حقوق وحريات

الاحتلال يصيب فلسطينيين بالضفة ويعتدي على مصلين بالقدس

قمعت قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع أهالي عين البيضا جنوب شرق يطا جنوب الخليل- الأناضول
قمعت قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع أهالي عين البيضا جنوب شرق يطا جنوب الخليل- الأناضول

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، مظاهرات مناهضة للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، فيما اعتدت على المصلين في المسجد الأقصى المبارك.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، وآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بيت دجن شرق نابلس.


واندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، خلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في البلدة.

 

كما قمعت قوات الاحتلال، وقفة تضامنية مع أهالي عين البيضا جنوب شرق يطا جنوب الخليل.

وذكرت "وفا"، أنه عقب أداء صلاة الجمعة، رفع المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا العبارات الداعية إلى إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان.

وأضافت أن جنود الاحتلال داهموا المنطقة، واعتدوا على المشاركين لتفريقهم.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال أنشأ 41 تجمعا استيطانيا في الضفة خلال حكم ترامب

وكانت جرافات الاحتلال جرفت مطلع الأسبوع الماضي، أراضيَ زراعية بمنطقة عين البيضا، بهدف التوسيع الاستيطاني، وإقامة مزارع أغنام وأبقار للمستوطنين. 


وفي قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.

واندلعت مواجهات عنيفة عقب انطلاق المسيرة السلمية، بين الشبان والجنود الذين أطلقوا وابلا كثيفا من قنابل الغاز والصوت والأعيرة الاسفنجية، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق. 

وفي القدس المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال، على المصلين عقب انتهاء صلاة الجمعة، في ساحة الغزالي عند باب الأسباط أحد أبواب الأقصى، واعتقلت 5 شبان.

وهاجمت قوات الاحتلال المصلين، وأجبرتهم على الخروج من الأقصى عبر باب الأسباط، وسط إلقاء قنابل صوتية لتفريق المصلين، واعتدت على الشاب عمر زغير بالضرب واعتقله.

وذكرت "وفا"، أن شرطة الاحتلال منعت نحو 321 شخصا من سكان الضفة الغربية المحتلة من الصلاة بالمسجد الأقصى، واعتقلت 4 منهم.

التعليقات (0)