سياسة عربية

انتخاب يحيى السنوار لقيادة حركة حماس في غزة

وسيتولى السنوار رئاسة المكتب السياسي لحماس في غزة للدورة الجديدة 2021- 2025- المركز الفلسطيني للإعلام
وسيتولى السنوار رئاسة المكتب السياسي لحماس في غزة للدورة الجديدة 2021- 2025- المركز الفلسطيني للإعلام

علمت "عربي21"، بفوز يحيى السنوار، برئاسة المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة.

 

وأمس الثلاثاء، شاركت لجان الشورى في حركة حماس، ضمن العملية الانتخابية الداخلية الجارية، بالتصويت على الشخصية التي ستمثل الحركة في قطاع غزة.

 

لكن مجلس الشوى التابع للحركة، قرر تأجيل انتخاب قائد الحركة في القطاع، بسبب عدم تجاوز أي مرشح مرحلة الحسم (50+1)، وسط تقارب بالأصوات بين القياديين في حماس يحيى السنوار، ونزار عوض الله. 

 

وأكدت "حماس" على لسان المتحدث الرسمي باسمها حازم قاسم في تصريح خاص ومقتضب لـ"عربي21"، فوز القيادي البارز يحيى السنوار برئاسة المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، في جولة الإعادة الثانية.

 

وقال مصدر لـ"عربي21"، أمس الثلاثاء، إن لجنة النظام الداخلي أقرت الثلاثاء إعادة الانتخابات، حيث يعتبر فائزاً من يحصل على نسبة الحسم (50٪+1)، وفي حال عدم الحصول على نسبة الحسم تتم الإعادة وتكليف الحاصل على أعلى الأصوات.

 

وأجرت الحركة، عملية الإعادة مساء الأربعاء، فيما تجاوز السنوار عتبة الحسم، ليتم انتخابه قائدا لحماس في قطاع غزة، للمرة الثانية على التوالي بحسب ما علمت "عربي21".

 

وسيتولى يحيى السنوار، رئاسة المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة للدورة الجديدة 2021- 2025.

 

وهنأ رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، بفوز السنوار في قيادة غزة.

 

وأشار في بيان، إن "انتخابات الحركة التي يشارك فيها عشرات الآلاف من الإخوة والأخوات وفق لوائح ونظم داخلية وتحت إشراف لجان انتخابية ورقابة قضائية هي انتخابات حقيقية وليست صورية".

 

وتابع: "إن التزام الحركة بدورية انتخاباتها الداخلية كل أربعة أعوام يؤكد الإيمان العميق بمبدأ تداول السلطة والاحتكام للصندوق، ما يؤكد جدية الحركة في الانتخابات التشريعية القادمة والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني، وإن قرار الحركة هو العمل مع الكل الوطني على إنجاح هذه الانتخابات والمضي بها حتى النهاية بشفافية ونزاهة ويقبل بنتائجها الجميع".

 

من جهته هنأ عضو المكتب السياسي لحركة حماس، نزار عوض الله، منافسه السنوار على منصبه.

 

وقال: "أبارك للأخ أبو إبراهيم يحيى السنوار ثقة إخوانه باختياره لحمل راية الحركة للدورة القادمة وقد كان نِعم القائد في حمل الراية للدورة السابقة وتقدم بها لتحقيق أهدافها".


وأضاف: "نشكر الإخوة الذين أعطونا أصواتهم وثقتهم ونعاهد الله أن نبقى مستمرين في عملنا كما عهدتمونا إلى جانب إخواننا وقياداتنا، ونؤكد على وجودنا في أي موقع تختاره قيادة الحركة لنواصل البناء والعمل على تحرير أرضنا وتحقيق أهداف حركتنا".

 

 

 

 

من هو يحيى السنوار؟

يعتبر أحد القيادات الأولى لحركة حماس في قطاع غزة، وشارك في تأسيس جهاز الأمن الحركي عام 1983.

اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1988 وحكم عليه بالسجن أربعة مؤبدات، قضى منها 23 عاما متواصلة، ما يقارب أربع سنوات منها في العزل الانفرادي.

وتولى قيادة الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون دورات عدة.

أفرج عنه عام 2011 ضمن صفقة وفاء الأحرار بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

انتخب عضوا في المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، وتولى مسؤولية الملف الأمني في 2012، ثم انتخب عضوا في المكتب السياسي العام، وتولى مسؤولية الملف العسكري في عام 2013.

أدرجته الولايات المتحدة في أيلول/ سبتمبر 2015 على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين".

وكلفته حركة حماس في عام 2015 مسؤولا عن ملف الأسرى لدى كتائب القسام.

وانتخب رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة للمرة الأولى، في شباط/ فبراير عام 2017.

التعليقات (0)