطاء لا يمكن قبولها، أو المرور عنها دون محاسبة، ودون تقييم شامل، خاصة أنها تتعلق بحياة المواطن الأردني".

وتابعت: "إننا وأمام ما جرى في مستشفى السلط الحكومي من كارثة أودت بحياة مواطنين أبرياء، وعجز الحكومة عن تلبية حاجات المواطنين وإيجاد الحلول لما يعانونه اقتصاديا ومعيشيا، وأمام حالة التخبط في إدارة مؤسسات الدولة، واستنادا للمادة ٥٣ و٥٤ من الدستور، نتقدم نحن النواب الموقعون أدناه بطلب عقد جلسة لطرح الثقة بحكومة دولة د. بشر الخصاونة".

 

تحقيق

 

ومثل وزير الصحة المقال نذير عبيدات على النيابة العامة للاستماع إلى أقواله، وقال نائب عام عمَّان، حسن العبداللات، الأحد، إنَّ مدَّعي عام السَّلط استمع لإفادة وعبيدات ومدير صحة البلقاء ومدير الشركة الموردة لمادة الأوكسجين.


وأضاف أنَّ النيابة العامة استمعت لعدد كبير من المشتركين في القضية وشهود العيان منذ أن تحركت صباح أمس للتحقيق في هذه الجريمة.


وأوقف مدعي عام السَّلط مساء أمس 5 مسؤولين في مستشفى الحسين بالسلط أسبوعا في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل على ذمة القضية.

 

وزير الصحة الجديد يكشف التفاصيل

 

كشف وزير الصحة المكلف، مازن الفراية، الأحد، تفاصيل حادثة انقطاع الأوكسجين، وقال إن نفاد الأكسجين في مستشفى السلط استمر ساعتين، منذ السابعة والنصف صباحا ولغاية التاسعة والنصف، أمس السبت.


وأضاف خلال جلسة طارئة لمجلس النواب، أنه "في تمام الساعة 7:12 من صباح السبت ورد بلاغ للأمن العام بشأن مشكلة نقص الأكسجين في غرف العزل والعناية الحثيثة بمستشفى السلط".


وأكد وقوع 9 وفيات بكورونا في مستشفى السلط أمس، 6 منهم توفوا أثناء نفاد الأكسجين".


وأوضح الفراية أنه "لم يتم اتخاذ أي إجراء بعد وصول نسبة الأكسجين إلى النسبة الخطرة في المستشفى".


وأضاف أن "إجراءات الرقابة على الأوكسجين تتضمن ضرورة إبلاغ الشركة المعنية بالتزويد إذا وصلت نسبة الأوكسجين إلى 40%، وإذا وصلت النسبة إلى 20% يصدر النظام إنذارا بضرورة التزويد، أما إذا وصلت النسبة إلى 5% فإن الأجهزة الموجودة في غرف العزل والعناية الحثيثة تصدر إنذارا بالخطر لنقص الأوكسجين، وهو ما لم يتم التعامل معه من قبل كوادر المستشفى المعنية".

وصرح الفراية بأن القوات المسلحة بدأت بإنشاء مصنع لإنتاج الأوكسجين سيكون جاهزا خلال 3 أسابيع.


وأعلن الفراية عن تثبيت أفراد من الدفاع المدني في المستشفيات لمتابعة مستويات الأكسجين وفي الشركات المزودة.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 14-03-2021 08:44 م
للأسف الشديد، أصبح حال ألأردن فى وضع "فالج لا تعالج". وكما قال ألأخوان المصريين، "ما فيش فايدة"